2018 | 14:38 حزيران 25 الإثنين
"الجديد": الرئيس بري سيغادر في غضون اليومين المقبلين في إجازة في مؤشر إلى الحكومة لن تبصر النور قبل عودته | الخارجية الروسية: لافروف بحث هاتفيا مع نظيره الإيراني الوضع حول اتفاق إيران النووي | وزير الخارجية اليمني خالد اليماني: الحوثيون زرعوا مئات الألغام البحرية في خطوط الملاحة | اندلاع حريق كبير في احراج كفرشيما واحتراق عدد من اشجار الصنوبر والزيتون واقتراب الحريق من البيوت والصليب الاحمر عمل على معالجة حالات الاختناق التي حصلت | فريد هيكل الخازن: حكومة الوفاق لها قواعد في تأليفها وإلا فليشكلوا حكومة يبقى خارجها أمل والقوات والإشتراكي والتكتل الوطني والكتائب وكتلة الوسط وأغلب المستقلين | مصادر لـ"الجزيرة": مقتل 9 مدنيين بقصف لطيران التحالف على حي سكني في مدينة عمران اليمنية | الرئيس عون: من أبسط حقوق مسعفي الصليب الأحمر الاعتراف بشهادتهم وتضحياتهم وسأتابع اقتراح القانون الرامي الى اعتبار من يسقط منهم خلال الواجب شهيداً | الرئيس عون: ما يعطيه الصليب الأحمر في الحرب كما في السلم يفوق كل العطاءات وأسمى ما فيه أنه يقوم على العمل التطوعي | الرئيس عون إطّلع على الأوضاع الأمنية والانمائية والبيئية في منطقة بعلبك - الهرمل خلال استقباله وفداً من نوّاب المنطقة | الحريري: دول كثيرة أبدت استعدادها للدعم ودول كثيرة تدعم بشكل مستمرّ تطوير التعليم المهني والتقني في لبنان | ابي خليل: وافق البنك الدولي على تمويل اضافي بقيمة 90 مليون دولار لاستكمال مشروع جر مياه الاولي الى بيروت | الحريري: من غير المقبول النظر بطريقة سلبية الى التعليم التقني والمهني وهو تعليم اساسي لتطوير الاقتصاد وزيادة اليد العاملة المتخصصة |

اللون الأحمر يضرب أسواق الخليج مع الاعتقالات السعودية

أخبار اقتصادية ومالية - الاثنين 06 تشرين الثاني 2017 - 17:47 -

عمقت البورصات الخليجية من خسائرها خلال تداولات، اليوم الاثنين، مع تزايد المخاوف في المنطقة، بعدما قررت السعودية توقيف على 11 أميرا و4 وزراء حاليين وعشرات سابقين في البلاد بتهم فساد.


وقال محمد الجندي، مدير إدارة البحوث الفنية لدى "أرباح" السعودية لإدارة الأصول: زادت أسواق الخليج من خسائرها، لتضرب بالتوقعات المتفائلة بارتدادها اليوم عرض الحائط، ربما بسبب استمرار القلق والمخاوف بعد توقيفات السعودية الأخيرة.


وتابع: نرى أن التراجعات الحالية لا مبرر لها ومبالغ فيها، خصوصا بعدما أكدت المملكة أن خطوتها تهدف إلى المحافظة على البيئة الاستثمارية وتطبيق القانون على الجميع.


وكان وزير المالية السعودي محمد الجدعان، ثمن الأمر الملكي القاضي بتشكيل لجنة عليا لحصر قضايا الفساد، برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.


واعتبر الجدعان، أن هذه القرارات الحازمة ستحافظ على البيئة الاستثمارية بالمملكة.


وخلال التعاملات الصباحية، انخفضت بورصة السعودية، الأكبر في العالم العربي، بنسبة 1.7 بالمائة إلى 6860 نقطة، مع استمرار تهاوي الأسهم يتصدرها "مجموعة الطيار للسفر" بنسبة 9.98 بالمائة، و"مجموعة عبد المحسن" بنسبة 6.84 بالمائة و"فواز عبدالعزيز" 6.41 بالمائة.


كما هبط سهم "المملكة القابضة"، المملوكة للملياردير السعودي الأمير الوليد بن طلال، بنسبة 4.63 بالمائة مسجلا أدنى مستوياته منذ عدة سنوات، كما تهاوت أسهم "الخدمات الأرضية" و"التعمير" و"مجموعة الحكير" لأدنى مستوياتها في 52 أسبوعاً.


وفي الإمارات، انخفض مؤشر بورصة دبي بنسبة 1.47 بالمائة إلى 3532 نقطة مع تراجع غالبية الأسهم المتداولة، يتصدرها "دريك آند سكل" بنسبة 3.16 بالمائة و"دبي للاستثمار" بنسبة 3.11 بالمائة و"داماك العقارية" بنسبة 3.08 بالمائة.


وهبطت بورصة أبوظبي بوتيرة أقل بلغت نسبتها 0.51 بالمائة إلى 4428 نقطة، بفعل ضغوط من أسهم "دانة غاز" و"الدار العقارية" و"بنك أبوظبي التجاري" و"اتصالات" و"مصرف أبوظبي الإسلامي" بنسب بين 2.67 بالمائة و0.27 بالمائة.


وتراجعت مؤشرات بورصة الكويت الرئيسية الثلاثة، ونزل المؤشر السعري بنسبة 1.73 بالمائة إلى 6357 نقطة، وتراجع المؤشر الوزني بنحو 2.13 بالمائة إلى 404 نقطة، فيما هبط مؤشر "كويت 15"، للأسهم القيادية، بنحو 2.67 بالمائة إلى 928 نقطة.


ونزلت بورصة البحرين بنسبة 0.88 بالمائة إلى 1266 نقطة بضغط هبوط أسهم "الإثمار القابضة" بنسبة 8.33 بالمائة و"الخليجي التجاري" بنحو 4.76 بالمائة و"الأهلي المتحد" بنسبة 2.94 بالمائة.


في المقابل، استمرت بورصة مسقط في الصعود متجاهلة تراجعات الأسواق الأخرى، وزاد مؤشرها العام بنسبة 0.47 بالمائة، إلى 5079 نقطة مع ارتفاع أسهم "عمان والإمارات" بنسبة 7.59 بالمائة و"الخليجية لخدمات الاستثمار" بنسبة 5.13 بالمائة.

 

 

عربي 21