hit counter script

أخبار إقليمية ودولية - http://www.dw.com/ar/news/a-41250713

التحالف العربي يغلق منافذ اليمن ويتهم إيران بتزويد الحوثيين بالصواريخ

الإثنين ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٧ - 22:21

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أعلنت قيادة قوات التحالف العربي، الذي تقوده السعودية في اليمن، إغلاقا مؤقتا لكافة المنافذ الجوية والبحرية والبرية في اليمن، واتهمت إيران بتهريب صواريخ باليستية للحوثيين من أجل الاعتداء على السعودية.قال بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية اليوم (الاثنين السادس من نوفمبر/ تشرين الثاني 2017) إن التحالف العسكري بقيادة السعودية أعلن أنه سيغلق بصفة مؤقتة جميع المنافذ الجوية والبرية والبحرية المؤدية إلى اليمن لوقف تدفق السلاح على المتمردين الحوثيين من إيران.

 

وتأتي هذه الخطوة في أعقاب اعتراض صاروخ قرب الرياض يوم السبت ووصف التحالف إطلاقه بأنه تصعيد خطير من جانب الحوثيين المتحالفين مع إيران والذين يسيطرون على مناطق واسعة في اليمن.

 

وكان التحالف والرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد وجها أصابع الاتهام في هذا الهجوم إلى طهران غير أن قائد الحرس الثوري الإيراني نفى تلك الاتهامات أمس الأحد. واعترضت الدفاعات الجوية السعودية الصاروخ وأسقطته قرب مطار الرياض دون أن يتسبب في أي إصابات، حسب الرواية السعودية.

 

ويستهدف التحالف الحوثيين منذ سيطروا على مناطق واسعة في اليمن عام 2015 بما فيها العاصمة صنعاء وأجبروا الرئيس عبد ربه منصور هادي على الخروج من البلاد وطلب المساعدة من السعودية.

 

وقال بيان التحالف الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية "قررت قيادة قوات التحالف الإغلاق المؤقت لكافة المنافذ اليمنية الجوية والبحرية والبرية مع مراعاة استمرار دخول وخروج طواقم الإغاثة والمساعدات الإنسانية وفق إجراءات قيادة قوات التحالف المحدثة".

 

وكانت الأمم المتحدة ومنظمات الإغاثة الدولية قد انتقدت التحالف مرارا بسبب تعطل المساعدات خاصة للمناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين في الشمال.

 

وأدت الحرب إلى سقوط أكثر من 10 آلاف قتيل وتسببت في أزمة إنسانية حادة في اليمن أحد أفقر الدول في العالم العربي. وأصيب أكثر من نصف مليون يمني بالكوليرا وتقول الأمم المتحدة إن ما يقرب من سبعة ملايين أصبحوا على شفا المجاعة.

 

وأمس الأحد فجر انتحاري نفسه في حاجز أمني بمدينة عدن الجنوبية فقتل 15 شخصا وأصاب 20 آخرين على الأقل حسبما قال مسؤول أمني. وعدن هي المقر المؤقت للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا.ح.ز/ و.ب (رويترز/ د.ب.أ)

  • شارك الخبر