Lebanon Web Design
اتيح لمتصفحي موقعنا من الهواتف الذكية تبويب خاص يسهل متابعة الأخبار، بينما يبقى التبويب العادي متوفراً من الالواح الالكترونية التي يزيد حجمها عن 7 انش
وفيات
خاص
هل يمكن لنائب رئيس الحكومة تولي مهام الحريري في غيابه؟
ليبانون فايلز

إستقالة الرئيس سعد الحريري باتت بحكم الواقعة والحاصلة، ولكن الأمور تتوقف على متى يقبلها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ويعلن فتح الإستشارات النيابية لإختيار رئيس جديد للحكومة وتكليفه تشكيل حكومة جديدة. ولكن وفي حال بقي الرئيس الحريري خارج لبنان لفترة طوية هل يمكن لنائب رئيس الحكومة الوزير غسان حاصباني تولي المهام مكانه؟
مصدر مطلع يؤكد لموقع "ليبانون فايلز"، انه لإستقرار السلطة السياسية وفي حال غياب رئيس الحكومة يجب ان يجتمع مجلس الوزراء لتسيير شؤون الدولة، لان مجلس الوزراء هو مؤسسة ويجب ان تعمل بشكل مستقر ومستمر، ولكن في النصوص الدستورية وبعد اتفاق الطائف هناك جدل واسع حول هذا الامر ولا تحديد رسميا لمهام نائب رئيس الحكومة إذ ان الإجتهاد يفتح الأبواب على شتى الإحتمالات.
واشار المصدر المطلع الى ان هذا الجدل تكرر بعد الطائف لمرات عدة وفي كل مرة كان نائب رئيس الحكومة يوقع قرارات ما كانت تحصل مشكلة دستورية في البلاد، وفي العام 1993 اصدر مجلس شورى الدولة اقتراحا لترؤس نائب رئيس مجلس الوزراء الجلسات عند غياب الرئيس الأصيل، ولكن هذا الإقتراح لم تتم الموافقة عليه في حينها.
ولفت المصدر الى ان صلاحيات نائب الرئيس غير محددة ولكنها موجودة في حال غياب الرئيس الأصيل لظروف قاهرة عن البلاد او عن مهامه، ولكن هناك ضوابط لا يمكن تخطيها مثل تغيير وزراء في الحكومة او اقالة الحكومة او تعديل البيان الوزراي. وراى ان الدستور لم يحدد صلاحيات نائب الرئيس لان الدستور حدد فقط صلاحيات رئيس المجلس، ولتحديد الصلاحيات يجب اجراء تعديل دستوري.

 

ق، . .
خاص
بمناسبة عيد الاستقلال تمّ زرع ارزة لبنانية في باحة مبنى الامم المتحدة في نيويورك بحضور السفير اللبناني نواف سلام.
الطقس