2018 | 22:53 تشرين الأول 22 الإثنين
ميركل: قتل خاشقجي عمل وحشي ولن نقوم بتصدير أسلحة إلى السعودية حتى كشف الحقيقة حول القضية | باسيل: المحاسبة مطلوبة من الناس لتتقدم الدولة والامل بحكومة جديدة مقياسها الإنتاجية بعد الحكومة الاولى التي انجزت أموراً أساسية | "صوت لبنان (93.3)": إشكال في بلدة المحمرة في عكار بين آل طالب وآل حداد تطوّر الى إطلاق نار والقاء قنابل يدويّة ما أدى إلى سقوط الجريح محمد طالب وتم نقله إلى مستشفى الخير | باسيل من سلطنة عمان: لبنان قريبا سيكون له حكومة وحدة وطنية مسؤوليتها معالجة الازمة الاقتصادية | الرياشي اكتفى بالقول أثناء مغادرته بيت الوسط: "مرتاحين عالآخر للأجواء" | اللقاء بين الرياشي والحريري انتهى من دون الادلاء بأي تصريح | السير شبه متوقف من جبيل باتجاه عنايا بسبب كثافة التوافد الى دير ما مارون عنايا ضريح القديس شربل | بولتون: أصبحنا نفهم بصورة أفضل الموقف الروسي ونود أن نطلع على تفاصيله | وسائل إعلام تركية: السلطات التركية لم تتمكن من تفتيش السيارة الدبلوماسية السعودية اليوم | وزير الخارجية البريطاني: زعم السعودية بأن خاشقجي توفي في مشاجرة غير معقول | مريض في مستشفى الزهراء بحاجة ماسة الى وحدات دم بلازما من فئة +O للتبرع الاتصال على 03123707 | مصادر القوات للـ"ام تي في": رأينا عرض الحريري مجحفا ففاوضنا لاننا نمثل ثلث المسيحيين وكلام جعجع لم يكن موجها للرئيس عون وانما للتيار الوطني الحر |

نتانياهو: التهديد الإيراني يفرض تشكيل تحالف بين إسرائيل وجيرانها

أخبار إقليمية ودولية - الجمعة 03 تشرين الثاني 2017 - 20:46 -

أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن سعادته من تشكل تحالف يجمع بين إسرائيل ودول سنية "عصرية" لم يسمها. وقال نتنياهو إن التهديد الإيراني يفرض نفسه على الأحداث، وإن مكافحته ضرورية.أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن سعادته من تشكل تحالف يجمع بين إسرائيل ودول سنية "عصرية".

 

قال رئيس نتانياهو اليوم الجمعة ( الثاني من نوفمبر/ تشرين ثاني) إن الخطر الذي تشكله إيران على جيرانها في الشرق الأوسط سيدفعهم إلى إقامة تحالفات كان "من غير الممكن تخيلها" قبل الآن.nnوذكر رئيس الوزراء الإسرائيلي من أمام مركز الأبحاث "شاتام هاوس" في لندن أن "إيران تلتهم جيرانها بلدا بعد الآخر، وتفعل ذلك إما عبر الغزو مباشرة أو عبر الوكالة".

 

وقال "لقد سيطروا على لبنان واليمن، ويحاولون فعل نفس الشيء في العراق وسوريا".nnوأضاف رئيس الوزراء الإسرائيلي أن "الخبر السار هو أن الآخرين يتجمعون حول إسرائيل بشكل لم يحدث في السابق. إنه امر لم أتوقعه أبدا في حياتي". وأوضح نتنياهو أن إسرائيل تبذل "جهودا شاقة" لتشكيل تحالف مع "الدول السنية العصرية لإدانة ومكافحة العدوان الإيراني"، متابعا "أعتقد إن ذلك يعد فعلا بالسلام".

 

وأشار إلى "انهيار اتفاقيات سايكس بيكو وبدء معركة بين الإسلاميين والعصريين"، ما يفتح الطريق أمام "عودة ايران وقيام تحالف جديد بين إسرائيل ودول إسلامية" لم يذكرها بالاسم

 

وتنظر إسرائيل إلى إيران باعتبارها عدوتها الأولى، فيما تعد دول عربية مثل السعودية منافسين إقليميين للدولة الشيعية. ومنذ إعلان قيامها عام 1948، وقعت دولتان عربيتان فقط، مصر والأردن، اتفاقيات سلام مع الدولة العبرية.

 

وسعت الولايات المتحدة للترويج لتحسين العلاقات بين إسرائيل والدول العربية، و تأمل الإدارة الأميركية الحالية في تعزيز المصالح الإقليمية المشتركة للوصول لاتفاق سلام إسرائيلي فلسطيني.

 

وواصل رئيس الوزراء الإسرائيلي مهاجمة الاتفاق النووي بين ايران والدول الكبرى الموقع عام 2015. وقال في هذا السياق إن الاتفاق لا يقدم الكثير لمنع ايران من الحصول على سلاح نووي. وأوضح أن الاتفاق "في الأساس يقول إنه خلال سنين ليست كثيرة، والوقت يمر بسرعة، سيكون لدى ايران قدرة غير محدودة لتخصيب اليورانيوم وأكد أن الخطر الأكبر ليس في خرق ايران للاتفاق و"لكن في التزامها به". وطالب نتنياهو بفرض عقوبات قاسية وإجراء تفتيش للمواقع العسكرية الإيرانية.

 

وعبر نتانياهو عن اعتقاده أن ترامب ينظر إلى إيران باعتبارها المشكلة، بينما أوباما كان ينظر إلى إيران كجزء من الحل في الشرق الأوسط.ع.أ.ج/ ي ب ( أ ف ب)