hit counter script

متفرقات

المختصين الروس إقترحوا نظام حماية لا يمكن إختراقه للهاتف الذكي "سمارتفون"

الأربعاء ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٧ - 16:29

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

إن فريق معهد النظم السيبرانية الفكرية في الجامعة الوطنية للأبحاث النووية التابع لمعهد موسكو للهندسة الفيزيائية وضع نظاما للتوثيق المستمر لمستخدمي أجهزة الموبايل على أساس القياسات الحيوية السلوكية. كما وأن نتائج الأبحاث تم تقديمها في المؤتمرات الدولية، وذلك كما ذكر المكتب الإعلامي للجامعة. والأن فإنها تعتبر واحدة من النظم الأكثر شعبية لحماية أجهزة المكوبايل للمصادقة على أساس كلمات السر. ولكن هذا غير مريح للمستخدمين، لأنهم سيضطرون للدخول بإستمرار بإدخال المفتاح الرسمي أو الرسم البياني.

كما إن البديل هو المصادقة عن طريق بصمالت الأصابع، والتي لديها أيضا يوجد مشاكل جوهرية: حيث أن المهاجمين الهكر يمكنهم إستخدام البرمجيات الضارة في تطبيق نسخ بصمات الأصابع وحتى إضافة أجهزة الحجب الخاصة بهم.
كما أن الطريقة التي تتميز بها والتي يقدمها الخبراء في الجامعة الوطنية للأبحاث النووية التابع لمعهد موسكو للهندسة الفيزيائية هي الحماية المستمرة ضد التدخل المستمر دون إجراءات إضافية من جانب المستخدم.
حيث أن طريقة القياسات الحيوية السلوكية تسمح بمراقبة الخصائص للشخص عند التعامل مع الجهاز وتحديد من يستخدم الهاتف الذكي: سواء كان مالك الهاتف أو شخص أخر. والحقيقة هي أن أسلوب التعامل مع الهاتف لكل واحد منا هو أسلوب فريد من نوعه – الناس مختلفين عن بعضهم البعض، يحملون الهاتف، ويتفاعلون بأصابعهم مع الشاشة التي تعمل باللمس، ويستخدمون التطبيقات. وبالتحديد، فإن هذه الخصائص التي يقترحها المختصين من الجامعة الوطنية للأبحاث النووية التابع لمعهد موسكو للهندسة الفيزيائية.
كما وأن مثل نظام المصادقة هذا مريح لأولئك بعكس غيرهم الذين يفضلون كلمات السر أو كلمات السر ببصمات الأصابع، وأن الخصائص السوكية البيوميترية من الصعب إضاعتها، أو نسخا، أو سرققتها أو تزويرها. وبفضل هذا، فإنه يحقق درجة عالية من حماية الجهاز من التدخل الخارجي.

"إن الجيد العلمي لمشروعنا هو ضمان المصادقة المستمر لمستخدمي أجهزة الموبايل وفقا لخصائصها البيوميترية السلوكية يتم إستخدامها لأول مرة في تكنولوجيا تحليل البيانات، والتعلم الألي في الشبكات العصبية الصناعية. كما أن أجهزة الإستشعار التي يتم تجهيزها مع الهواتف الذكية تجعل من الممكن التمييز بين الخصائص السلوكية لكل مستخدم وعلى أساس مجموع البيانات الواردة، والقيام بالمصادقة بدقة عالية" – كما قال الأستاذ الدكتور في قسم "التشفير والأمن السيبراني" في الجامعة الوطنية للأبحاث النووية التابع لمعهد موسكو للهندسة الفيزيائية وإسمه - كونستانتين كوغوس.

إن التكنولوجيا يمكن أن تهم مطوري أجهزة الهاتف والتطبيقات، حيث يطلب المصادقة المستمرة للمستخدمين، على سبيل المثال: في البنوك، والشركات، التطبيقات والماسنجر.
 

  • شارك الخبر