2018 | 14:53 تموز 23 الإثنين
الجيش يواصل عمليته الامنية في الحمودية قرب بريتال وتشارك فيها وحدات الجيش اللبناني البرية من مغاوير ومجوقل والوحدات الخاصة وسلاح الجو | "صوت لبنان (93.3)": مقتل مرافق علي زياد إسماعيل والقبض على محمد علي ناظم واصابة علي عباس اسماعيل ضمن عملية الجيش في الحمودية | "ام تي في": عصابة مسلحة تحمل كميات كبيرة من الحشيشة والاموال قطعت طريق احد الاشخاص في العاقورة واعتدت عليه بالضرب | وزارة الطاقة الروسية: نوفاك تحدث مع وزير النفط الإيراني بخصوص مشاريع شركات نفط روسية في إيران والتعاون مع أوبك | حاصباني: لقد بذلت جهدا في وزارة الصحة في سبيل خطوات اصلاحية واضحة وشفافة وهناك من في داخل لبنان وخارجه يسعى لتشويه صورة القطاع الصحي لدينا | محافظ أربيل: مقتل أحد الموظفين في الهجوم على مبنى المحافظة | الرئيس عون ابلغ وفدا اغترابيا من كندا ضرورة المشاركة في تسهيل تسويق الانتاج اللبناني في دنيا الانتشار مؤكدا ان الخط الجوي الجديد بين بيروت ومدريد سيساعد في زيادة حركة التنقل | الرئيس عون منح الجنرال مايكل بيري وساما لمناسبة انتهاء مهامه: لبنان طلب تجديد ولاية اليونيفيل من دون اي تعديل في مهامها او عديدها او موازنتها | الخارجية الروسية: سيرغي لافروف يغادر البلاد بمهمة سياسية دبلوماسية عاجلة | الراعي وصل إلى الأردن: سنصلي اليوم في كنيسة القديس شربل على نية السلام في هذه المنطقة الحبيبة وشعبها | قائمقام اربيل: المسلحون ينتمون الى تنظيم داعش | ذخائر القديسة مارينا تغادر في هذه الأثناء مطار بيروت عائدة إلى البندقية |

أسرار "إله الثعبان" يكشفها ممر سري تحت هرم المايا

متفرقات - الأربعاء 15 تشرين الثاني 2017 - 08:14 -

على الرغم من اكتشاف هرم المايا القديم من قبل الغزاة الإسبان منذ عام 1500، إلا أنه ما يزال يحمل أسرارا يكشف عنها شيئا فشيئا.

وقد اكتشف الخبراء مؤخرا ممرا سريا يعتقدون أنه يؤدي إلى كهف مملوء بالماء تحت الأرض، أو أنه يؤدي إلى معبد كوكولكان في مدينة تشيتشن إيتزا في المكسيك.

ويأمل الباحثون في أن يكشف الممر السري المغلق عن "الجغرافيا المقدسة" للموقع، إلى جانب تفاصيل جديدة عن المعتقدات القديمة لشعب المايا.

وعثر الباحثون بقيادة عالم الآثار غيليرمو دي أندا، من خلال مشروع استكشاف المياه الجوفية العظمى في المايا، على هذا الممر السري من خلال استخدام تقنيات تصوير متقدمة.

واستخدم الباحثون "الليدار" وهو أحد أنواع الرادارات، ويعمل بتكنولوجيا استشعار عن بعد، مرئية باستخدام نبضات من الضوء، وذلك بهدف إرسال الإشارات الكهرومغناطيسية من خلال الجدران والعناصر المعمارية الأخرى للهرم والمناطق المحيطة بالهياكل الرئيسية للمعبد تحت الأرض.

وحتى الآن، عرف فريق البحث بوجود الممر السري، ولكنهم يأملون في العثور على المدخل واستكشاف النفق. وقد عثر على الممر من خلال غرفة دفن صغيرة تعرف باسم "أوسواري"، على الرغم من أنه ما يزال مغلقا حتى الآن.

وصرح الدكتور دي أندا قائلا: "من خلال غرفة أوسواري، تمكنا من دخول الكهف وهناك وجدنا ممرا مغلقا، وربما قد أغلق من قبل المايا القدماء أنفسهم"، وأضاف: "سوف ندخل مرة أخرى وسنحاول فتحه لمعرفة ما إذا كان هذا المرر سيقودنا إلى مدخل سينوتي تحت الهرم".

وقد اكتشف العلماء عام 2015، مجرى مائيا هائلا تحت المعبد يبلغ عمره ألف عام. ويخشى الباحثون من أن حجم الماء في سينوتي، التي يمر من خلالها نهر، قد يؤدي في نهاية المطاف إلى انهيار الهرم كله.

ويعتقد أن شعب المايا كان قد بنى معبد كوكولكان قبل حوالي 900 إلى 1100 سنة مضت على أعلى قمة كهف كجزء من معتقداتهم الدينية.

وتقول القصص إن المايا كانوا يضحون بالبشر وسط مجاري المياه الجوفية والتي تعرف باسم "سينوتي"، وذلك استنادا إلى الاكتشافات الأخيرة التي تم من خلالها العثور على رفات بشرية في المجرى المائي.

وأطلق اسم كوكولكان على إله الثعبان أو الثعبان ذي الريش، والذي عاش داخل كهف قبل ظهوره خلال حدوث زلزال.

ويعتقد الباحثون أن مجرى المياه الجوفية "سينوتي" متصل ببحيرات أخرى تحيط الهرم من الشمال والغرب والشرق، وأنهار تحت الأرض.