2018 | 15:17 حزيران 23 السبت
أردوغان يؤكّد اتخاذ كافة التدابير اللازمة لضمان أمن الصناديق في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية | خفر السواحل: إنقاذ أكثر من 400 مهاجر في 3 عمليات قبالة سواحل إسبانيا | حركة المرور كثيفة من النقاش بإتجاه نفق نهر الكلب وصولاً الى جونية | مدير مكتب رئيس وزراء إثيوبيا: هجوم أديس أبابا يسفر عن سقوط 83 مصاباً على الأقل ولا قتلى | بريطانيا تحذر رعاياها من استهداف صاروخي محتمل على دبي | محكمة مدينة شانوي المتوسطة في مقاطعة قوانغدونغ جنوب الصين حكمت بالإعدام رميا بالرصاص على 10 أشخاص بعد إدانتهم بإنتاج ونقل المهلوسات | البابا تواضروس بعد لقائه الراعي: بحثنا وضع الكنيسة في لبنان ومصر ونسعى لاستقرار لبنان والتنوع الثقافي والانساني ونعمل والقادة السياسيين من أجل السلام | النائب سليم خوري خلال ندوة زراعية في لبعا: لن نرضى بعد اليوم ان ترمى محاصيلنا بسبب غياب التصريف من دون ان تكترث الدولة لمعاناتنا | حسن خليل من بعبدا: وضعت الرئيس عون في صورة التقارير الدولية عن الوضعين النقدي والمالي وتصنيف لبنان والتي عكست استقرارا عاما رغم الصعوبات | حسن خليل من بعبدا: اكدت لفخامة الرئيس تأييدنا لموقفه في موضوع النازحين السوريين وفق ما عبّر عن ذلك دولة الرئيس نبيه بري | السفير البابوي الجديد في لبنان يلتقي الراعي في بكركي | عناصر فرق الانقاذ البحري في الدفاع المدني تعثر على جثة الفتى السوري (13 عاماً) الذي غرق أمس عند السنسول البحري في جبيل |

الخارجية تبلغت من سفارة لبنان قرار مجلس الشيوخ الاميركي بقضية نزار زكا

أخبار محليّة - الثلاثاء 14 تشرين الثاني 2017 - 20:31 -

تبلّغت وزارة الخارجية و المغتربين عبر السفارة اللبنانية في واشنطن مضمون قرار مجلس الشيوخ الاميركي الذي يتعلق بالمخطوف اللبناني نزار زكا في ايران والصادر بالاجماع بتاريخ 31 تشرين الاول 2017 بالرقم 245.
و بدورها ابلغت وزارة الخارجية وزارة العدل التي طلبت ابلاغ اصحاب العلاقة عن طريق الوكيل القانوني مضمون القانون المذكور.
و تضمّن قرار مجلس الشيوخ الاميركي الطلب من الحكومة اللبنانية الانضمام الى مجموعة دولية من البلاد التي لديها مخطوفين في ايران و العمل سويا على تحريرهم.
و ينصّ قرار مجلس الشيوخ صراحة على الافراج عن الرهينة نزار زكا المخطوف من قبل ايران.
و بناء على ذلك ينص القرار ايضا على آلية انشاء لجنة دولية للعمل على تأمين تحرير نزار زكا و رهائن آخرين مخطوفين من قبل ايران و تحديداً من قبل الحرس الثوري الايراني و يدعو الدولة اللبنانية للانضمام الى هذه اللجنة.
كما ينصّ القرار ايضا على وضع عقوبات شديدة و يشير الى ملاحقة كل من يكون متواطئ او متورط او مشترك في اختطاف نزار زكا و انتهك حقوقه الانسانية
و تضمن القرار الطلب من الرئيس ترامب اعتبار هذه القضية اولوية لدى الادارة الاميركية كما وتضمن اطلاع مجلس الشيوخ بشكل دائم على مجريات هذه القضية و وضع عقوبات اضافية اذا لزم الامر.
و تضمّن القرار ايضا اشارة الى معاقبة المسؤولين عن الاساءة الى المخطوفين و الى حقوقهم الانسانية

علما ان نزار زكا مواطن لبناني لديه اقامة في الولايات المتحدة، خطف في ايران عام 2015 و هو بطريقه الى المطار، من قبل اشخاص بلباس مدني. و كان نزار زكا يلبي دعوة رسمية من نائبة الرئيس الايراني للمشاركة الى جانبها في محاضرة للتوعية على اهداف الامم المتحدة حول التنمية المستدامة.
ان هذه الحالة لم تحصل في تاريخنا المعاصر من قبل اي دولة او حتى منظمة ارهابية.
ينص القرار ايضاً على ان الجمهورية الاسلامية في ايران تختطف اجانب للحصول على منافع سياسية و مالية وذلك منذ سنين .
نطلب من الدولة اللبنانية و الوزارات المختصة اطلاع الشعب اللبناني على موقفها من الانضمام الى اللجنة المشار اليها في قرار مجلس الشيوخ من اجل العمل على تحرير المعتقلين في ايران.
و نزار زكا على ثقة بان رئيس الجمهورية سيقوم بالخطوات اللازمة من اجل تحريره كما و يشكر الشعب الاميركي لموقفه الداعم لقضيته و المتعاطف معه من خلال مجلسي الشيوخ و الكونغرس.
و يشير نزار زكا الى ان الرئيس الحريري كان و لا يزال سندا لللبنانيين و هو مناصرا لقضيته العادلة بعد ان كانت الدولة اللبنانية متجاهلة تماما موضوع اختطافه و لم تقم باي تصريح علني بهذا الشأن لغاية تاريخه.
نزار زكا مواطن لبناني لا يحمل اية جنسية اخرى و هو اخصائي في تكنولوجيا الاتصالات و المعلومات ICT في مجال التنمية الاقتصادية و السياسات العمومية لتكنولوجيا الاتصالات و المعلومات.

نزار زكا امين عام اجمع- المنظمة العربية للمعلوماتية والاتصالات (IJMA3) كما كان نزار زكا بتاريخ اختطافه نائب رئيس المنظمة العالمية للمعلوماتية و الاتصالات WITSA)) و رئيس قسم السياسات العامة فيها، اضافة الى كونه يتمتع بمناصب اخرى في المعلوماتية و الاتصالات حول العالم.