hit counter script
شريط الأحداث

أخبار إقليمية ودولية - http://www.dw.com/ar/news/a-41487630

مسؤول أممي: الحكم على ملاديتش تحذير لمجرمي الحرب

الأربعاء ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٧ - 20:56

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أثار الحكم الصادر ضد جنرال صرب البوسنة راتكو ملادتيش ردود فعل مرحبة، إذ اعتبرته جهات دولية بأنه تطبيق للقانون، فيما وردت أنباء تفيد بنية ملاديتش استئناف الحكم الصادر ضده.قال مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان اليوم الأربعاء (22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017) زيد رعد الحسين إن الحكم بسجن جنرال صرب البوسنة راتكو ملاديتش مدى الحياة يجب أن يكون بمثابة تحذير لمجرمي الحرب الآخرين مفاده أنهم لا يمكن أن يهربوا من العدالة.

 

وأضاف المسؤول الأممي تعليقا على الحكم الذي أصدرته المحكمة الخاصة بيوغسلافيا السابقة في لاهاي اليوم "يتعين على جميع من ارتكبوا جرائم دولية في أنحاء العالم أن يخشوا هذه النتيجة". وأوضح "ملاديتش مثال للشر، ومحاكمته مثال لما تعنيه العدالة الدولية".

 

كما رحب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينز ستولتنبرغ بالحكم الذي صدر بسجن جنرال صرب البوسنة راتكو ملاديتش مدى الحياة بعد إدانته بارتكاب أعمال إبادة جماعية في حرب البوسنة.وقال ستولتنبرج في بيان "هذا يظهر أن سيادة القانون هي السائدة، وأنه يتم محاكمة المسؤولين عن جرائم الحرب". وأضاف "الناتو ساعد في إنهاء هذا الفصل الأسود في تاريخ أوروبا".

 

من جهته رفض سيرج براميرتز المدعي العام بمحكمة جرائم الحرب الخاصة بيوغسلافيا السابقة اليوم الأربعاء فكرة أن الحكم الخاص بالإبادة الجماعية ضد الجنرال البوسني الصربي راتكو ملاديتش موجها ضد الشعب الصربي أو أنه بطل. وأضاف براميرتز: "سيزعم اليوم البعض أن هذا الحكم هو حكم ضد الشعب الصربي".

 

وكانت وكالة الأنباء الهولندية قد نقلت عن محامي وابن جنرال صرب البوسنة راتكو ملاديتش القول اليوم إن ملاديتش يعتزم الطعن على حكم محكمة أممية بسجنه مدى الحياة بعد إدانته بارتكاب أعمال إبادة جماعية وجرائم حرب أخرى. واتهم داركو ملاديتش، ابن زعيم صرب البوسنة، في مؤتمر صحفي، المحكمة الجنائية الدولية الخاصة بيوغسلافيا السابقة بتزييف الحقائق وعرقلة عمل الدفاع.

 

وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية في يوغوسلافيا السابقة، اليوم الأربعاء، حكماً بالسجن المؤبد على راتكو ملاديتش القائد العسكري السابق في جمهورية صرب البوسنة، بتهمة ارتكابه مجازر وجرائم ضد الإنسانية. جاء ذلك في جلسة النطق بالحكم في المحكمة الجنائية الدولية التي تتخذ من مدينة لاهاي الهولندية مقراً لها.ع.أ.ج (د ب ا، أ ف ب)

  • شارك الخبر