hit counter script
شريط الأحداث

أخبار إقليمية ودولية - http://www.dw.com/ar/news/a-41399185

أردوغان يؤكد مجددا دعم بلاده لقطر عسكريا

الخميس ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٧ - 06:52

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

من جديد أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان دعم بلاده للدوحة عسكريا وفي مجالات أخرى، منها مشاركة القطاع الخاص التركي في تنفيذ مشاريع مونديال 2022 في قطر، جاء ذلك أثناء زيارة الرئيس التركي للدوحةأعلنت قطر الأربعاء (15 تشرين الثاني/نوفمبر 2017) أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أكد خلال زيارة إلى الدوحة دعم تركيا العسكري للإمارة واستعداد القطاع الخاص التركي للمشاركة في تنفيذ مشاريع بطولة كأس العالم في كرة القدم في قطر 2022.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية القطرية إن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني استقبل الرئيس التركي في الدوحة وبحث معه في القضايا الإقليمية، في ثالث لقاء بينهما منذ اندلاع الأزمة الخليجية في حزيران/يونيو الماضي. وأضافت أن أردوغان أكد خلال اللقاء "مواصلة الدعم التركي لدولة قطر في مختلف المجالات لاسيما في المجال الصناعي والعسكري".

وفي ما يتعلق بمشاريع استضافة قطر لبطولة كأس العالم لكرة القدم في العام 2022، أعرب الرئيس التركي بحسب الوكالة عن "استعداد القطاع الخاص في تركيا ورجال الأعمال الأتراك للتعاون والمشاركة في تنفيذ تلك المشاريع" التي تقدر بمئات مليارات الدولار.

وأشرف الشيخ تميم وأردوغان على التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم بين البلدين في أعقاب اجتماع "الدورة الثالثة للجنة الاستراتيجية العليا بين دولة قطر والجمهورية التركية".ومن بين هذه الاتفاقيات مذكرة تفاهم للتعاون في مجال أعمال المصارف المركزية، وأخرى في مجال السياحة، وثالثة بين إدارات الموانئ.

وظهرت تركيا كحليف قوي لقطر في الأزمة الخليجية الأخيرة بعدما تطوّرت العلاقة الدبلوماسية والتجارية والعسكرية بين البلدين في الأعوام الأخيرة بشكل كبير. وانتقد أردوغان العقوبات وطالب برفعها، بينما قامت بلاده بإرسال مواد غذائية إلى الدوحة لتعويض النقص جراء العقوبات.

وشيدت تركيا سريعا قاعدة عسكرية في قطر فور اندلاع الأزمة، وتفيد تقارير بتواجد 150 عسكريا تركيا هناك. وإغلاق هذه القاعدة احد الشروط التي تطلبها الدول الأربع من قطر لرفع العقوبات ضدها، الأمر الذي ترفضه الدوحة. وخلال تواجده في الدوحة الأربعاء، زار أردوغان القاعدة العسكرية التركية.

وقبيل وصوله إلى العاصمة القطرية، زار أردوغان الكويت التي تقوم بوساطة بين قطر والدول المقاطعة لها.

ح.ع.ح/أ.ح (أ.ف.ب)

  • شارك الخبر