2018 | 00:07 تشرين الأول 20 السبت
بومبيو: الولايات المتحدة لديها العديد من الخيارات ضد السعودية في حال ثبوت ضلوعها بـ"موت" خاشقجي | قصر بعبدا نفى ما اوردته محطة الـ"ام تي في" من ان الرئيس عون طلب من الحريري تعيين وزيرين كتائبيين بدلا من القوات مشيرا الى ان الخبر مختلق جملة وتفصيلا | مصادر بيت الوسط للـ"او تي في": القوات ابلغت الحريري رفضها المشاركة في الحكومة بلا ثلاث حقائب بينها العدل | باسيل يجري اتصالا هاتفيا بوسام بولس والد كارلوس بولس الفتى اللبناني الذي يمثل لبنان في مسابقة الشطرنج العالمية ويعرض الدعم عبر السفارة اللبنانية في اليونان | مصدر رسمي أميركي: واشنطن توجه اتهاما لروسيا بمحاولة التأثير في الانتخابات التشريعية المقبلة | نقولا صحناوي لـ"المنار": كل شيء يدل ان الاندفاع نحو تشكيل الحكومة جدي وهناك نية واضحة لدى رئيسي الجمهورية والحكومة للانتهاء من التشكيلة | مصادر المستقبل للـ"ال بي سي": الحريري لن يسير بحكومة من دون أي من المكونات الرئيسية ومنها القوات اللبنانية | إصابة 130 فلسطينيا برصاص الجيش الإسرائيلي على حدود غزة | ترامب: بومبيو لم يتسلم أو يطلع أبدا على نص أو تسجيل مصور بشأن حادث القنصلية السعودية | الرياشي من بيت الوسط: البعض يعمل على الاساءة الى جهد الرئيس الحريري والانقلاب على التسوية خصوصاً بعد تزايد نقاط الالتقاء في التشكيل الى حدود حسمها | مصادر بعبدا لـ"الجديد": على الحريري مراعاة نتائج الانتخابات وهو لم يعد يمثل كل السنة لذا عليه اعطاء حقيبة للسنة المستقلين | "او تي في": اتصال بين جعجع والحريري عاد بموجبه الرياشي الى بيت الوسط |

LAU اطلقت حملة شغلة سهلة لذوي الاحتياجات الخاصة

مجتمع مدني وثقافة - الأربعاء 15 تشرين الثاني 2017 - 13:07 -

اطلق "مركز الدراسات اللبنانية" في الجامعة اللبنانية الاميركية LAU، بالتعاون مع مشروع شبكات الشباب المتوسطي (اليونسكو -الاتحاد الاوروبي) حملة تحت عنوان "شغلة سهلة" ، وذلك بغية تحقيق هدف انساني يتمحور حول اعتماد مفهوم "التصميم الجامع" الهندسي لتسهيل أمور اصحاب الحاجات الخاصة، والاستجابة لقدراتهم المختلفة وحاجاتهم المتعددة من خلال تصميم وإبتكار مساحات وخدمات مختلفة لهم.

واطلقت الحملة في حفل نظمه "المركز" في قاعة كلية عدنان القصار لادارة الاعمال بحضور تقدمه ممثل وزير الاعلام ملحم رياشي الاعلامي ميشال فرحة، مسؤولة برامج العلوم الاجتماعية والانسانية في مكتب الاونيسكو الاقليمي في بيروت سايكو سوجيتا، رئيس الجامعة الدكتور جوزف جبرا، عميد كلية ادارة الاعمال الدكتور سعيد اللادقي، عميد كلية الاداب والعلوم الدكتور نشآت منصور، رئيس "مركز الدراسات اللبنانية" الدكتور جورج عسيلي، الدكتور نواف كبارة وحشد من المهتمين وخصوصاً من منظمات المجتمع المدني المعنية بملف اصحاب الحاجات الخاصة.

