2018 | 15:18 حزيران 23 السبت
أردوغان يؤكّد اتخاذ كافة التدابير اللازمة لضمان أمن الصناديق في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية | خفر السواحل: إنقاذ أكثر من 400 مهاجر في 3 عمليات قبالة سواحل إسبانيا | حركة المرور كثيفة من النقاش بإتجاه نفق نهر الكلب وصولاً الى جونية | مدير مكتب رئيس وزراء إثيوبيا: هجوم أديس أبابا يسفر عن سقوط 83 مصاباً على الأقل ولا قتلى | بريطانيا تحذر رعاياها من استهداف صاروخي محتمل على دبي | محكمة مدينة شانوي المتوسطة في مقاطعة قوانغدونغ جنوب الصين حكمت بالإعدام رميا بالرصاص على 10 أشخاص بعد إدانتهم بإنتاج ونقل المهلوسات | البابا تواضروس بعد لقائه الراعي: بحثنا وضع الكنيسة في لبنان ومصر ونسعى لاستقرار لبنان والتنوع الثقافي والانساني ونعمل والقادة السياسيين من أجل السلام | النائب سليم خوري خلال ندوة زراعية في لبعا: لن نرضى بعد اليوم ان ترمى محاصيلنا بسبب غياب التصريف من دون ان تكترث الدولة لمعاناتنا | حسن خليل من بعبدا: وضعت الرئيس عون في صورة التقارير الدولية عن الوضعين النقدي والمالي وتصنيف لبنان والتي عكست استقرارا عاما رغم الصعوبات | حسن خليل من بعبدا: اكدت لفخامة الرئيس تأييدنا لموقفه في موضوع النازحين السوريين وفق ما عبّر عن ذلك دولة الرئيس نبيه بري | السفير البابوي الجديد في لبنان يلتقي الراعي في بكركي | عناصر فرق الانقاذ البحري في الدفاع المدني تعثر على جثة الفتى السوري (13 عاماً) الذي غرق أمس عند السنسول البحري في جبيل |

كلودين عون حاضرت عن دور المرأة في الحياة السياسية في أنفه

مجتمع مدني وثقافة - الجمعة 10 تشرين الثاني 2017 - 08:13 -
نظمت هيئة انفه في التيار الوطني الحر محاضرة عن "دور المرأة في الحياة السياسية في لبنان" ألقتها رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية السيدة كلودين عون روكز في مكتب الهيئة في حضور منسق اقضية الشمال في التيار الوطني الحر المحامي جورج عطالله، منسق قضاء الكورة المحامي جوني موسى، ممثل هيئة انفه حميد نعمة، مخاتير، رؤساء واعضاء جمعيات وهيئات بيئية وكشفية وحشد من المهتمين.
 
استهلت المحاضرة بالنشيد الوطني ثم كلمة ترحيب وتعريف من ماري روز النمر اكدت فيها ان هذه المحاضرة وان كانت الاولى لن تكون الاخيرة، حيث ستليها ندوات لاحقة واقربها مع السيدة ميراي الياس.

وكانت كلمة لنعمة اكد فيها انه "في الوقت الذي يرى فيه الكل المرأة ناخبة وصوتا تفضيليا، قررنا نحن في التيار الاضاءة على دورها الريادي في بناء مجتمع صالح وعلى دورها في الحياة السياسية في لبنان عملا بالقول الشائع وراء كل مجتمع عظيم امراة لعبت دورها السياسي بفاعلية".

وشددت عون في مستهل حديثها على أن "المرأة تشكل نصف المجتمع وليس نصف الرجل، وهي مساوية للرجل في الحقوق والواجبات انطلاقا من الاتفاقيات والمعاهدات الدولية والاعلان العالمي لحقوق الانسان الذي شارك لبنان بوضع شرعته".
ثم استعرضت، عبر شاشة عملاقة، المراحل التي سبقت تأسيس الهيئة الوطنية لشؤون المراة في لبنان، واهميتها نظرا للدور الذي تلعبه المراة في تحقيق السلام والامن في المجتمعات.
 
وأشارت إلى أن "عدد أعضاء الهيئة 24 وهن من السيدات المتطوعات من جميع المناطق والمذاهب". وعرضت لمهام الهيئة وأهدافها.
 
وأكدت "أهمية مشاركة المرأة في العملية السياسية ودورها في صياغة القوانين واصدار القرارات". وطالبت ب "تطوير دورها في الاحزاب السياسية في لبنان".
 
وركزت على الاسباب التي تعيق المرأة من المشاركة في الحياة السياسية ومنها التقاليد والعادات الموروثة، وتوظيف المراة في وظائف تقليدية، وتقسيم الادوار بين المراة
والرجل في الامور الاجتماعية والاسرية، ودور وسائل الاعلام والاعلان في ممارسة التشويه الفكري للمراة، وعدم وعي المراة لمشاركتها في الحياة السياسية".
 
وتطرقت الى "اهداف التنمية المستدامة بتعزيز مشاركة المراة بالحياة السياسية، وتطوير برامج الاحزاب، وتطبيق الاتفاقيات الدولية".
 
ودعت في الختام إلى "تعديل قانون الجنسية وتمكين المرأة اللبنانية من منح الجنسية لاولادها بحد أدنى. وتعديل قانون الاحوال الشخصية بما يتعلق بزواج القاصرات وتحديد سن ال 18 كحد ادنى للزواج".