2018 | 05:11 كانون الأول 13 الخميس
شرطي مصري يقتل اثنين من الاقباط في المنيا إثر خلاف | القوات الإسرائيلية تقتل فلسطينيا للاشتباه بإطلاقه النار على إسرائيليين | رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي: بعد هذا التصويت علينا أن نكمل مشوار اتفاق "بريكست" | وليد جنبلاط: الاعتداء الارهابي في ستراسبورغ قد يفجر حملة عنصرية في فرنسا واوروبا | زعيم المعارضة البريطانية: نتائج اقتراع حجب الثقة عن ماي ليس مهما بالنسبة للبريطانيين | رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي تنجو من اقتراع سحب الثقة داخل حزب المحافظين | منسق أميركا لمكافحة الإرهاب نايثان سايلز: تلقى حزب الله في الماضي حوالي 700 مليون دولار في السنة وهذا مبلغ هائل من المال كان يجب أن يذهب إلى الشعب الإيراني | مجلس الشيوخ الأميركي يتحدى ترامب ويدعم قرارًا لإنهاء الدعم الأميركي للتحالف بقيادة السعودية في حرب اليمن | طرفا النزاع في اليمن يتفقان على استئناف تصدير النفط والغاز | الحريري: مررنا في لبنان بظروف صعبة ولكننا قمنا بإنجازات وأنا مصمم على تشكيل حكومة وحدة وطنية والخلافات طبيعية | الحريري: صحيح أنّ الحكومة تأخذ وقتًا ولكن في بعض الديمقراطيات يحصل ذلك وسنكمل عملنا | الحريري من السفارة اللبنانية في لندن: الفكرة من المنتدى في لندن هو استكمال لتنفيذ مؤتمر سيدر وهناك الكثير من الامور التي يجب ان نحلها في لبنان |

تدشين موقف صيدا البلدي العمومي بمشاركة ضو والسعودي وشحادة

أخبار محليّة - الأربعاء 08 تشرين الثاني 2017 - 16:28 -

احتفل في صيدا بتدشين موقف صيدا البلدي العمومي، الذي خصصت بلدية المدينة الباحة الخلفية لقصر العدل القديم مكانا له، بدل موقف النجمة للفانات العمومية سابقا، وهو يربط بين صيدا وبيروت وإقليم الخروب وصور والنبطية ومرجعيون ومناطق وبلدات عدة. وسيتم تزويد السائقين بطاقات خاصة صادرة عن البلدية بعد استيفاء كل الشروط، بالتوافق مع اتحادات النقل البري ونقابات السائقين العموميين في لبنان ونقابات العمال والمستخدمين في الجنوب، وبإشراف محافظ الجنوب وقوى الأمن الداخلي.

وشارك في الافتتاح، إلى رئيس البلدية محمد السعودي، محافظ الجنوب منصور ضو، قائد منطقة الجنوب الإقليمية في قوى الأمن الداخلي العميد سمير شحادة، رئيس اتحاد نقابات مصالح النقل البري في لبنان بسام طليس، رئيس اتحاد نقابات السائقين العموميين في لبنان عبد الأمير نجدة، رئيس إتحاد نقابات العمال والمستخدمين في الجنوب عبد اللطيف الترياقي، عضو المجلس البلدي محمد القبرصلي، وقائد شرطة بلدية صيدا مفوض ثالث بدر الدين قوام، رئيس الدائرة الهندسية في بلدية صيدا المهندس زياد الحكواتي، رئيس فرق الطوارىء البلدية المراقب أحمد قاسم، وممثلون عن نقابات السائقين العموميين في الجنوب والجمعية العمومية وعدد كبير من سائقي الفانات.

وقال طليس في كلمته: "بداية أشكر سعادة محافظ الجنوب الأستاذ منصور ضو وقائد منطقة الجنوب العميد سمير شحادة ورئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي وكل اعضاء المجلس وكل الزملاء النقابيين واتحاد الجنوب وقطاع النقل والنقابات المعنية بشكل مباشر، واشكر كل الزملاء السائقين الذي عانوا ما عانوه جراء الاجراء الذي اتخذ بالغاء موقف النجمة الاساسي الذي كان محطة تعود عليها جميع اللبنانيين والجنوبيين بشكل خاص في ساحة النجمة في صيدا. ولكن بمبادرة كريمة من الرئيس السعودي اصر على ان يبقى الموقف في منطقة ساحة النجمة، ولذلك نحن اليوم هنا، واصر على أنه موقف ملك للبلدية وسيكون بتصرف السائقين العموميين والنقابات المعنية".

