2018 | 06:17 تموز 18 الأربعاء
ترامب: أسأت التعبير في هلسنكي حول التدخل الروسي | ترامب: سنمنع أي مخططات روسية للتدخل في الانتخابات المقبلة | "التحكم المروري": جريح نتيجة تصادم بين شاحنة وسيارة على اوتوستراد الضبية المسلك الشرقي وحركة المرور كثيفة في المحلة | البيت الابيض: أعضاء المجلس الإستشاري للأمن الداخلي قدموا استقالتهم احتجاجاً على سياسة الهجرة لترامب وتشتيت الأسر | تيمور جنبلاط عبر "تويتر": حبذا لو نسرع تأليف الحكومة لنبحث ونعالج قضايا الناس | الدفاع المدني: حريق داخل غرفة كهرباء في جل الديب | رئيس مطار رفيق الحريري الدولي: لتوجيه الطلبات والمراسلات وخلافها اما الى المديرية العامة او الى رئاسة المطار حصرا | النيابة العامة الروسية تعتزم التحقيق مع سفير اميركا السابق في روسيا | ترامب عبر "تويتر": اقتصاد الولايات المتحدة اليوم أقوى من أي وقت مضى | كنعان للـ"ام تي في": اذا كانت من حاجة لي في الحكومة فهذا الامر يتعلق برئيس الجمهورية والرئيس المكلف والتكتل الذي انتمي اليه والامر سابق لأوانه حالياً وعند حصوله اتخذ القرار المناسب في شأنه | رولا الطبش للـ"ام تي في": سيقدم الرؤساء الثلاث تشكيلة حكومية الاسبوع المقبل | مصادر التيار الوطني الحرّ للـ"او تي في": اسهل عقدة هي العقدة المسيحية اذا انحلّت باقي العقد الموجودة لتشكيل الحكومة |

ميريام سكاف: من حق الاطفال ان ينموا في ظروف سليمة وآمنة

مجتمع مدني وثقافة - الاثنين 20 تشرين الثاني 2017 - 10:58 -

عقدت نقابة اصحاب الحضانات المتخصصة في لبنان مؤتمرها المخصص لقضاء زحلة في محافظة البقاع، بعنوان "تأثير التربية الايجابية على الطفل، "برعاية رئيسة الكتلة الشعبية ميريام سكاف وبالتعاون مع مؤسسة جوزف سكاف الخيرية في شتورة بارك اوتيل - شتورة، في حضور منسق تيار "المردة" في البقاع طارق هرموش ممثلا رئيس التيار النائب سليمان فرنجية، كريستيان ريشا ممثلة وزارة الشؤون الأجتماعية، ربيعة سيدة ممثلة نقيبة الممرضات نهاد ضومط. كما شارك في الفعالية اكثر من 180 من اصحاب دور الحضانات المتخصصة في لبنان، اضافة الى جمعيات اهلية ومؤسسات تربوية من مدارس وجامعات.

يأتي هذا المؤتمر ضمن برنامج النقابة "التوعوي والتوجيهي مع دور الحضانات المخصصة للمحافظات تعزيزا لمصلحة الطفل في لبنان عبر مواكبة أحدث معايير التربية والسلامة في دور الحضانات على كل الأراضي اللبنانية".

بداية، شرحت المستشارة الاعلامية للنقابة ريتا الحاج، اهداف المؤتمر، وقالت: "أتينا إلى عروس البقاع زحلة، معتزين فخورين برعاية السيدة ميريام سكاف رئيسة جمعية جوزف سكاف الاجتماعية التي عودت أطفال زحلة أن تضيء أحلامهم وتدعم طموحاتهم. واليوم ومن خلال مؤتمرنا، نضع مصلحة الطفل أولا ونعمل معا لينمو أطفالنا وفقا لأحدث معايير التربية وتماشيا مع آخر الاكتشافات التي من شأنها تحفيز الذكاء لدى الطفل وتطوير طاقاته وصقلها".

