2018 | 21:36 تشرين الأول 15 الإثنين
الحكومة الألمانية: نحن بحاجة لأدلة واضحة من تركيا والسعودية حول ما جرى لخاشقجي | عماد واكيم للـ"ان بي ان": خطاب باسيل يرتكز على اعادة ملفات الحرب اللبنانية بشكل أعور سؤاله لفرنجية عن امكانية مصالحة قاتل ابيه فيه اتهام مباشر لجعجع ونية واضحة بضرب المصالحة | مصادر القوات لـ"الجديد": اذا لم تكن الاشغال من حصة "المردة" فلن تكون لغير "القوات" والاخيرة لن تقبل بحقيبة العدل اذا ما آلت الاشغال الى التيار الوطني الحر | مصادر "الجديد": اذا لم يحمل لقاء عون- الحريري انفراجات هذا الاسبوع فستطول عملية تأليف الحكومة | الان عون لـ"الجديد": كل كتلة لديها الحق بالمطالبة بأي وزراة والرئيس المكلف يحسم لمن يعطيها | طوني فرنجية للـ"الجديد": نطالب بالطاقة أو الاشغال وليس مطروحا تبديل الحقائب مع حزب الله ونحن على تنسيق مع حلفائنا وهم يعرفون ان ما نطالب به حق لنا | كنعان عن التوظيف العشوائي للـ"ال بي سي": التقرير يضع الادارات والوزارات امام واقع قانوني لا يمكن لأحد تجاوزه | معلومات الـ"ام تي في": لن يكون هناك ولادة للحكومة هذا الاسبوع على الاقل وموعد لقاء الحريري بعون لم يعلن بعد | معلومات الـ"ال بي سي": حراك جدي ولقاءات منها معلن ومنها بعيد عن الاضواء يتعلق بالملف الحكومي وقد يفضي الى فتح كوة في جدار العراقيل التي تؤخر تشكيل الحكومة | الكنيسة الارثوذكسية الروسية تعلن قطع علاقاتها مع بطريركية القسطنطينية | ابي رميا لـ"المنار": نحن في المربع الاخير من تشكيل الحكومة والدخان الابيض اصبح قريبا من التصاعد في الحوار الجدي بين الرئيسين عون والحريري | معلومات للـ"ال بي سي": لقاء الحريري - ارسلان اتسم بالايجابية رغم تسجيل الاخير عتبه على الحريري في بداية اللقاء على انقطاع التواصل الذي كان حاصلا بينهما |

مسؤول أممي: الحكم على ملاديتش تحذير لمجرمي الحرب

أخبار إقليمية ودولية - الأربعاء 22 تشرين الثاني 2017 - 20:56 -

أثار الحكم الصادر ضد جنرال صرب البوسنة راتكو ملادتيش ردود فعل مرحبة، إذ اعتبرته جهات دولية بأنه تطبيق للقانون، فيما وردت أنباء تفيد بنية ملاديتش استئناف الحكم الصادر ضده.قال مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان اليوم الأربعاء (22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017) زيد رعد الحسين إن الحكم بسجن جنرال صرب البوسنة راتكو ملاديتش مدى الحياة يجب أن يكون بمثابة تحذير لمجرمي الحرب الآخرين مفاده أنهم لا يمكن أن يهربوا من العدالة.

 

وأضاف المسؤول الأممي تعليقا على الحكم الذي أصدرته المحكمة الخاصة بيوغسلافيا السابقة في لاهاي اليوم "يتعين على جميع من ارتكبوا جرائم دولية في أنحاء العالم أن يخشوا هذه النتيجة". وأوضح "ملاديتش مثال للشر، ومحاكمته مثال لما تعنيه العدالة الدولية".

 

كما رحب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينز ستولتنبرغ بالحكم الذي صدر بسجن جنرال صرب البوسنة راتكو ملاديتش مدى الحياة بعد إدانته بارتكاب أعمال إبادة جماعية في حرب البوسنة.وقال ستولتنبرج في بيان "هذا يظهر أن سيادة القانون هي السائدة، وأنه يتم محاكمة المسؤولين عن جرائم الحرب". وأضاف "الناتو ساعد في إنهاء هذا الفصل الأسود في تاريخ أوروبا".

 

من جهته رفض سيرج براميرتز المدعي العام بمحكمة جرائم الحرب الخاصة بيوغسلافيا السابقة اليوم الأربعاء فكرة أن الحكم الخاص بالإبادة الجماعية ضد الجنرال البوسني الصربي راتكو ملاديتش موجها ضد الشعب الصربي أو أنه بطل. وأضاف براميرتز: "سيزعم اليوم البعض أن هذا الحكم هو حكم ضد الشعب الصربي".

 

وكانت وكالة الأنباء الهولندية قد نقلت عن محامي وابن جنرال صرب البوسنة راتكو ملاديتش القول اليوم إن ملاديتش يعتزم الطعن على حكم محكمة أممية بسجنه مدى الحياة بعد إدانته بارتكاب أعمال إبادة جماعية وجرائم حرب أخرى. واتهم داركو ملاديتش، ابن زعيم صرب البوسنة، في مؤتمر صحفي، المحكمة الجنائية الدولية الخاصة بيوغسلافيا السابقة بتزييف الحقائق وعرقلة عمل الدفاع.

 

وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية في يوغوسلافيا السابقة، اليوم الأربعاء، حكماً بالسجن المؤبد على راتكو ملاديتش القائد العسكري السابق في جمهورية صرب البوسنة، بتهمة ارتكابه مجازر وجرائم ضد الإنسانية. جاء ذلك في جلسة النطق بالحكم في المحكمة الجنائية الدولية التي تتخذ من مدينة لاهاي الهولندية مقراً لها.ع.أ.ج (د ب ا، أ ف ب)