وأضاف: "نحن أيضا بدورنا كنقابات واتحادات معنية واتحاد الجنوب طلبنا ان يكون هذا الموقف بإدارة البلدية حصرا حتى نبعده عن السمسرات والتشبيح والخوات وعن كل شيء يمس بكرامة السائق والمواطن او الراكب. اليوم نفتتح موقف صيدا العمومي للفانات لكل مناطق الجنوب لبيروت ولمنطقة الشوف، وبالتالي اريد ان اطلب من زملائنا السائقين العموميين الذين يريدون العمل في هذا الموقف التزام كل ما هو وارد في الاتفاق الموقع بيننا وبين البلدية، لأنه بقدر ما يكونون ملتزمين هذا الاتفاق يكونون معززين مكرمين، ومصلحتهم ومصلحة الناس تكون متوافرة ومؤمنه أكثر وأكثر".

وتابع: "في البداية قد يكون هناك تقصير او نواقص، ولكن كله سيستكمل لأن هذا الموقف كان يمكن أن يتم إفتتاحه قبل أكثر من أسبوع، ولكن تم التأجيل لإستكمال بعض الإحتياجات والنواقص الضرورية، وقد توافرت، وما يبقى سيتم استكماله سريعا".

وتمنى على المحافظ وقائد منطقة الجنوب في قوى الأمن الداخلي "التعاون معنا ومع البلدية في الإجراءات وصولا الى انتظام السائقين في هذا الموقف، وكي يتعود الناس تدريجا".

وقال: "لكل سائق ينتسب الى هذا الموقف لا يوجد شيء اسمه بدل النقلة او يومي او على الدور، هناك رسم محدد بالاتفاق بيننا وبين البلدية هو عبارة عن مبلغ 75000 ليرة شهريا عن كل سيارة، واتمنى على كل سائق، اذا طلب منه أحد او اعترضه او ضغط عليه أن يبلغ البلدية ويبلغنا والبلدية ستضع مندوبا ثابتا وفرقة من الشرطة بالتعاون مع القوى الامنية لهذا الموضوع. نريد ان يكون هذا الموقف الوجه الحضاري لمدينة صيدا، بل للجنوب".

وأكد أن "هذا الموقف لن يدخل اليه الا السائق العمومي النظامي الشرعي المستوفي الشروط، وسنحرص على أن يكون تحت سقف القانون، ولا مكان لسائق او فان لا يستوفي الشروط القانونية. وهذا الموقف سيكون في عهدة البلدية فقط بالتعاون مع الاتحادات والنقابات في الجنوب ونقابات النقل وبإشراف ورعاية المحافظ وقائد المنطقة، والاجراءات تتكامل مع بعضها البعض".

من جهته قال السعودي: "هذا الموقف سيكون بإدارة البلدية مئة بالمئة ولن يكون لأحد سلطة عليه او دور غير البلدية، وهناك بطاقة انتساب للموقف تشمل الصورة ومعلومات عن السائق وجدولا فيه مربعات لأشهر السنة، وكل مربع يمثل شهرا.
نحن الآن في أوائل شهر تشرين الثاني، وهذا الشهر سيكون تقدمة من البلدية لكم، وبدءا من شهر كانون الاول تبدأ الاشتركات المالية، ونحن كبلدية مستعدون لاستكمال كل النواقص، وجميع الخدمات في الموقف موجودة مثل المصلى ومركز النقابات وإدارة الموقف وحمامات، وكل ما يلزم لتسيير الامور بشفافية وبانسياب طبيعي نحن معه. ربما هناك بعض النواقص وكلها ستكون بعهدة البلدية وهي مستعدة لاستكمالها".

وأضاف: "قلت لكم منذ اقفال موقف النجمة انا معكم والبلدية ستؤمن لكم موقفا بديلا، ووالدي رحمه الله هو منكم، واهلا وسهلا بكم، واتمنى ان تكون بداية مباركة لكم وللجنوب ولأهل صيدا ولبلدية صيدا ولنقابات السائقين جميعا".

أما ضو فقال: "نبارك للسائقين بهذا الموقف الجديد ونشكر بلدية صيدا على اهتمامها بكم واتحادات النقل جميعا. وجودي اليوم هنا مع قائد المنطقة ليطمئنكم، واذا انتم احترمتم القانون والنظام نحن امامكم، وكل شخص سيخالف سنكون ايضا بجانبه، ولكن بطريقة مختلفة. ونحن نقول دائما صيدا تكون نموذجا لأنها بوابة الجنوب للتنظيم، وما نشهده اليوم يكون باكورة الاعمال التنظيمية الجديدة بالمدينة التي يرعاها رئيس البلدية المهندس محمد السعودي والمجلس البلدي مشكورا، وان شاء الله هذا الموقف يكون عدوى ويكون هناك اكثر من موقف بصيدا ويكون هذا العمل منظما، ولن يكون هناك مواقف غير شرعية او باصات غير شرعية. انتم احترموا القانون وتقيدوا به ونحن كلنا سنكون الى جانبكم".