2018 | 15:30 أيلول 24 الإثنين
رفع الجلسة التشريعية حتى السادسة مساء | كنعان: نحن امام مشاريع عدة بحاجة لتمويل ومن بينها البطاقة الصحية التي تبحث في لجنة المال لذلك يجب البحث في كيفية تكبير الاقتصاد وزيادة الاستثمارات | رئيس مجلس الأمن القومي الإيراني: ترامب يستغل العقوبات الأميركية كأداة لثأر شخصي ضد دول أخرى وإيران بحاجة إلى حوار بناء لتفادي التوترات مع جيرانها | قوة أمنية مجهولة تقتحم مقر صحيفة "المصريون" وتحتجز جميع العاملين والمحررين وتستولي على أجهزة وملفات | الهيئة الوطنية لادارة النفايات الصلبة أصبحت مرتبطة بوزير البيئة وليس برئاسة مجلس الوزراء بعدما تم تعديل المادة 13 من القانون | مجلس النواب يقر البند المتعلق بتشكيل الهيئة الوطنية لادارة النفايات الصلبة | البابا فرنسيس: لنسمح للروح القدس بأن يُلبسنا أسلحة الحوار والتفهُّم والبحث عن الاحترام المتبادل والأخوّة! | محكمة في القاهرة تصدر حكما نهائيا بإعدام 20 إسلاميا دينوا بقتل 13 شرطيا | وقفة احتجاجية للجنة كفرحزير البيئية على اوتوستراد كفرحزير رفضا لضرر شركة الاسمنت في شكا والهري | محكمة النقض المصرية تؤيد أحكام الإعدام لـ20 شخصا في قضية "مذبحة كرداسة" | يعقوبيان غادرت المجلس النيابي بسبب عدم موافقتها على القانون المتعلق بالادارة المتكاملة للنفايات الصلبة | الكرملين: إسقاط الطائرة الروسية فوق سوريا سوف يلحق الضرر بالعلاقات مع إسرائيل |

كلودين عون حاضرت عن دور المرأة في الحياة السياسية في أنفه

مجتمع مدني وثقافة - الجمعة 10 تشرين الثاني 2017 - 08:13 -
نظمت هيئة انفه في التيار الوطني الحر محاضرة عن "دور المرأة في الحياة السياسية في لبنان" ألقتها رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية السيدة كلودين عون روكز في مكتب الهيئة في حضور منسق اقضية الشمال في التيار الوطني الحر المحامي جورج عطالله، منسق قضاء الكورة المحامي جوني موسى، ممثل هيئة انفه حميد نعمة، مخاتير، رؤساء واعضاء جمعيات وهيئات بيئية وكشفية وحشد من المهتمين.
 
استهلت المحاضرة بالنشيد الوطني ثم كلمة ترحيب وتعريف من ماري روز النمر اكدت فيها ان هذه المحاضرة وان كانت الاولى لن تكون الاخيرة، حيث ستليها ندوات لاحقة واقربها مع السيدة ميراي الياس.

وكانت كلمة لنعمة اكد فيها انه "في الوقت الذي يرى فيه الكل المرأة ناخبة وصوتا تفضيليا، قررنا نحن في التيار الاضاءة على دورها الريادي في بناء مجتمع صالح وعلى دورها في الحياة السياسية في لبنان عملا بالقول الشائع وراء كل مجتمع عظيم امراة لعبت دورها السياسي بفاعلية".

وشددت عون في مستهل حديثها على أن "المرأة تشكل نصف المجتمع وليس نصف الرجل، وهي مساوية للرجل في الحقوق والواجبات انطلاقا من الاتفاقيات والمعاهدات الدولية والاعلان العالمي لحقوق الانسان الذي شارك لبنان بوضع شرعته".
ثم استعرضت، عبر شاشة عملاقة، المراحل التي سبقت تأسيس الهيئة الوطنية لشؤون المراة في لبنان، واهميتها نظرا للدور الذي تلعبه المراة في تحقيق السلام والامن في المجتمعات.
 
وأشارت إلى أن "عدد أعضاء الهيئة 24 وهن من السيدات المتطوعات من جميع المناطق والمذاهب". وعرضت لمهام الهيئة وأهدافها.
 
وأكدت "أهمية مشاركة المرأة في العملية السياسية ودورها في صياغة القوانين واصدار القرارات". وطالبت ب "تطوير دورها في الاحزاب السياسية في لبنان".
 
وركزت على الاسباب التي تعيق المرأة من المشاركة في الحياة السياسية ومنها التقاليد والعادات الموروثة، وتوظيف المراة في وظائف تقليدية، وتقسيم الادوار بين المراة
والرجل في الامور الاجتماعية والاسرية، ودور وسائل الاعلام والاعلان في ممارسة التشويه الفكري للمراة، وعدم وعي المراة لمشاركتها في الحياة السياسية".
 
وتطرقت الى "اهداف التنمية المستدامة بتعزيز مشاركة المراة بالحياة السياسية، وتطوير برامج الاحزاب، وتطبيق الاتفاقيات الدولية".
 
ودعت في الختام إلى "تعديل قانون الجنسية وتمكين المرأة اللبنانية من منح الجنسية لاولادها بحد أدنى. وتعديل قانون الاحوال الشخصية بما يتعلق بزواج القاصرات وتحديد سن ال 18 كحد ادنى للزواج".