2018 | 13:16 أيار 26 السبت
باسيل عبر "تويتر": "العزل" بات خبرية يلجؤون إليها للاستعطاف وللاستحصال على زوائد سياسية... و"لا في عزل ولا في شي" | "سكاي نيوز": مقتل مدير شرطة منطقة العلم في محافظة صلاح الدين العراقية | منظمة الخوذ البيضاء تعلن مقتل خمسة من عناصرها في هجوم نفذه مسلحون مجهولون على أحد مراكزها في محافظة حلب | "الميادين": قتلى وجرحى في انفجار سيارة مفخخة بأحد مقرات مسلحي الأوزبك في شارع 30 في مدينة إدلب | "الدفاع المدني": إخماد حريق شب داخل شقة تقع في الطبقة الثانية من احد المباني السكنية في مشتا حسن في عكار والاضرار اقتصرت على الماديات (صورة في الداخل) | "التحكم المروري": حادث تصادم تحت جسر البيجو باتجاه جسر الفيات | رئيس "الشعب الجمهوري" التركي: سنؤسس منظمة السلام والتعاون للشرق الأوسط مع إيران والعراق وسوريا وهذه البلدان الأربعة ستعيش بسلام | رئيس المعهد الوطني المكسيكي للانتخابات لورنزو كوردوبا: ليس هناك حتى الآن أي تدخل روسي في عملية الانتخابات الرئاسية المقررة في الأول من تموز | مستشفى دار الأمل في بعلبك: نناشد الأجهزة الأمنية الحفاظ على أمن المستشفى والمرضى ونناشد القضاء إيلاء أمور المؤسسة الأهمية اللازمة لكي لا تصل الأمور الى ما لا تحمد عقباه | بهية الحريري أجرت اتصالا هاتفيا بالرئيس الفلسطيني محمود عباس مطمئنة الى صحته بعد الوعكة الصحية التي ألمت به ومتمنية له الشفاء العاجل | النائب ديما جمالي: نأمل أن يتم تشكيل الحكومة سريعا وأن تتم إزالة أية معوقات من أمامها فالبلد أمام استحقاقات اقتصادية كبيرة وليس من مصلحتنا هدر الوقت | "الأرصاد الجوية": الطقس غدا غائم جزئيا مع ارتفاع في درجات الحرارة وضباب على المرتفعات |

المقعد الكاثوليكي في المتن الشمالي هؤلاء هم المرشحون

الحدث - الثلاثاء 07 تشرين الثاني 2017 - 06:04 - كلاديس صعب

ويبقى المتن مسرحا دائما لأم المعارك الإنتخابية، وفيه تخاض المعركة بأهداف "يا قاتل يا مقتول"، فلا أمكنة لانصاف الحلول أو لتسوية تجنب هذه الدائرة المعارك الطاحنة. وعلى انغام "اوعا خيك" لا تزال الاسماء المرشحة تتطاير من هنا وهناك، ولا يزال المصير الذي ستؤول اليه اللوائح غامضا بانتظار الإتصالات القائمة بين التيارات السياسية ذات الاوزان المؤثرة في الدائرة.

وحده المقعد الكاثوليكي بات اكثر وضوحاً في اذهان الناخبين الكبار، وهو يتأرجح بين عدة اسماء، ابرزها إدي المعلوف، ميشال مكتف، بول مرقص، في حين لا يزال اسم الوزير ملحم رياشي يتم التداول به بالرغم من نفي الاخير ترشحه، بينما المعلوف والرياشي، فبات مصيرهما معلقا بورقة النوايا. فإذا حسنت النيات فإن الرياشي سيكون الأوفر حظا، اذا ما رضي الترشح. اما اذا ساءت الامور بين الوطني الحر والقوات فإن الاثنان رياشي والمعلوف سيتنافسان على المقعد مع الاخذ بعين الاعتبار وضعية كل من حزب الكتائب والمجتمع المدني وما اذا كان للنائب ميشال المر مرشح كاثوليكي. المقعد كل من جهة. علما ان البعض يضع ميشال مكتف وبول مرقص في خانة الاحتياطين الذين يتمتعون بالمصداقية لدى العارفين باللعبة الانتخابية بالقضاء.
اوساط قيادية في التيار الوطني تجزم وتؤكد أن ادي المعلوف هو مرشحنا، وتنفي ترشيح اي اسم من خارج التيار. وتعتبر ان محاولات جورج عبود تبقى في الإطار الشخصي أو سيكون مرشح الاحرار، وليس ابداً مطروحاً على لائحة التيار لا من قريب ولا من بعيد.
ويضيف المصدر: "عبود ينتمي الى الأحرار منذ الولادة، ومرفأ الضبية الشهير في الحرب كان يمول حزب الأحرار في ذاك الزمان".
وهكذا بات المقعد الكاثوليكي في المتن أكثر وضوحا من سائر المقاعد الأخرى والأسماء باتت محصورة بالرياشي والمعلوف، اذا قبل الرياشي وتبنى ترشيحه حزب القوات اللبنانية. ويقفل القيادي لائحة الاسماء ببول مرقص وميشال مكتف اذا كانت لائحة القوات ستستبدل الرياشي بمكتف، واذا ما تبنت الكتائب ترشيح مرقص. واما الآخرين فإنها اسماء للاستهلاك الاعلامي لغاية في نفوس البعض.