hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

المجلس الوطني للاعلام شارك في مؤتمر الشبكة المتوسطية في مرسيليا

الإثنين ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٧ - 11:36

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

عقد في مرسيليا مؤتمر "الشبكة المتوسطية للمرجعيات الناظمة"، شارك فيه وفد من "المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع"، ضم عضوي المجلس حسن حمادة وغالب قنديل. كما شارك الوفد اللبناني في نقاشات الجمعية العامة التاسعة عشرة التي عقدت في مرسيليا وكرست جانبا مهما من أعمالها لقضية اللاجئين في حوض المتوسط.

وتحدث حمادة عن "معاناة لبنان من أزمة النزوح السوري الناتج عن الحرب العدوانية على سوريا بواسطة عصابات الإرهاب"، وقال: "إن شعب لبنان لا يتسول المال من أحد ولا يطلب معونة او مساعدة على تحمل نتائج مأساة أشقاء تجمع شعبه بهم أخوة وجوار، بل إن ما يحتاجه لبنان هو القضاء على القوى الإرهابية لتجاوز المحنة وإفساح المجال لعودة من هجرهم العدوان إلى بلدهم". ودعا الى "المقارنة بين ما يتحمله لبنان وما تشكو منه أي دولة اخرى، وكل الدول لا يمكن مقارنتها ببلدنا من حيث المساحة وتعداد السكان والظروف الاقتصادية وبالتالي من حيث القدرة على التحمل".

من جهته، قال قنديل: "إن الخلل الخطير في التعامل الإعلامي مع قضية النزوح واللجوء في المنطقة لا يزال مستمرا، فالأصل هو تمكين هؤلاء من العودة إلى وطنهم وليس توطينهم في اماكن اللجوء، وعودتهم ترتبط بالقضاء على سبب تهجيرهم وهذا يعني القضاء على الإرهاب التكفيري في سوريا كما يعني التصدي للاحتلال الصهيوني في فلسطين وهو القوة الغاصبة التي اقتلعت شعبا بكامله من أرضه وأقامت المستعمرات وهي ترتكب المذابح وتوسع من عدوانها وتنكرت لحقوق هذا الشعب البديهية واهمها حق العودة".

وفي مداخلة تناولت العلاقات داخل شبكة المتوسط، أثار قنديل قضية "استمرار حجب قناة "المنار" اللبنانية عن الأقمار الصناعية الأوروبية"، معتبرا انه "اعتداء صارخ على سيادتنا واستهداف لخصائصنا الوطنية المبنية على التنوع، وهذا موقف ورأي أجمعت على تبنيه الأسرة الإعلامية اللبنانية بمكوناتها كافة، ونحن نرفض استمرار هذا الوضع المعيب بحق الشراكة بين ضفتي المتوسط".

وختم قنديل: "إن قواعد الشراكة تفترض احترام الخصوصية وخصوصيتنا هي تنوعنا ورفضها يمثل اعتداء على سيادتنا وحريتنا".  

  • شارك الخبر