2018 | 04:59 أيلول 26 الأربعاء
هاكوب ترزيان: اقرار القانون المقترح بفتح اعتماد بقيمة 100 مليار ليرة بموازنة 2018 سيبقى منتقصا ان لم تؤلف الحكومة بأسرع وقت لترسيم السياسة السكنية خلال 6 اشهر | مدير عام الطيران المدني محمد شهاب الدين ينفي لليبانون فايلز انّه وافق على اي طلب رسمي قُدّم من اجل الاستحصال على رخصة تسمح بتصوير الطائرات لأنها ترتيبات امنية بالتنسيق مع جهاز امن المطار | ماكرون لليبانون فايلز: المبادرة الفرنسية لمساعدة لبنان في الخروج من مأزقه هي تسريع حل الأزمة السياسية في سوريا وأيضا المؤتمرات الثلاث التي عقدناها | وسائل إعلام عراقية: سماع دوي انفجار كبير وسط أربيل | روحاني: الإدارة الأميركية تنتهك الاتفاقات التي أقرتها الإدارة السابقة | ليبانون فايلز: ماكرون يؤكد من الامم المتحدة انه لا يمكن تأمين عودة مستدامة للنازحين من دون ايجاد حل سياسي لذا يريد العمل مع الرئيسين عون والحريري | الملك عبد الله: حل الدولتين هو الحل الوحيد الذي يمكن أن ينهي الصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين | تيمور جنبلاط: ماذا لو كان المريض من عائلتنا كنواب؟ هل كنّا سنتصرف بنفس الطريقة؟ واجبنا كنواب تأمين تمويل الادوية فمعاناة المرضى اولوية انسانية | الجبير: إيران تدعم الإرهاب ليس فقط من خلال حزب الله وإنما أيضا تنظيم القاعدة الذي كان يتنقل بحرية في سوريا | المبعوث الأميركي بشأن إيران براين هوك: علينا التأكد من عدم تكرار سيناريو حزب الله في اليمن والصواريخ التي اطلقت نحو السعودية ايرانية | رئيس مؤسسة الاسكان في رسالة للنواب: المطلوب من دون تردد او نقاش دعم القروض السكنية وحصرها بالمؤسسة | الرئيس عون يلتقي رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان على هامش أعمال الجمعية العمومية للأمم المتحدة |

اللون الأحمر يضرب أسواق الخليج مع الاعتقالات السعودية

أخبار اقتصادية ومالية - الاثنين 06 تشرين الثاني 2017 - 17:47 -

عمقت البورصات الخليجية من خسائرها خلال تداولات، اليوم الاثنين، مع تزايد المخاوف في المنطقة، بعدما قررت السعودية توقيف على 11 أميرا و4 وزراء حاليين وعشرات سابقين في البلاد بتهم فساد.


وقال محمد الجندي، مدير إدارة البحوث الفنية لدى "أرباح" السعودية لإدارة الأصول: زادت أسواق الخليج من خسائرها، لتضرب بالتوقعات المتفائلة بارتدادها اليوم عرض الحائط، ربما بسبب استمرار القلق والمخاوف بعد توقيفات السعودية الأخيرة.


وتابع: نرى أن التراجعات الحالية لا مبرر لها ومبالغ فيها، خصوصا بعدما أكدت المملكة أن خطوتها تهدف إلى المحافظة على البيئة الاستثمارية وتطبيق القانون على الجميع.


وكان وزير المالية السعودي محمد الجدعان، ثمن الأمر الملكي القاضي بتشكيل لجنة عليا لحصر قضايا الفساد، برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.


واعتبر الجدعان، أن هذه القرارات الحازمة ستحافظ على البيئة الاستثمارية بالمملكة.


وخلال التعاملات الصباحية، انخفضت بورصة السعودية، الأكبر في العالم العربي، بنسبة 1.7 بالمائة إلى 6860 نقطة، مع استمرار تهاوي الأسهم يتصدرها "مجموعة الطيار للسفر" بنسبة 9.98 بالمائة، و"مجموعة عبد المحسن" بنسبة 6.84 بالمائة و"فواز عبدالعزيز" 6.41 بالمائة.


كما هبط سهم "المملكة القابضة"، المملوكة للملياردير السعودي الأمير الوليد بن طلال، بنسبة 4.63 بالمائة مسجلا أدنى مستوياته منذ عدة سنوات، كما تهاوت أسهم "الخدمات الأرضية" و"التعمير" و"مجموعة الحكير" لأدنى مستوياتها في 52 أسبوعاً.


وفي الإمارات، انخفض مؤشر بورصة دبي بنسبة 1.47 بالمائة إلى 3532 نقطة مع تراجع غالبية الأسهم المتداولة، يتصدرها "دريك آند سكل" بنسبة 3.16 بالمائة و"دبي للاستثمار" بنسبة 3.11 بالمائة و"داماك العقارية" بنسبة 3.08 بالمائة.


وهبطت بورصة أبوظبي بوتيرة أقل بلغت نسبتها 0.51 بالمائة إلى 4428 نقطة، بفعل ضغوط من أسهم "دانة غاز" و"الدار العقارية" و"بنك أبوظبي التجاري" و"اتصالات" و"مصرف أبوظبي الإسلامي" بنسب بين 2.67 بالمائة و0.27 بالمائة.


وتراجعت مؤشرات بورصة الكويت الرئيسية الثلاثة، ونزل المؤشر السعري بنسبة 1.73 بالمائة إلى 6357 نقطة، وتراجع المؤشر الوزني بنحو 2.13 بالمائة إلى 404 نقطة، فيما هبط مؤشر "كويت 15"، للأسهم القيادية، بنحو 2.67 بالمائة إلى 928 نقطة.


ونزلت بورصة البحرين بنسبة 0.88 بالمائة إلى 1266 نقطة بضغط هبوط أسهم "الإثمار القابضة" بنسبة 8.33 بالمائة و"الخليجي التجاري" بنحو 4.76 بالمائة و"الأهلي المتحد" بنسبة 2.94 بالمائة.


في المقابل، استمرت بورصة مسقط في الصعود متجاهلة تراجعات الأسواق الأخرى، وزاد مؤشرها العام بنسبة 0.47 بالمائة، إلى 5079 نقطة مع ارتفاع أسهم "عمان والإمارات" بنسبة 7.59 بالمائة و"الخليجية لخدمات الاستثمار" بنسبة 5.13 بالمائة.

 

 

عربي 21