hit counter script

أخبار إقليمية ودولية

تفاصيل "الخطأ" الذي حصل على الحساب الوزاري... وما علاقة الاسد؟

الخميس ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٧ - 10:23

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

قدمت وزيرة البيئة الكندية، كاثرين ماكينا، الأربعاء 8 نوفمبر/تشرين الثاني 2017، اعتذارها بسبب تغريدة "غير مقبولة" نشرتها وزارتها على حسابها الرسمي بـ"تويتر" ورحبت فيها بقرار دمشق الانضمام إلى اتفاق باريس المناخي.

وفي تغريدة على حسابها الخاص في "تويتر"، قالت الوزيرة: "بكل وضوح، هناك خطأ حصل على حسابي الوزاري"، وذلك بعد أن أمرتْ بحذف التغريدة من حساب وزارتها.

وأضافت خلال مؤتمر صحفي في البرلمان، أن "التغريدة كانت غير مقبولة بالمرة".

وأوضحت الوزيرة: "اأا مدافعة عن حقوق الإنسان. أعرف أفضل من أي شخص آخر أن النظام المجرم (للرئيس السوري بشار) الأسد وما يرتكبه من أفعال، الفظائع التي يرتكبها بحق شعبه، ليست مقبولة بالمرة".

وأشارت ماكينا إلى أنها وفور رصدها التغريدة على حسابها الوزاري مساء الثلاثاء، أمرت مكتبها بحذفها فوراً.

وجاء في التغريدة التي أثارت جدلاً في البلاد، أن "كندا تحيّي نيكاراغوا وسوريا" على قرارهما الانضمام إلى اتفاق باريس المناخي، وقد أُرفق النص بعَلمي هذين البلدين.

والأربعاء، أكد مصدر رسمي سوري لوكالة فرانس برس انضمام دمشق إلى اتفاقية باريس حول المناخ بموجب مرسوم وقّعه الرئيس بشار الأسد.

وكانت سوريا أعلنت الثلاثاء، أمام قمة المناخ الـ 23 في مدينة بون، أنها ستنضم إلى الاتفاقية، لتصبح الولايات المتحدة الدولة الوحيدة خارجها.

وأتى قرار دمشق غداة إعلان نيكاراغوا أنها وقّّعت على اتفاق باريس المناخي، لتصبح بذلك الولايات المتحدة الدولة الوحيدة غير المنضوية في هذه المعاهدة الدولية.

ودخلت الاتفاقية التي تم التوقيع عليها بفرنسا في ديسمبر/كانون الأول 2015 حيز التنفيذ في 4 نوفمبر/تشرين الثاني في عام 2016.

وكان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، أعلن في الأول من يونيو/حزيران، انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق الذي وقّعته 195 دولة في ديسمبر/كانون الأول 2015 بالعاصمة الفرنسية بهدف الحد من ظاهرة الاحترار، معتبراً أن هذا النص يضر بالاقتصاد الأميركي.

  • شارك الخبر