2018 | 09:13 أيار 22 الثلاثاء
ماكرون يرجىء زيارته الى بيروت التي كانت مقررة بعد الانتخابات تلبية لدعوة رئيس الجمهورية الى الخريف المقبل | وفاة 65 شخصا في موجة حر في مدينة كراتشي الباكستانية | قوى الامن: ضبط 863 مخالفة سرعة زائدة يوم امس وتوقيف 92 مطلوباً بجرائم مخدرات وسرقة واطلاق نار ودخول خلسة واحتيال وتزوير | طائرة سعودية على متنها 141 راكبا تنجو من كارثة وتهبط اضطراريا في مطار الملك عبد العزيز بعد تعذر إنزال عجلات طائرة | ابي اللمع لـ"صوت لبنان" (93.3): خطة الوزير سيزار ابي خليل ادخل عليها الكثير من التعديلات والاعتراضات هي التي ساهمت بذلك وسنوضح ما حصل كي لا ينغش احد | تفجير في منطقة بوابة 60 حيث تتمركز الكتيبة 152 مشاة التابعة للقوات المسلحة الليبية بمدينة أجدابيا شرقي ليبيا | أنيس نصار لـ"صوت لبنان (100.5)": مستمرون بمعركة نيابة رئاسة مجلس النواب وترشيحي ليس مناورة وقد ندخل في ربع الساعة الاخير في تسوية بين نيابة رئاسة المجلس ونيابة رئاسة الحكومة | ليبانون فايلز: وصول النائبين نديم الجميل وجان طالوزيان الى اعتصام مدرسة الليسيه في الاشرفية ووقفا مع الاهالي للاستماع لمطالبهم | وسائل إعلام إسرائيلية: إطلاق نار من سيارة فلسطينية باتجاه سيارتين إسرائيلتين في الضفة الغربية | اعتصام للاهالي أمام مدرسة الليسيه الفرنسية في الاشرفية | المتحدث باسم لجنة اهالي الليسيه الفرنسية لـ"صوت لبنان (100.5)": السفارة الفرنسية لم تتجاوب معنا للتوسط من اجل ايجاد حل ونناشد الرئيس عون التدخل والرئيس ماكرون اذا امكن | الفرزلي لـ"صوت لبنان (100.5)": سأطالب في اجتماع تكتل لبنان القوي بانتخاب الرئيس بري وبعد حديث الوزير باسيل اعتقد ان الورقة البيضاء ليست الامر المطلوب |

مشروع HOPES الممول من الاتحاد الأوروبي يقدم 144 منحة دراسية

مجتمع مدني وثقافة - الثلاثاء 21 تشرين الثاني 2017 - 17:41 -

منح مشروع HOPES الممول من الاتحاد الأوروبي، 144 منحة لطلاب سوريين ولبنانيين لمتابعة دراستهم لسنة 2017- 2018 لدرجة الإجازة والماجستير في الجامعة اللبنانية، وذلك ضمن حفل نظمه المشروع وحضره كل من سفيرة الإتحاد الأوروبي كريستينا لاسن، رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد الأيوب ومدير مشروع HOPES الدكتور كارستن والبينر.

وأفاد بيان للمكتب الاعلامي في بعثة الاتحاد الأوروبي أن "مشروع HOPES هو كناية عن فرص ومجالات التعليم العالي للسوريين، وهو مشروع بقيمة 12 مليون يورو، ممول من الصندوق الإئتماني الإقليمي للإتحاد الأوروبي للإستجابة للأزمة السورية "صندوق مدد"، وتقوم بتنفيذه الهيئة الألمانية للتبادل العلمي DAAD بالشراكة مع المجلس الثقافي البريطاني British Council، وكامبوس فرانس Campus France والهيئة البولندية للتعاون الدولي في مجال التعليم العالي Nuffic. يهدف هذا المشروع إلى توفير فرص تعليمية في مجال التعليم العالي للاجئين من سوريا والشباب في المجتمعات المضيفة، والتي تأثرت من تدفق اللاجئين في مصر، العراق، الأردن، لبنان وتركيا. يقوم مشروع HOPES بتقديم منح دراسية ممولة بالكامل في درجتي البكالوريوس والماجستير، وخدمات الإرشاد الجامعي، ودورات لغة إنكليزية، كما يقدم تمويلا لمبادرات مبتكرة ومشاريع تعليمية قصيرة".

وقال ايوب في كلمته الافتتاحية: "إن توفير العلم لطالبيه والساعين إليه لا يقل أهمية عن توفير مستلزمات العيش الكريم، لأن في العلم ما يحصن الإنسان ويغنيه عن الحاجة والطلب، فتقديم العون العلمي يأتي في الدرجة الأولى، وذلك لارتباطه بمستقبل الإنسان". وأضاف: "إن رسالة الجامعة اللبنانية هي في نشر العلم وتزويد أكبر عدد ممكن من الطلاب بالمعارف في الاختصصات كافة، كان لا بد من التعاون في هذا الأمر مع الجهات الداعمة، وتحديدا مشروع HOPES".

من جهتها قالت لاسن: "اليوم هو نهار مميز للإحتفال. نحتفل بالإنجاز والإلتزام، إذ إن 144 طالبا وطالبة، سوريين ولبنانيين في مرحلة الإجازة والماجستير، يحصلون على منح دراسية لمتابعة تعليمهم لسنة 2017- 2018 في الجامعة اللبنانية".

وقال رئيس مشروع HOPES الدكتور كارستن والبينر: "ما نقوم به اليوم يملأنا فرحا وفخرا. فإن 144 طالبا وطالبة، سوريا ولبنانيا، يحصلون على شهادات لمنح دراسية. وهذا يستحق أكبر قدر من الاحترام والإعجاب، خصوصا أن أصحاب هذه المنح يعيشون للأسف بظروف صعبة، سواء كانوا لاجئين من سوريا أو من عائلات لبنانية تعاني ظروفا مادية صعبة".