hit counter script

أخبار إقليمية ودولية

استقالة مسؤول كبير في قناة "العربية" تثير الكثير من الأسئلة

الثلاثاء ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٧ - 13:51

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 رئيس التحرير ومدير غرفة الأخبار في قناة العربية الفضائية الدكتور نبيل الخطيب استقال من منصبه صباح اليوم الثلاثاء، وذلك بعد يومين فقط على صدور قرار اعتقال في السعودية بحق الشيخ وليد الإبراهيم رئيس مجلس إدارة "أم بي سي" التي تتبع لها قناة "العربية" بشكل رسمي حتى الآن.
 

والدكتور نبيل الخطيب يدير غرفة الأخبار في "العربية" منذ تأسيسها في العام 2003، وكان أحد أعمدة مجموعة "أم بي سي" منذ كانت تعمل في العاصمة البريطانية لندن، كما أنه أكاديمي فلسطيني معروف ويحمل شهادة الدكتوراه في الإعلام، وهو شقيق وزير العمل الفلسطيني السابق الدكتور غسان الخطيب.

وتأتي استقالة الخطيب بعد يومين على صدور أمر اعتقال في السعودية بحق الشيخ وليد الإبراهيم، إلا أن المعلومات التي لدى "عربي21" تشير الى أن الابراهيم لا يزال في دبي حيث لم يتم اعتقاله ولا تسليمه للمملكة حتى لحظة كتابة هذا التقرير، إلا أن حالة من الفوضى دبت في أركان مجموعة "أم بي سي" التي ما زالت تضم تحت مظلتها قناة "العربية"، على الرغم من أن "العربية" استقلت عن المجموعة قبل عدة سنوات بشركة خاصة بها، وقيل حينها إن الأمير محمد بن سلمان اشتراها عنوة من وليد الإبراهيم لاستخدامها في الترويج لمشروعاته ورؤيته في المملكة.

 

وأعادت استقالة الخطيب صباح الثلاثاء حالة الفوضى والقلق داخل مجموعة "أم بي سي" السعودية تحسباً لاتخاذ إجراءات من قبل المملكة العربية السعودية بشأنها، كما أثارت الاستقالة الكثير من الأسئلة حول ما إذا كان لدى السعودية توجه لتغيير كبير داخل القناة، أو ربما نقل مكاتبها الرئيسية إلى الرياض، كما يتحدث بعض العاملين.

لكن مصدراً في قناة "سكاي نيوز عربية" التي تبث من أبو ظبي قال لــ"عربي21" إن استقالة الخطيب مرتبطة باستقالة مدير عام "سكاي نيوز عربية" نارت بوران قبل أيام، ولا علاقة لها بالتطورات في السعودية أو بأمر الاعتقال الصادر بحق الشيخ وليد الإبراهيم.

وبحسب المصدر فإن الخطيب هو أقوى المرشحين لتولي منصب المدير العام لقناة "سكاي نيوز عربية" خلفاً لنارت بوران، خاصة أنه مدعوم من المسؤول في "سكاي" هاني أبو عياش الذي يدفع منذ فترة إلى استقطاب الخطيب، وتمكن من إقناع وزير إماراتي على علاقة بـ"سكاي نيوز عربية" بأن يتم تعيين الخطيب في القناة.

يشار إلى أن العديد من التقارير تتحدث منذ سنوات عن أن الأمير محمد بن سلمان اشترى قناة العربية ويعتزم تحويلها إلى قناة محلية سعودية من أجل خدمته سياسياً داخل المملكة، أو إبقائها قناة عربية عامة لكن مع زيادة جرعة الأخبار السعودية وتكثيف عمليات الترويج له ولسياساته في المملكة. 

"عربي 21"

  • شارك الخبر