hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

احتفال باصدار الجزء 1 من الطبعة المنقحة لكتاب اميل تيان القانون التجاري

الأربعاء ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٧ - 12:45

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 استضافت نقابة المحامين في بيت المحامي عصر امس، احتفال دار "هاشيت انطوان" باصدار الجزء الاول من الطبعة المنقحة لكتاب البروفسور اميل تيان "القانون التجاري"، برعاية وزير العدل سليم جريصاتي، وحضور النائب جيلبرت زوين والمديرة العامة لوزارة العدل القاضية ميسم النويري ورئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي جان فهد واعضاء المجلس وقضاة ومحامين وعائلة التيان.

بعد النشيد الوطني ونشيد النقابة، قدم للاحتفال المحامي جو كرم ثم تحدث نقيب المحامين انطونيو الهاشم فاعتبر ان "اميل تيان احدث ثورة في تاريخ القضاء اللبناني، واصلاح القضاء كان همه لان اي حديث عن الاصلاح في لبنان، اداريا كان ام سياسيا او اقتصاديا لا يخلو من اولوية احداث ثورة في القضاء تكفل له استقلاله".

وقال: "إن بلدا كلبنان جال فيه الفساد السياسي في ابشع صوره، من اهدار ونهب للمال العام في غياب المحاسبة والمساءلة والمعاقبة، مكن هؤلاء من ان يصبحوا اصحاب سلطة اقوى من سلطة الدولة ومؤسساتها، ومن ضمنها القضاء الذي يتحدث الجميع عن مساره وعما لحق به من شوائب، من دون ان يلغي ذلك وجود قضاة اكفاء من ذوي السمعة الطيبة"، لافتا الى ان "الانظار تتجه اليوم الى ما يمكن فعله بدءا من القضاء المطالب بإحداث ثورة تعيد له استقلاله وتؤكد مبدأ فصل السلطات وتطلق مسارا اصلاحيا ترافقه اعادة اعتبار لمبدأي المساءلة والمحاسبة للنيل من العابثين بالقانون والمستهترين به".

وبعدما عرض مسيرة اميل تيان في رفض الاملاءات السياسية على قراراته القضائية وصولا الى استقالته من رئاسة محكمة الاستئناف ليعين بعدها وزيرا للعدل على عهد الرئيس الراحل شارل حلو، قال: "ان ذكر القاضي النزيه الشريف لا يغيب رغم انقضاء الاعوام ولا يزال الى اليوم اناس يؤرخون بهذا الموقف المشرف للقضاء".

ثم تحدثت عميدة كلية الحقوق في جامعة القديس يوسف لينا غناجة عن "سعة ثقافة تيان وانفتاحه على الثقافات والاديان وعلى نظم قضائية وقانونية مختلفة"، لافتة الى انه "كان ملتزما الاخلاق والانضباط المهني فواجه السياسيين ورفض تنفيذ قرارات لهم تتطاول على صلاحيات القضاء".

ثم عرض فيلم عن حياة اميل تيان ومسيرته الشخصية والمهنية والسياسية.

أما ندي تيان، ابن اميل تيان، فتحدث عن ظروف اصدار الطبعة المنقحة من كتاب "القانون التجاري" لافتا الى ان "كثر ممن عرضت عليهم المشاركة تهيبوا رفع التحدي ولم يشارك منهم سوى شخصين"، لافتا إلى أن "المهم في العمل كان عدم المساس بالنص الاصلي لكننا قررنا انه من المفيد اضافة قانون شركات الهولدينغ والاف شور، لانها لم تكن موجودة يوم كتب تيان كتابه".

المحامي الكسندر نجار احد المشاركين في تنقيح الكتاب وصف اميل تيان ب "المعلم والمثل في المثابرة والاصرار"، متحدثا عن صعوبة التنقيح مع الحفاظ على اساس الكتاب، فكل اضافة محسوبة، والاضافات ضرورية مع تبدل بعض القوانين منذ صدور الكتاب"، مستخلصا من نتيجة العمل ان "كتاب تيان ما زال منسجما مع العصر".

ولفتت القاضية مي عفيش الى ان "تنقيح الكتاب تطلب مراجعة الوف الصفحات والمراجع في القوانين اللبنانية والفرنسية لنستبدل النصوص التي عدلت ونحذف تلك التي الغيت ونضيف مواد قانونية جديدة وان نكون في مستوى الكتاب"، مشيرة الى ان "العمل تركز على القانون اللبناني وتعديلاته".

ورأى الوزير جريصاتي أن "مؤلفات اميل تيان في القانون الاسلامي والتجاري والدولي الخاص وقانون التحكيم كانت ولا تزال مرجعا لا غنى عنه في هذه المواضيع، لكن القانون التجاري هو افضل لمساته في هذه اللوحة الرائعة من العلوم القانونية".

وكشف عن "رغبة في اعادة نشر مؤلفات تيان، لكن الخشية كانت دائما من المساس بالنص المتكامل، شبه المنزه، وخرق الممنوع بطريقة ما، لان عمل تيان لا يمر عليه الزمن"، معتبرا ان "ندي تيان والكسندر نجار ومي عفيش قاموا بالمهمة".
 

  • شارك الخبر