ثم افتتح نقيب اصحاب دور الحضانات شربل ابي نادر المؤتمر متوجها الى الحضور من رسميين وعاملين في قطاع الحضانات في زحلة والبقاع خصوصا ولبنان عموما، بالقول: "من سنة حتى اليوم عقدنا مؤتمرات عدة على صعيد المحافظات، وقد انعكست ايجابا على مصلحة الطفل والطفولة. واليوم يشرفنا نكون برعاية بيت عريق معروف بخدمة المجتمع خصوصا الأطفال. لذلك اخترنا يكون مؤتمرنا برعاية السيدة سكاف، وكلنا أمل بتتويج النجاحات السابقة بنجاح باهر اليوم، ليبقى الطفل همنا الأول وتبقى مصلحته فوق كل المصالح".

واكد ان "نقابة الحضانات المتخصصة في لبنان مصممة على سلوك درب الارشاد والتوعية وعلى اكتشاف كل ما هو جديد على صعيد التربية والتعليم، بدءا من دور الحضانات، خصوصا المتخصصة التي باتت مكانا تربويا بامتياز، من خلالها تصقل شخصية الطفل وتنمو قدراته الجسدية والنفسية والذهنية".

وقال: "ان النقابة، ووفي اطار عملها الدؤوب مع دور الحضانات تسعى منذ تأسيسها في ايار 2005 لدعم وتطوير القطاع الذي أثبت انه جزء اساسي في بنية مجتمعنا اليوم بعد تزايد عدد الأمهات العاملات وحتى غير العاملات اللواتي يسعين الى ايداع اطفالهن في مكان آمن وتربوي. وانطلاقا من هذا الأمر وحفاظا على معايير السلامة في الحضانات، وقعت النقابة اتفاقا مع الدفاع المدني حول التدريب على الاسعافات الأولية والحريق والاخلاء مجانا لجميع العاملين في دور الحضانات على كل الأراضي اللبنانية، حفاظا على سلامة الأطفال في الحضانات، بالاضافة الى برنامج النقابة السنوي الحافل بالمؤتمرات وورش العمل التدريبية المجانية مع اصحاب دور الحضانات والعاملين فيها. من هنا أهمية انضمام جميع الحضانات المرخصة للنقابة لتستفيد من كل الخدمات والنشاطات التي تقدمها على مدار السنة".

ثم ألقت سكاف كلمة، رحبت فيها بالنقابة في زحلة وأعربت عن سرورها باحتضان مؤتمر "يضع مصلحة الطفل في طليعة اهتماماته". وشددت على "أهمية الدور المؤسس الذي تقوم به الحضانات مع الأطفال وعلى ضرورة الاهتمام بالنشء الجديد من الأطفال الذين من حقهم ان ينموا في ظروف سليمة وآمنة".

بعدها سلم النقيب ابي نادر درعا للسيدة سكاف عربون شكر وتقدير لحضورها ورعايتها للمؤتمر.

وتحدث في المؤتمر نخبة من الاختصاصيين في مجال العناية بالطفل، فشدد الدكتور نبيل خوري في مداخلته على "دور الحضانة في تحفيز الذكاء العاطفي عند الأطفال"، فيما ركز الباحث والمحاضر الدولي الدكتور عصام عطالله على اهمية تطور الادراك البشري عبر الأكتشاف. وتناولت اختصاصية التغذية نيكول مفطوم أهمية دور التغذية وارتباطها بالذكاء.وعن النطق والدور الذي تلعبه الحضانة في تطوير اللغة لدى الطفل تحدثت الأخصائية في تقويم النطق نغم نصار. 

وختمت أمينة سر النقابة والأختصاصية في التربية والتعليم اميرة سكر المؤتمر بموضوع "من الحضن للحضانة ومن الاتكالية للأستقلالية".