hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

ندوة عن القانون الانتخابي الجديد في طرابلس

الثلاثاء ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٧ - 13:02

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أقامت رابطة الجامعيين في الشمال في مقرها في مدينة طرابلس، ندوة بعنوان "القانون الانتخابي الجديد"، حاضر فيها أستاذ العلوم السياسية والخبير في الشؤون الإنتخابية الدكتور إيليا إيليا.

وحضر الندوة رئيس جمعية تجار طرابلس فواز الحلوة وأعضاء المجلس، رئيس المجلس الإقتصادي العالمي للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم أنطوان منسى، رئيسة نادي "ليونز" فكتور سهى أدهمي منسى، الرئيس الفخري للرابطة الدكتور بسام دبليز وهيئات محلية.

افتتاحا، النشيد الوطني وكلمة ترحيبية لرئيس الرابطة غسان الحسامي أكد فيها "أهمية الندوة في تشكيل وتعميم المعرفة والتوعية ونشر الثقافة الديموقراطية عامة والثقافة الإنتخابية ،آملا "أن يحقق القانون الإنتخابي الجديد بناء دولة المواطنة التي ننعم فيها بالحقوق أولا ثم الواجبات، أي الدولة المدنية الديمقراطية القادرة والعادلة والعابرة للطائفية والمناطقية والمركزية والإعتبارات السياسية الضيقة". 

وشرح الدكتور إيليا بشكل مفصل القانون النسبي للانتخابات النيابية وأهميته في مجتمع متعدد والذي يقسم لبنان الى 15 دائرة، إضافة إلى تشكيل واختيار اللوائح وكيفية إعتماد الصوت التفضيلي "الوطني العابر للطائفية"، فضلا عن طريقة إحتساب الأصوات لكل لائحة من خلال الحاصل الإنتخابي".

وأشار الى أن القانون الجديد، يتيح لكل ناخب ان يقترع للائحة واحدة فقط من بين اللوائح المتنافسة، ثم يختار الناخب مرشحا كصوت تفضيلي من بين أعضاء اللائحة عينها من دائرته الصغرى بغض النظر عن طائفته".

وتوقف "عند بعض الدوائر الإنتخابية مثل طرابلس والمنية والضنية وكيفية اختيار الفائزين في كل لائحة وفق نسب الأصوات التفضيلية التي حصل عليها المرشح في دائرته، على ان توزع المقاعد جغرافيا وطائفيا كما في النظام السابق بإستثناء مقعد الاقليات في دائرة بيروت الأولى، وتجزئة المنية الضنية الى دائرتين صغيرتين واللتين لطالما كانتا دائرة واحدة.

وأعقب الندوة مناقشة.  

  • شارك الخبر