2018 | 09:58 نيسان 24 الثلاثاء
"الجزيرة": مقتل 9 مدنيين بغارة للتحالف على محطة وقود في مديرية عبس في محافظة حجة شمال غرب اليمن | رئيس مجلس الإدارة المدير العام للمؤسسة العامة للإسكان روني لحود لـ"صوت لبنان (100.5)": تمويل القروض الاسكانية سينتقل من المصرف المركزي الى وزارة المالية في وقت قريب | زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب جنوب شرقي تركيا | عماد الحوت لـ"إذاعة الفجر": الصوت التفضيلي الواحد فتح الباب أمام التنافس ضمن اللائحة الواحدة سعيا لإقناع الناخبين | إتصال مساء أمس بين جنبلاط وارسلان تناولا فيه الظروف السياسية الراهنة وأكدا على التعاون المشترك لتهيئة المناخات الهادئة لخوض الإستحقاق الإنتخابي بهدوء | نديم قسطه: في هذا اليوم الذي نتذكر فيه المجازر بحق الشعب الأرمني نتذكر أيضاً ونطالب بمعرفة مصير المفقودين اللبنانيين في السجون السورية وغيرها | أمل أبو زيد: في ذكرى الابادة الارمنية نتذكر المعاناة التي عاشها هذا الشعب من المحتل العثماني الذي نكّل أيضاً بالمسيحيين في جبل لبنان وأعدم الأحرار لكن التاريخ سينتصر للحق | الصراف: ايصال اكبر كتلة داعمة للرئيس عون الذي بحكمته الأبوية جمع كل الأفرقاء السياسيين هو ضرورة لاستمرار نهج العهد القوي في ظل هذه الأزمات التي تعصف من حولنا | لافروف يعبر عن أمله أن يصبح الأمر أكثر وضوحا إزاء كيفية التعاون بشأن سوريا بعد لقائه بنظيره الفرنسي | مروان شربل لـ"صوت لبنان (93.3)": هذه المرّة الاولى التي نقوم بها بالانتخاب في الخارج ولا مجال للتزوير أو التغيير وكل مخالفة ستواجه بالطعن | "قوى الأمن": توقيف 93 مطلوباً أمس بجرائم مخدرات وسرقة وسلب وقتل ودخول خلسة | لافروف: واشنطن تستقر بنشاط على الضفة الشرقية لنهر الفرات ولن تغادر من هناك ورئيس فرنسا يشجعها |

4 ميداليات وجائزة للبنان في معرض نيورنبيرغ الصناعي في ألمانيا

مجتمع مدني وثقافة - الأربعاء 08 تشرين الثاني 2017 - 17:09 -

تمكن وفد "الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث" من التميز، وحصد ميدالية ذهبية وأخرى فضية وبرونزيتين، إضافة إلى جائزة "جمعية المخترعين الألمان" في معرض "نيورنبيرغ الصناعي الدولي" iENA 2017. بعد منافسة علمية لأربعة أيام بين أكثر من 800 ابتكار واختراع من مختلف بلدان العالم الصناعية، والذي استمر من 3 إلى 5 تشرين الثاني 2017، في نورنبيرغ - ألمانيا.

وشارك وفد الهيئة بأربعة مشاريع، ثلاثة منها فازت ضمن فعاليات مباراة العلوم 2016 و2017، وجذب الجناح اللبناني انتباه الحضور والمستثمرين في المعرض.

وحصد الميدالية الذهبية ابتكار The Smart Pillow والذي هو عبارة عن وسادة ذكية تعمل على مساعدة المستخدم على النوم، وتوقظه عندما يريد. كما تعمل على قياس نبضات القلب، وفي حالات المشاكل والأمراض، ترسل تنبيهات إلى الأقارب والمستشفيات القريبة.

وأصحاب هذا الاختراع هم الطلاب: فيدال أمين، شارل فرح، جورج حداد، بيتر أبي خليل من مدرسة "سيدة الجمهور".

وحصد الميدالية الفضية وجائزة "جمعية المخترعين الألمان" ابتكار "The Food Detective" وهو عبارة عن روبوت ذكي يمكنه تحليل عينات من الطعام، فإذا كانت فاسدة يطلق الإنذارات ويحذر من تناولها. كما ويجمع كل المعلومات عن المنتج، ويحولها إلى الجهات المختصة للتمكن من الملاحقة، والحؤول إلى عدم تسمم الأشخاص.

وأصحاب هذا الاختراع هم: جان الخوري، سيريل تابت، ألكسا نادر، يارا شاراباتي من مدرسة "سيدة الجمهور" أيضا.

وحصد الميداليتين البرونزيتين ابتكار "System Wind Control" للمخترع علي عودة من مدرسة "أمجاد"، وهو عبارة عن جهاز يتحكم بسرعة مرواح أدوات توليد الكهرباء من الرياح، خلال توليدها للطاقة، ما يساهم في إطالة عمرها.

وابتكار "Educational XBOX" هو للطلاب: آية علي، آسيا كنعان، نانسي جحا، سارة منيمنة والأستاذ أحمد المصري من "مدرسة رمل الظريف" المختلطة الرسمية، والذي يهدف إلى استعمال اكسبوكس في الصف لتسهيل استعمال وسائل العرض بطريقة تفاعلية، من خلال استخدام حركات اليدين.

وترأس وفد "الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث" رئيس مجلس إدارتها ومنسق المشاريع العلمية في وزارة التربية والتعليم العالي رضوان شعيب، وضم إضافة إلى المخترعين الشباب الأستاذ المشرف على مشاريع طلاب مدرسة الجمهور صادق برق.

كما شارك شعيب على هامش المعرض في اجتماعات اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لجمعيات المخترعين (IFIA) والتي يشكل لبنان نقطة ارتكاز لها في الشرق الأوسط.

كما وعقد سلسلة اجتماعات عمل مع "الجمعية الأوروبية للمخترعين" و"جمعية المخترعين الألمان" و"مكتب براءات الاختراع لدول مجلس التعاون الخليجي".