2018 | 09:26 نيسان 27 الجمعة
"الجديد": عملية الاقتراع مستمرة في مبنى قنصلية لبنان في دبي ونسبة الاقبال بدات تنخفض قليلاً بسبب ارتفاع الحرارة ومن المتوقع ان تعود لترتفع بعد ظهر اليوم | الزغبي: حل مسألة النازحين بتوحيد الموقف اللبناني وتسهيل عودتهم الى المناطق السورية المستقرة | وزارة الخارجية: آخر ارقام المقترعين في الدول العربية حتى الساعة: الرياض 79 وسلطنة عمان 31 وجدة 63 والدوحة 103 وابو ظبي 78 ودبي 302 والكويت 118 | ادكار معلوف (ادي) عبر "تويتر": رسالتي لكل يلي رح يقترعوا بالانتشار اللبناني... صوتكن هوي دعم للعهد القوي | "أو تي في": المشنوق متواجد حاليا في باريس لكنه قد يقطع زيارته ويعود لمتابعة عملية اقتراع المنتشرين وحضوره متوقع بعد الظهر الى وزارة الخارجية | نعمة افرام: انطلاق عملية إقتراع المغتربين اللبنانيين على مساحة العالم العربي يؤكد في العمق أننا بإدارة صلبة وتوافق سياسي نحقق إنجازات تاريخية لطالما انتظرناها | فرق الإطفاء في الدفاع المدني أخمدت حريقا إندلع ليلاً داخل أحد الفيلات في الرابية أتى على سيارة رباعية الدفع وأكوام من الحطب وخزانين مازوت | مدير عام الشؤون السياسية في وزارة الداخلية فاتن يونس تنضم الى غرفة عمليات مراقبة انتخابات لبنانيّي الانتشار | الزعيمان الكوريان تباحثا في نزع السلاح النووي والسلام الدائم في شبه الجزيرة سيول | سفير لبنان لدى القاهرة للـ"أم تي في": التسجيل للإنتخابات النيابية في المرة المقبلة سيكون أفضل وبالتالي المشاركة ستكون أوسع | فريد هيكل الخازن لـ"صوت لبنان (93.3)": انتخابات المغتربين ستسمح للاغتراب بالمشاركة في صناعة القرار الوطني وبناء مستقبل البلد وأتمنى أن تنسحب النجاحات في الخارج الى الداخل | مندوب من وزارة الداخلية يتابع انتخابات الانتشار اللبناني في الدول العربية من غرفة عمليات وزارة الخارجية |

محادثات ألمانية تركية لـ"تبريد" التوتر

أخبار إقليمية ودولية - الأحد 05 تشرين الثاني 2017 - 07:36 -

التقى وزيرا خارجية ألمانيا وتركيا السبت في منتجع جنوبي تركيا في اجتماع لم يكن معلنا عنه سابقا، فيما يبدو أنها خطوة لتخفيض حجم التوتر بين الدولتين على خلفية سلسلة أزمات.

وأفاد بيان مشترك نشره الجانبان على موقع "تويتر" بأن وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو استضاف نظيره الألماني سيغمار غابرييل في أنطاليا حيث أجريا محادثات غير رسمية، وفق "فرانس برس".

والاجتماع هو الأول بين وزيري الخارجية منذ بلغت التوترات مستوى جديدا في الفترة التي سبقت الانتخابات الألمانية في 24 سبتمبر الماضي.

وكتب تشاوش أوغلو على "تويتر" "التقيت زميلي سيغمار غابرييل في أنطاليا بشكل غير رسمي لمناقشة العلاقات الثنائية، بما فيها المسائل الصعبة والتوقعات المتبادلة"، وأصدرت وزارة الخارجية الألمانية بيانا مشابها.

وأظهرت الصور الرجلين يرتديان معاطف دون ربطات عنق ويتحدثان بأسلوب غير رسمي في أنطاليا، التي يتحدر منها تشاوش أوغلو.

وتوترت العلاقلات بين أنقرة وبرلين على خلفية اعتقال مواطنين ألمان بموجب حالة الطوارئ المفروضة في تركيا عقب محاولة الانقلاب العام الماضي غضب برلين، واتهام أنقرة ألمانيا بالتدخل في شؤونها.

ويأتي الاجتماع بعد أسبوع بقليل من الإفراج عن الناشط الألماني بيتر ستودنر عقب اعتقاله مع أعضاء من منظمة العفو الدولية في يوليو على خلفية اتهامات تتعلق بالإرهاب.

وأعلنت وزارة الخارجية الألمانية الجمعة أن مواطنا ألمانيا آخر لم يتم التعريف عنه أخلي سبيله كذلك في قضية أخرى، إلا أنه لا يمكنه مغادرة تركيا.

لكن لا يزال هناك تسعة مواطنين ألمان وراء القضبان في تركيا، بينهم مراسل صحيفة "دي فيلت" دنيز يوجيل الذي تم توقيفه في فبراير، إضافة إلى الصحفية ميسالي تولو.

وأعرب غابرييل الشهر الماضي عن شكره للمستشار الألماني السابق غيرهارد شرويدر، الذي لديه علاقات شخصية جيدة مع الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، لوساطته في هذه القضايا، لكن أنقرة نفت أن يكون إطلاق سراح الموقوفين ناتج عن اتفاقات جاءت بعد وساطة.

واعتبرت الأزمة الأخيرة بين البلدين هي الأسوأ بين تركيا وألمانيا، التي تضم جالية كبيرة من الأتراك. وأعربت برلين مرارا عن شكوكها بشأن إمكانية انضمام أنقرة إلى الاتحاد الأوروبي.

ودعت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل إلى خفض تمويل الاتحاد الأوروبي للمحادثات المرتبطة لسعي أنقرة إلى الانضمام، في إشارة إلى عدم رضا التكتل عن حملة القمع التي مارستها السلطات التركية غداة محاولة الانقلاب التي جرت في يوليو 2016.

"سكاي نيوز"