2018 | 17:53 أيلول 21 الجمعة
"المركزية": الحريري غادر الى باريس للمشاركة في مناسبة عائلية خاصة | طفل في مستشفى bellevue المنصورية بحاجة ماسة لدم من فئة o+... للتبرع الرجاء الاتصال على 03910769 | بلال عبدالله: لقاء فرقاء الانتاج في لبنان خطوة في الاتجاه الصحيح على ان تحدد اولويات الجهد المشترك لتشكيل الحكومة وتعزيز الانتاج الوطني من صناعة وزراعة | الجيش الإيراني: سنواجه الأعداء بقوة إذا أقدموا على أي عمل ضد الشعب الإيراني | أبي خليل بعد لقائه رولا الطبش: نتابع مشاكل سوء التغذية الكهربائية في بيروت والمسألة تقنية ولا خلفيات سياسية لها | "الأناضول": وزير الخارجية التركي سيلتقي بنظيريه الروسي والإيراني في نيويورك لبحث الوضع في سوريا | قاسم هاشم لـ"أخبار اليوم": قد تكون النتائج التي سيأتي بها اللّواء ابراهيم سريعة ولا نستطيع أن نقول شيئاً في الملف الحكومي لأن الأمور لا تزال على حالها | المحكمة الخاصة بلبنان: رفعت غرفة الدرجة الأولى في المحكمة الخاصة بلبنان جلسات المحاكمة في قضية عيّاش وآخرين حتى إشعار آخر | وزير الخارجية اليمني: الحوثيون في اليمن ينفذون أجندة إيران التوسعية في المنطقة | الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي: الحوثيون لم يحضروا الى مفاوضات جنيف وهذا يقوض مسار التسوية | وزارة الدفاع التركية: عقدنا اجتماعا مع مسؤولين روس من 19 إلى 21 الحالي وتم الاتفاق على حدود منطقة منزوعة السلاح في إدلب بسوريا | تيريزا ماي: لن نقبل بأي تسوية مع الاتحاد الأوروبي لا تحترم نتيجة الاستفتاء على الخروج من الاتحاد |

رئيس الحركة البيئية اطلق مشروع حل بيئي مستدام لنفايات بيروت وجبل لبنان

مجتمع مدني وثقافة - الخميس 09 تشرين الثاني 2017 - 18:02 -

أطلق رئيس "الحركة البيئية اللبنانية" بول أبي راشد مشروع حل بيئي لنفايات بيروت وجبل لبنان، انطاقلا من كون "أزمة النفايات التي نعيشها تهدد صحة أبناء لبنان وسلامة بيئته واستدامة العيش فيه".

ورفع أبي راشد مشروع الحل البيئي المستدام إلى رئيسة بعثة الإتحاد الأوروبي كرستينا لاسن التي كانت أعربت في لقاء مع الجمعيات البيئية، عقد في مقر البعثة بتاريخ 16 تشرين الأول الماضي ، عن نية الإتحاد الأوروبي تخصيص 21 مليون يورو لتحسين إدارة النفايات في بيروت وجبل لبنان.

وشرح ابي راشد تفاصيل وخصائص هذا الحل فاشار الى ان "مشروع الحل المقترح يمتاز بأنه يقفل المطامر البحرية ويحترم الإتفاقات الدولية وبخاصة اتفاق برشلونة لحماية البحر المتوسط. كما وأنه يوفر نقل 250 طن من النفايات يوميا من بيروت إلى صيدا. وهو إلى ذلك يشمل قضائي عاليه والشوف، ويزيل شبح المحرقة عن أهالي بيروت. وكذلك يضع حدا للمكبات العشوائية المنتشرة في كل مكان.

ويمتاز مشروع الحل من حيث المدة الزمنية لإنجازه بأنه سريع التنفيذ وأسرع بكثير من اعتماد المحارق، إذ يحتاج إلى 6 أشهر فقط لتحقيقه، وهي المدة المطلوبة قبل امتلاء المطامر البحرية.

وأما كلفة المشروع فتبلغ فحوالي 21 مليون دوار، وهذا المبلغ مؤمن من الإتحاد الأوروبي. وهذا الحل يوفر 100 دولار فقط للطن الواحد من النفايات، أي ما يعادل 100 مليون دولار سنويا.

ويقوم مشروع الحل على تحديث معملي الفرز في الكرنتينا والعمروسية، من خلال إضافة bag opener & ballistic separator على خطوط الفرز الموجودة في وإضافة الآلات الخاصة بإنتاج الـRDF أي الوقود البديل. وكذلك يقوم على إنشاء معمل متطور في البقاع يتسع لـ 1500طن يوميا. والمطلوب أيضا شراء أسطول من الشاحنات (25 شاحنة) المجهزة لنقل النفايات العضوية المفروزة إلى البقاع.

المتوقع من مشروع الحل أن يوفر الوقود البديل لإنتاج الطاقة، والمواد الأولية لصناعات التدوير، السباخ للمزارعين، وفرص عمل جديدة.

ومن عوامل نجاح الحل إرادة سياسية لتطبيق المشروع، وحملات توعية على الفرز من المصدر، ورقابة مشددة على أماكن مستوعبات الفرز تؤمنها السلطة المحلية. وكذلك يشترط لنجاح المشروع تحديد موقع جديد لمطمر صحي وبيئي مخصص للعوادم (5 في المئة من مجمل النفايات)، واعتماد افضل التقنيات النظيفة لمعالجة النفايات الخاصة والخطرة".

ووضع أبي راشد هذا المشروع "في تصرف الرأي العام ومجالس البلديات في بيروت وجبل لبنان"، آملا في "تشكيل قوة ضغط لتنفيذ هذا الحل، في وجه كارثة توسيع المطامر البحرية وتلزيم بناء محارق للنفايات".