واستهلت مديرة المركز الدكتورة مهى شعيب الاحتفال بكلمة عرضت فيها لتجربتها الشخصية مع المساحات العامة المخصصة لاصحاب الحاجات، واشارت الى ان غالبية المؤسسات غير مجهزة لذوي الحاجات الخاصة الامر الذي يحتاج الى الكثير من العمل والمتابعة، وشرحت ظروف اطلاق حملة "شغلة سهلة" التي ستبدأ عبر وسائل التواصل الاجتماعي. وشكرت شعيب ادارة الجامعة اللبنانية الاميركية LAU ورئيسها الدكتور جوزف جبرا على الدعم الكبير ما سمح للحملة ان تبصر النور. وحضت نقابة المهندسين والمعنيين على تبني فكرة التصميم الجامع وتطبيقها بهدف الوصول الى مجتمع اكثر انسانية.

والقى الرئيس الدكتور جوزف جبرا كلمة رحب فيها بالحضور وجدد الدعم للحملة، وقال: "تثبت الجامعة اللبنانية الاميركية يوما بعد يوم أنها تتخطى في جوهر رسالتها حدود العمل الأكاديمي لتكون فعلا حاضرا في بنيان مجتمع وتكوين أمة. هكذا يمكن ان نفهم جوهر هذا التلاقي بين الاونيسكو والإتحاد الأوروبي ومركز الدراسات اللبنانية في جامعة LAU".

ورأى "ان إطلاق الحملة يتيح إبراز القدرات من خلال تصميم مساحات إبداع، وإبتكارها، وتوفير خدمات يسهل وضعها في حاجة الراغبين، ما يساهم في تعزيز الإنخراط الاجتماعي وتمتين الحضور العام مدنيا ووطنيا". وشدد على اهمية "الواجب المجتمعي والوطني ،الذي تمارسه جامعة LAU بكل فخر وإعتزاز، منذ ان إنطلقت كمدرسة لتعليم الإناث في السلطنة العثمانية". وخلص الى التأكيد على التزام الجامعة تطوير المجتمع لبناء المستقبل للاجيال المقبلة. وشكر شركاء الجامعة في الحملة: اليونسكو، والإتحاد الاوروبي والعاملين في مركز الدراسات اللبنانية".

والقت مسؤولة برامج العلوم الاجتماعية والانسانية في مكتب الاونيسكو الاقليمي في بيروت سايكو سوجيتا كلمة باسم المدير الاقليمي لليونيسكو الدكتور حامد الحمامي، اكدت فيها على اهمية اطلاق الحملة التي تنسجم مع معايير اليونيسكو واهدافها العالمية في العدالة والحرية والكرامة الانسانية.

وعرضت للتعاون بين المنظمة العالمية وهيئات عدة في لبنان لتعزيز الدمج الاجتماعي وتفعيل معاييره على مستوى السياسات العامة، مع التركيز على الشباب والشابات من اصحاب الحاجات الخاصة واتاحة الفرصة امامهم لممارسة حقوقهم والانخراط في المجتمع كمواطنين فاعلين على مستوى صناعة القرار في القطاعات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية. وشكرت الجامعة اللبنانية الاميركية (LAU)على التزامها وتعاونها من خلال "مركز الدراسات اللبنانية".

وكانت كلمة للدكتورة عتاب شعيب شرحت فيها معاني "التصميم الجامع" وابعاده، خصوصا انه يمس الحياة اليومية لجميع الناس واصبح حاجة ملحة في لبنان والعالم العربي. وشكرت كل من ساهم في اعداد الافلام الدعائية للحملة ومنهم مركز ABC التجاري بهدف إبتكار تصاميم ومساحات هندسية تراعي الجميع دون تمييز بين فئة واخرى او قدرات واخرى.

وعرضت للقوانين والإتفاقات المحلية والدولية التي تفرض على لبنان تصميم وابتكار بيئة جامعة اضافة الى الموجبات الاقتصادية والحقوقية والاخلاقية.

ثم جرى عرض مجموعة من الافلام الوثائقية التي تشرح اهداف حملة "شغلة سهلة" وابعادها وتدعو الى اعتمادها على مستوى اصحاب المؤسسات التجارية والمستخدمون والمهندسون والمصممون.