2018 | 18:16 شباط 24 السبت
قتلى وجرحى من مدنيين وعسكريين في تفجيرات قرب معسكر مكافحة الإرهاب جنوب عدن | نصرالله: دائرة بعلبك هي موضع اهتمام كبير وستكون محطّ انظار بسبب هوية هذه المنطقة وتاريخها مع حزب الله | مكتب الرئيس الحريري ردّا على سعيد: رئاسة الحكومة لم تتدخل في هذه المسألة لا من قريب ولا من بعيد وهي غير معنية بأي مزاعم تساق في هذا الشأن لأغراض سياسية واضحة |

الجنيه السوداني يهبط لمستوى قياسي في السوق السوداء

أخبار اقتصادية ومالية - الجمعة 17 تشرين الثاني 2017 - 08:44 -

هبطت العملة السودانية إلى مستوى قياسي منخفض في السوق السوداء مع تداولها عند 27 جنيها مقابل الدولار، انخفاضا من 25 جنيها الأربعاء وهو ما دفع كبار المستوردين إلى وقف أنشطتهم في محاولة لتفادي خسائر.
وانخفضت قيمة الجنيه السوداني في الأسابيع الماضية بعد قرار واشنطن رفع العقوبات الاقتصادية عن البلاد، وهو ما شجع تجارا على زيادة نشاطهم، لكنه زاد الطلب على العملة الأجنبية الشحيحة بالفعل.

ورفعت الولايات المتحدة الشهر الماضي عقوبات وحظرا تجاريا استمرا 20 عاما، قائلة إن السودان حقق تقدما في التعاون في مكافحة الإرهاب وفي حل النزاعات الداخلية.

ويبقي البنك المركزي سعر الصرف الرسمي للعملة عند 6.7 جنيه مقابل الدولار، ويقول إنه ليس لديه نية لتعويم الجنيه.

ورغم ذلك، يدرس المركزي أيضا إجراءات لاجتذاب الاستثمارات وتحسين الاقتصاد الذي تضرر عندما انفصل الجنوب في 2011 آخذا معه ثلاثة أرباع إنتاج البلاد من النفط.

ومن بين الإجراءات التي يدرسها السودان إلغاء الدعم واتخاذ خطوات لسد الفجوة بين سعر الصرف الرسمي والسعر غير الرسمي.

وهبط معدل التضخم في السودان على أساس سنوي في أكتوبر تشرين الأول، لكنه يبقى فوق 30 بالمئة.

ويعتمد المستوردون السودانيون منذ وقت طويل على السوق السوداء للحصول على العملة الأجنبية بسبب ندرتها في البنوك.