hit counter script

أخبار محليّة

الحريري من دار الفتوى: مصلحة لبنان هي الاهم والنأي بالنفس هو الاساس

الأربعاء ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٧ - 18:59

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 زار رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، مساء اليوم، مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، وعرض معه الأوضاع العامة وآخر المستجدات.

بعد اللقاء، قال الحريري: "أهنئ اللبنانيين اليوم بعيد الاستقلال، والذي يشعر به المرء بالفعل. وقد أتيت إلى سماحة المفتي اليوم لأنه كان في غيابي مرجعية للجميع، وأردت أن أشكره على مواقفه التي اتخذها، خاصة وأنه حصن الوحدة الوطنية وأكد على أن اللبنانيين يجب أن يبحثوا عن استقرارهم وأمنهم، وهذا الدور قام به بامتياز سماحة المفتي. وأنا أتيت أشكره على هذا الدور وأكمل معه المشوار الذي نخوضه معا إن شاء الله".

أضاف: "كما تعلمون حصل اليوم استمهال من أجل المشاورات، وأنا سأقوم بمشاورات وكذلك فخامة الرئيس العماد ميشال عون، والمهم عندي هو أن نضع مصلحة لبنان قبل كل شيء. أنا أمد يدي حتى النهاية، وأقول للبنانيين أنه علينا أن ننظر إلى مصلحة لبنان قبل مصلحة أي أحد آخر، وهذا ما ننطلق منه".

سئل: أنت تحولت من زعيم سياسي في لبنان إلى زعيم وطني، كيف ستحافظ على هذا الدور؟.

أجاب: "أحافظ عليه عندما أعمل لمصلحة البلد وليس لمصلحتي الشخصية. في كثير من الأوقات انتقدني الناس، ولكنني كنت أعمل لمصلحة البلد. واليوم ما قمت به وما يقوم به فخامة الرئيس مشكورا، ورئيس مجلس النواب نبيه بري مشكورا، هو لمصلحة البلد.
نحن جميعا أمام الحرائق التي تحصل حولنا، ربما بعضها ينطفئ، ولكن الحلول السياسية لم تنته، وربما بعض المعارك انتهت، ولكن الحمد لله وسط كل هذه الحرائق استطعنا أن ننقذ لبنان. الآن يجب أن نحصن علاقتنا مع كل الأشقاء العرب بحيث أن تكون مصلحة لبنان هي الأساس، وألا نضر بإخواننا العرب ولا أي دولة. نحن لا نريد أن نضر بدولة لمصلحة دولة، لكننا ضمن منظومة عربية يجب أن نحافظ عليها. موضوع النأي بالنفس هو أساس في البيان الوزاري، هذا ما يجب أن نؤكد عليه وأن نطبقه، لا أن نقول فقط "نأي بالنفس" ونقطة على السطر".

سئل: اليوم كان كل لبنان في بيت الوسط، هل كنتم تتوقعون هذا الحضور وكم سيحملك هذا من مسؤولية أكبر لاحقا؟.

أجاب: "كان هناك الكثير من المشككين، وكثر كانوا يتحدثون بشيء آخر، ولكن الحمد لله الناس بطبيعتهم أوفياء وهم أبدوا محبتهم لهذا الخط، وهو الحريرية السياسية، لأن هذا الخط كان فعلا يتطلع دائما إلى مصلحة البلد.
أريد أن أكرر شكري لسماحة المفتي وسيكون لنا لقاءات كثيرة".

دريان

وكان دريان قد رحب بالحريري لدى وصوله إلى دار الفتوى قائلا له: "حللت أهلا ونزلت سهلا في دارك دار الفتوى التي هي لكل اللبنانيين الذين عبروا لك اليوم عن حبهم ووفائهم لك وللنهج الذي تسير عليه في المحافظة على مسيرة النهوض بالدولة ومؤسساتها".

وعلق دريان على تريث الحريري بالاستقالة بالقول: "عودنا الرئيس الحريري على اتخاذ مواقف جريئة وشجاعة وحكيمة مبنية على أسس وطنية لإنقاذ لبنان، فقراره بالتريث من الاستقالة هو خطوة نحو الأمام في الحوار بين اللبنانيين لمعالجة الأسباب التي أدت الى الاستقالة بهدف الوصول الى حل يحافظ على امن وسلامة واستقرار لبنان وحسن علاقته مع الأشقاء العرب". 

  • شارك الخبر