2018 | 22:30 تموز 21 السبت
الخارجية الأوكرانية تستدعي السفير الإيطالي في كييف للاحتجاج على تأييد وزير داخلية بلاده ضمّ القرم إلى روسيا | المدير العام للأمن العام اللواء ابراهيم: دفعة جديدة من اللاجئين السوريين ستغادر مخيمات عرسال وشبعا في الأيام المقبلة | الصراف: قانون الكنيست الاسرائيلي انتهاك صارخ لحق شعب فلسطين بدولة مستقلة عاصمتها القدس | نعمة افرام: المبادرة الروسية لتسهيل عودة النازحين إلى سوريا تقتضي مواكبة رسمية لبنانية جامعة | الحدث: تجدد التظاهرات في ساحة التحرير بغداد والأمن ينتشر بكثافة | باسيل للـ"ام تي في": لتشكيل الحكومة نريد هواء لبنانيا "لا شرقي ولا غربي ما بدنا هوا من برا" | سانا: الجيش السوري يفرض سيطرته على عدد من البلدات والقرى والمزارع في ريف القنيطرة الجنوبي | سامي فتفت لليبانون فايلز: إثارة العلاقة مع سوريا الآن معرقل لتشكيل الحكومة ونرجو عدم إثارة مشكلات جديدة | المتحدث باسم الرئاسة التركية: ندين قانون "القومية" الإسرائيلي وحكومة نتنياهو تسعى بدعم كامل من إدارة ترامب لإثارة العداء للعالم الإسلامي | نوفل ضو للـ"ام تي في": اذا التيار الوطني الحر على خلاف مع الجميع في البلد فهل يعقل ان يكون الجميع على خطأ؟ | قصف مدفعي إسرائيلي جديد يطال نقطة رصد للمقاومة الفلسطينية شرق مدينة غزة | طارق المرعبي: الحريري سيد نفسه وله صلاحيات واسعة منحه اياها الدستور والطائف |

المختصين الروس إقترحوا نظام حماية لا يمكن إختراقه للهاتف الذكي "سمارتفون"

متفرقات - الأربعاء 22 تشرين الثاني 2017 - 16:29 -

إن فريق معهد النظم السيبرانية الفكرية في الجامعة الوطنية للأبحاث النووية التابع لمعهد موسكو للهندسة الفيزيائية وضع نظاما للتوثيق المستمر لمستخدمي أجهزة الموبايل على أساس القياسات الحيوية السلوكية. كما وأن نتائج الأبحاث تم تقديمها في المؤتمرات الدولية، وذلك كما ذكر المكتب الإعلامي للجامعة. والأن فإنها تعتبر واحدة من النظم الأكثر شعبية لحماية أجهزة المكوبايل للمصادقة على أساس كلمات السر. ولكن هذا غير مريح للمستخدمين، لأنهم سيضطرون للدخول بإستمرار بإدخال المفتاح الرسمي أو الرسم البياني.

كما إن البديل هو المصادقة عن طريق بصمالت الأصابع، والتي لديها أيضا يوجد مشاكل جوهرية: حيث أن المهاجمين الهكر يمكنهم إستخدام البرمجيات الضارة في تطبيق نسخ بصمات الأصابع وحتى إضافة أجهزة الحجب الخاصة بهم.
كما أن الطريقة التي تتميز بها والتي يقدمها الخبراء في الجامعة الوطنية للأبحاث النووية التابع لمعهد موسكو للهندسة الفيزيائية هي الحماية المستمرة ضد التدخل المستمر دون إجراءات إضافية من جانب المستخدم.
حيث أن طريقة القياسات الحيوية السلوكية تسمح بمراقبة الخصائص للشخص عند التعامل مع الجهاز وتحديد من يستخدم الهاتف الذكي: سواء كان مالك الهاتف أو شخص أخر. والحقيقة هي أن أسلوب التعامل مع الهاتف لكل واحد منا هو أسلوب فريد من نوعه – الناس مختلفين عن بعضهم البعض، يحملون الهاتف، ويتفاعلون بأصابعهم مع الشاشة التي تعمل باللمس، ويستخدمون التطبيقات. وبالتحديد، فإن هذه الخصائص التي يقترحها المختصين من الجامعة الوطنية للأبحاث النووية التابع لمعهد موسكو للهندسة الفيزيائية.
كما وأن مثل نظام المصادقة هذا مريح لأولئك بعكس غيرهم الذين يفضلون كلمات السر أو كلمات السر ببصمات الأصابع، وأن الخصائص السوكية البيوميترية من الصعب إضاعتها، أو نسخا، أو سرققتها أو تزويرها. وبفضل هذا، فإنه يحقق درجة عالية من حماية الجهاز من التدخل الخارجي.

"إن الجيد العلمي لمشروعنا هو ضمان المصادقة المستمر لمستخدمي أجهزة الموبايل وفقا لخصائصها البيوميترية السلوكية يتم إستخدامها لأول مرة في تكنولوجيا تحليل البيانات، والتعلم الألي في الشبكات العصبية الصناعية. كما أن أجهزة الإستشعار التي يتم تجهيزها مع الهواتف الذكية تجعل من الممكن التمييز بين الخصائص السلوكية لكل مستخدم وعلى أساس مجموع البيانات الواردة، والقيام بالمصادقة بدقة عالية" – كما قال الأستاذ الدكتور في قسم "التشفير والأمن السيبراني" في الجامعة الوطنية للأبحاث النووية التابع لمعهد موسكو للهندسة الفيزيائية وإسمه - كونستانتين كوغوس.

إن التكنولوجيا يمكن أن تهم مطوري أجهزة الهاتف والتطبيقات، حيث يطلب المصادقة المستمرة للمستخدمين، على سبيل المثال: في البنوك، والشركات، التطبيقات والماسنجر.