2018 | 02:22 آب 16 الخميس
الرئيس البرازيلي السابق المسجون لولا دا سيلفا يسجّل ترشحه للانتخابات الرئاسية | "التحكم المروري": تصادم بين سيارتين وانقلاب احداها على اوتوستراد الضبية باتجاه نهر الكلب وحركة المرور كثيفة في المحلة | علي حسن خليل: علينا أن نحول مشروع العاصي من حلمٍ إلى حقيقة ووعد علينا أن يكون من الأولويات في الحكومة المقبلة | السعودية تعلق رحلات الحجاج القادمة إلى مطار الملك عبد العزيز في جدة | "التحكم المروري": جريح نتيجة تصادم بين سيارة ودراجة نارية على طريق عام عين بوسوار النبطية | سالم زهران للـ"ام تي في": وليد جنبلاط اتصل هاتفيا بالنائب طلال إرسلان منذ يومين | الخارجية الأميركية: ندعو العالم للانضمام إلينا لمطالبة النظام الإيراني بالتوقف عن قمع مواطنيه وسجنهم وإعدامهم | الخارجية الأميركية: النظام الإيراني يسجن ويعتقل مواطنيه الذين يدافعون عن حقوقهم | أكرم شهيّب للـ"أم تي في": ليس هناك من عقدة درزية إنما لدى البعض عقدة وليد جنبلاط ويجب احترام نتائج الانتخابات النيابية | تيمور جنبلاط: لقاء ايجابي مع الحريري تداولنا خلاله في أبرز الملفات المهمة وعلى رأسها تشكيل الحكومة في أسرع وقت ممكن وضمان صحة التمثيل عبر اعتماد معيار ثابت هو نتائج الانتخابات | البيت الأبيض: الرسوم الجمركية على واردات الصلب من تركيا لن تلغى إذا اطلق القس الأميركي ومشاكل تركيا ليست نتيجة لإجراءات أميركية | البيت الأبيض: سننظر في رفع العقوبات عن أنقرة إذا أفرج عن القس برانسن |

محادثات ألمانية تركية لـ"تبريد" التوتر

أخبار إقليمية ودولية - الأحد 05 تشرين الثاني 2017 - 07:36 -

التقى وزيرا خارجية ألمانيا وتركيا السبت في منتجع جنوبي تركيا في اجتماع لم يكن معلنا عنه سابقا، فيما يبدو أنها خطوة لتخفيض حجم التوتر بين الدولتين على خلفية سلسلة أزمات.

وأفاد بيان مشترك نشره الجانبان على موقع "تويتر" بأن وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو استضاف نظيره الألماني سيغمار غابرييل في أنطاليا حيث أجريا محادثات غير رسمية، وفق "فرانس برس".

والاجتماع هو الأول بين وزيري الخارجية منذ بلغت التوترات مستوى جديدا في الفترة التي سبقت الانتخابات الألمانية في 24 سبتمبر الماضي.

وكتب تشاوش أوغلو على "تويتر" "التقيت زميلي سيغمار غابرييل في أنطاليا بشكل غير رسمي لمناقشة العلاقات الثنائية، بما فيها المسائل الصعبة والتوقعات المتبادلة"، وأصدرت وزارة الخارجية الألمانية بيانا مشابها.

وأظهرت الصور الرجلين يرتديان معاطف دون ربطات عنق ويتحدثان بأسلوب غير رسمي في أنطاليا، التي يتحدر منها تشاوش أوغلو.

وتوترت العلاقلات بين أنقرة وبرلين على خلفية اعتقال مواطنين ألمان بموجب حالة الطوارئ المفروضة في تركيا عقب محاولة الانقلاب العام الماضي غضب برلين، واتهام أنقرة ألمانيا بالتدخل في شؤونها.

ويأتي الاجتماع بعد أسبوع بقليل من الإفراج عن الناشط الألماني بيتر ستودنر عقب اعتقاله مع أعضاء من منظمة العفو الدولية في يوليو على خلفية اتهامات تتعلق بالإرهاب.

وأعلنت وزارة الخارجية الألمانية الجمعة أن مواطنا ألمانيا آخر لم يتم التعريف عنه أخلي سبيله كذلك في قضية أخرى، إلا أنه لا يمكنه مغادرة تركيا.

لكن لا يزال هناك تسعة مواطنين ألمان وراء القضبان في تركيا، بينهم مراسل صحيفة "دي فيلت" دنيز يوجيل الذي تم توقيفه في فبراير، إضافة إلى الصحفية ميسالي تولو.

وأعرب غابرييل الشهر الماضي عن شكره للمستشار الألماني السابق غيرهارد شرويدر، الذي لديه علاقات شخصية جيدة مع الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، لوساطته في هذه القضايا، لكن أنقرة نفت أن يكون إطلاق سراح الموقوفين ناتج عن اتفاقات جاءت بعد وساطة.

واعتبرت الأزمة الأخيرة بين البلدين هي الأسوأ بين تركيا وألمانيا، التي تضم جالية كبيرة من الأتراك. وأعربت برلين مرارا عن شكوكها بشأن إمكانية انضمام أنقرة إلى الاتحاد الأوروبي.

ودعت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل إلى خفض تمويل الاتحاد الأوروبي للمحادثات المرتبطة لسعي أنقرة إلى الانضمام، في إشارة إلى عدم رضا التكتل عن حملة القمع التي مارستها السلطات التركية غداة محاولة الانقلاب التي جرت في يوليو 2016.

"سكاي نيوز"