hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

باموك يلقي محاضرة كمال الصليبي

الأربعاء ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٧ - 10:57

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

يعتبر المؤرخ الراحل كمال الصلبي من ابرز المساهمين في تاريخ لبنان الحديث ولكن ارثه العلمي يتخطى لبنان ليطال تاريخ الشرق الأوسط من حقبته التوراتية الى تاريخنا المعاصر. و من هنا تشمل مجموعة الابحاث و الدراسات تكريما" للصليبي , اهتماماته العلمية العديدة التي تمحورت حول التاريخ القديم و القرون الوسطى و التاريخ الاسلامي و الأدب و الفنون.
بهذه العبارة لخص تلامذة و زملاء المؤرخ الراحل كمال الصليبي مساهمتهم في الكتاب الجديد
In the House of Understanding:
Histories in Memory of Kamal S. Salibi

الصادر عن منشورات الجامعة الأميركية في بيروت AUB PRESS الذي سيتم اطلاقه نهار الخميس الواقع في 16 تشرين الثاني الجاري في مبنى الوست هول في تمام الساعة الرابعة.
يؤكد الدكتور عبد الرحيم ابو حسين، مدير مركز الفنون و الاداب في الجامعة الاميركية و الاستاذ في قسم التاريخ أحد محرري هذا العمل، " بأن هذا الكتاب القيم ، ، ينطلق من اهتمامات و دراسات الصليبي المتعددة التي اغنت المكتبة التاريخية و الانسانية ليقدم الى القارئ ابحاث قيمة و حديثة من ابرز الاكادميين من مختلف الاختصاصات"

يلي اطلاق الكتاب في تمام الساعة السادسة محاضرة كمال الصليبي السنوية التي يلقيها البروفيسور شوكت باموك تحت عنوان " الطاعون و تاريخ الشرق الأوسط".
يعد باموك ،أستاذ الاقتصاد و التاريخ الاقتصادي في جامعة بوغازيتشي (البوسفور)، من ابرز الباحثين في التاريخ الأقتصادي للسلطنة العثمانية و تاريخ الشرق الأوسط . له مؤلفات عديدة في حقل التاريخ الاقتصادي منها ما ترجم الى العربية بعنوان "التاريخ المالي للدولة العثمانية".
تبوأ باموك مناصب عديدة منها كرسي الدراسات التركية المعاصرة في مدرسة دراسات الشرق و افريقيا (جامعة لندن) و رئاسة الجمعية الاسيوية للتاريخ الاقتصادي بالاضافة لكونه عضو في الاكاديمية الاوروبية و الاكادمية العلمية في اسطنبول.

  • شارك الخبر