2018 | 16:56 أيلول 22 السبت
مطلوب بلاكيت دم فئة A+ في مستشفى الشرق الاوسط للتبرع الرجاء الاتصال على الرقم 03272814 | نواف الموسوي: خنق لبنان اقتصاديا سيطلق صافرة انطلاق قوارب الهجرة بكثافة وما جرى أمس أول الغيث | إرتفاع عدد قتلى الهجوم المسلح على العرض العسكري في إقليم الأهواز جنوب غرب إيران الى 29 شخصا معظمهم من عناصر الحرس الثوري الإيراني | روحاني يأمر قوات الأمن باستخدام كل سلطاتها لتحديد هوية منفذي الهجوم على العرض العسكري | قائد الجيش جوزاف عون من مركز محافظة بعلبك: ليس هناك خطة أمنية انما تدابير أمنية متواصلة نخففها أو نزيدها وفق المعطيات | بومبيو: يمكن تحقيق السلام في اليمن إذا أوقفت إيران دعم الحوثيين بالأسلحة والصواريخ | رولا الطبش للـ"ام تي في": المستقبل ستشارك في الجلسة التشريعية لاقرار مشاريع القوانين التي تصب في مؤتمر سيدر والجلسة التشريعية لا تنتقص من صلاحيات الحريري | الحريري في العيد الوطني السعودي: لبنان يستذكر في هذه المناسبة وقوف السعودية بجانب الشعب اللبناني ودعمه في كل الأزمات والاعتداءات الإسرائيلية التي تعرض لها | هادي حبيش: شعبنا لم يعد يحتمل ان يدفع ثمن التعطيل والفراغ ارضاءً لنزوات ورغبات البعض وعلينا جميعا التواضع وتسهيل تشكيل الحكومة | أسعد درغام: للكشف عن شبكات المتاجرة بالبشر والسماسرة الذين يعمدون الى إغداق الوعود لترغيب النازحين قبل أن يتركوهم لمصيرهم في عرض البحر | حنكش لـ"المركزية": ما النفع اذا حصلوا على وزير إضافي ونتواصل مع الجميع انما بحذر ولسنا مستعدين لإبرام تفاهمات سياسية بعدما رأينا الى أين تقود هذه التفاهمات | تنظيم داعش يعلن مسؤوليته عن الهجوم على العرض العسكري في إيران |

العراق تسعى لزيادة تصدير النفط إلى تركيا عبر أنبوب كركوك

أخبار اقتصادية ومالية - الأحد 05 تشرين الثاني 2017 - 07:49 -

أكد وزير النفط العراقي، جبار لعيبي، حرص وزارته على الإسراع في تأهيل خط أنبوب النفط العراقي الناقل للنفط من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي.

وقال لعيبي، خلال استقباله السفير التركي في بغداد فاتح يلدز، إن الفرق الهندسية والفنية التي تم تشكيلها من الشركات النفطية المعنية ستنتهي قريبا من إعداد الدراسات والمسوحات الخاصة بهذا الأنبوب الحيوي والنتائج المتحققة بهدف التسريع في عمليات إنجازه واستئناف الصادرات النفطية عبره.

وأضاف، وفق بيان صادر من وزارة النفط، أن شركة تسويق النفط (سومو) هي الجهة الوحيدة المخولة بإدارة عمليات تسويق النفط عبر ميناء جيهان، ولا يسمح لأية جهة أخرى بالتحكم وتصدير النفط من الحقول النفطية في كركوك وغيرها من المحافظات العراقية.
وأعرب لعيبي عن رغبة بلاده في توسيع حجم مساهمة الشركات التركية في مشاريع تطوير البنى التحتية والاستثمار في قطاع المصافي وغيرها من المشاريع الاستراتيجية.

من جانبه، أكد السفير التركي أن بلاده تسعى لتعزيز التعاون المشترك مع العراق في قطاع النفط والغاز، وأنها تولي اهتماما كبيرا بموضوع استئناف الصادرات النفطية العراقية عبر ميناء جيهان وتذليل كل المشاكل والمعوقات التي تعترض ذلك.
وكانت القوات العراقية قد استعادت في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي السيطرة الكاملة على الحقول النفطية في محافظة كركوك، وتسعى لاستئناف تصدير النفط منها عبر ميناء جيهان.

وأعلنت وزارة النفط العراقية، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أنه تم التفاوض مع شركة "بي بي" البريطانية، لتطوير حقول كركوك، ما يحقق زيادة في الإنتاج النفطي بنحو 700 ألف برميل يومياً.
وزادت الحكومة العراقية من صادرات الحقول الجنوبية لتعويض النقص الناجم عن توقف بعض حقول كركوك. وأعلنت وزارة النفط يوم الأحد الماضي، عن ارتفاع صادرات الموانئ الجنوبية إلى معدلات غير مسبوقة، بعد بلوغها 4.6 ملايين برميل يومياً.

ويمر العراق بأزمة اقتصادية مستمرة منذ منتصف عام 2015 نتيجة ارتفاع كلفة الحرب على تنظيم "داعش"، فضلاً عن عمليات الفساد الإداري والمالي التي تسببت بإنهاك ميزانية البلاد، وتهاوي أسعار النفط عالميا بنحو النصف.
وتقدر الاحتياطيات المؤكدة في العراق بنحو 142.50 مليار برميل، وبلغت قيمة صادراته في العام الماضي 43.89 مليار دولار، وسجل الإنتاج 4.47 ملايين برميل يوميا في ذلك العام.