hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

مؤسسة الصفدي تعلن عن انطلاق الدروس في معهد الصفدي للتدريب المهني المعجل

الثلاثاء ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٧ - 09:29

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أعلنت "مؤسسة الصفدي" في بيان عن انطلاق الدروس في "معهد الصفدي للتدريب المهني المعجّل"، الذي أنشأته في إطار برنامجها لإعادة النهوض اجتماعيًا واقتصاديًا بالمدينة القديمة في طرابلس (ROSE program)، بدعم من البرنامج الإقليمي للتنمية والحماية لدعم اللاجئين والمجتمعات المضيفة في لبنان والأردن والعراق RDPP، وبهدف تطوير القدرات المهنية لدى الشباب ودمجهم اقتصاديًا من خلال خلق فرص عمل في طرابلس والشمال.
وأوضح البيان ان المعهد الذي سيوفر للمستفيدين والمستفيدات بين 16 و24 عامًا تدريبًا عمليًا متطورًا مجانيًا في 13 اختصاص خلال دورات لا تتجاوز مدّتها الشهرين، باشر دروسه في 3 اختصاصات هي: أدوات صحية، الدهان والعزل، على أن تفتتح الإختصاصات الأخرى طوال الشهر الحالي.
وفي هذا الإطار، أشار مدير مشروع التدريب المهني في المؤسسة سامر فتفت الى ان "المتخرجين من المعهد سيحصلون على شهادة مصدّقة من "مؤسسة الصفدي" ونقابة المهندسين في طرابلس والشمال، التي وقّعت منذ أيام على بروتوكول تعاون مع المؤسسة، وعدد من الجهات المحلية والأجنبية ومعترف بها من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي “GIZ، لافتًا الى ان "المعهد سيقدم للمتخرجين عند انتهاء الدورة عدّة عمل كاملة، ويساهم في مساعدتهم على ايجاد فرص عمل في طرابلس والمناطق المجاورة، ضمن مشاريع أخرى تنفذها المؤسسة".
بدوره، تحدّث عمر قمر الدين (24 عامًا) من منطقة باب التبانة، عن سبب انضمامه الى دورة الدهان التي يقدمها المعهد، بعد فقدانه الأمل بالحصول على وظيفة في ظلّ افتقاره الى التخصّص وابتعاده عن مقاعد الدراسة وهو لا يزال في الصف الرابع. ورأى قمر الدين في المعهد "فسحة أمل جديدة لعدد كبير من الشباب في طرابلس، وسببًا رئيسيًا في إبعادهم عن خطر الإنحراف نحو المخدرات والسرقة".
قمر الدين الذي تسجّل برفقة صديقه في الدورة، شدّد على تشجيعه وحثّه للمقربين منه والأصدقاء للإنضمام الى المعهد بعد لمسه أهمية الحصص التي تُعطى والتسهيلات الكثيرة المقدّمة". ورأى انه "بفضل همّة المبادرين والمدرسين وبفعل جهود الطلاب سترى طرابلس أيامًا أفضل بانفراج شبابها".
أما أمل صادق (17 عامًا)، فاعتبرت بدورها ان "المعهد يتيح للفتيات فرصة تعلّم مهن كانت في الماضي حكرًا على الشباب، مكرّسًا بذلك مبدأ المساواة في العمل" كاشفة عن انضمامها الى دورة الدهان الى جانب فتيات أخريات لم يجدن في السابق ايمانًا بقدراتهن في هذا المجال.
تجدر الإشارة الى ان الإختصاصات التي يقدمها المعهد للطلاب في سنته الأولى، هي: دهان، تلييس / توريق، أدوات صحية، عزل / نشش، تبليط، نجارة، امدادات كهربائية، تلحيم، مساعد طاه، نادل (مطعم، مقهى)، مساعد مسن / أطفال، حياكة، على ان تضاف مهن أخرى تماشيًا مع متطلبات السوق.      

  • شارك الخبر