2018 | 08:03 نيسان 25 الأربعاء
إخماد حريق اندلع فجرا في محل لبيع مسلتزمات الأطفال يقع في مبنى سكني في زوق مكايل والاضرار اقتصرت على الماديات | ارتفاع سعر البنزين بنوعيه والمازوت الاحمر 200 ليرة والديزل 300 ليرة | "قوى الأمن": ضبط 1054 مخالفة سرعة زائدة أمس وتوقيف 111 مطلوباً بجرائم مخدرات وسرقة واطلاق نار ودخول خلسة | مقتل عشرة أشخاص واصابة اخرين في حريق شب في بئر نفط في إقليم اتشيه في اندونيسيا | زياد الحواط لـ"صوت لبنان (93.3)": كنا نتمنى لو ان المعنيين في الدولة يعمدون الى تسهيل اعطاء القروض السكنية الميسرة للشباب بدل ادراج المادة 49 في قانون الموازنة الجديد | صلاح حنين لـ"صوت لبنان (93.3)": المادة 49 ليست غير قانونية لكنها غير منطقية ولا أسباب موجبة لوجودها في قانون الموازنة وكان من الممكن اقرارها بقانون على حدة مع اسبابها الموجبة | الشرطة النيجيرية تعلن مقتل 16 شخصا على يد رعاة مسلحين في هجوم على كنيسة في ولاية وسط البلاد | حركة المرور كثيفة من الضبية بإتجاه أنطلياس وصولا الى نهر الموت | مصادر لـ"اللواء": الرئيس الحريري سيطرق في كلمته امام مؤتمر بروكسل إلى التأكيد على ضرورة العودة الشريفة والامنة للنازحين السوريين | وهاب لـ"الجمهورية": علاقتي بالعهد ممتازة ولا علاقة لي بـ"الخلاف المتّفق عليه" بين أرسلان وجنبلاط وأنا اتناقض جذرياً مع الاثنين | زاسبيكين لـ"الجمهورية": موسكو تأمل في أن تساهم الانتخابات في تعزيز الاستقرار اللبناني الذي كان ولا يزال موضع إجماع من المجتمع الدولي | خطف سوريين... ما علاقة لبنان؟ |

كوريا الشمالية بصدد مفاجأة.. وقاذفات أميركية تحاكي ضربة خاطفة

أخبار إقليمية ودولية - الجمعة 03 تشرين الثاني 2017 - 08:42 -

رجحت تقارير كورية جنوبية عزم بيونغ يانغ اجراء تجربة صاروخية جديدة، في وقت تحدثت الإعلام في كوريا الشمالية عن إجراء قاذفات أميركية تدريبات على ضربة "مفاجئة"، في تصعيد جديد تشهده شبه الجزيرة المقسمة.

ونقلت وكالة "يونهاب" التابعة لسول عن جهاز الاستخبارات الوطني في كوريا الجنوبية قوله إن "هناك احتمالا بأن تطلق كوريا الشمالية صاروخا، حيث تم رصد تحركات لمركبات في منشأة للأبحاث الصاروخية في بيونغ يانغ".

وكانت بيونغ يانغ أطلقت، في يوليو الماضي، صاروخين عابرين للقارات، بإمكانهما بلوغ الأراضي الأميركية في تجربة اعتبرها الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون، هدية إلى "الأوغاد الأميركيين".

وأتبعتهما كوريا الشمالية بصاروخين حلقا فوق اليابان وباختبار نووي سادس، ما تسبب بتصاعد حدة التوتر. وانخرط الرئيس الأميركي وكيم بحرب كلامية حادة خلال الأشهر الأخيرة، حيث تبادلا التهديدات والإهانات الشخصية ما أثار قلقا دوليا.

والخميس، كشفت المتحدثة باسم سلاح الجو الأميركي، فيكتوريا هايت، أن قاذفات أميركية من طراز"بي-1بي" حلقت فوق شبه الجزيرة الكورية في إطار تدريبات، دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

إلا أن وكالة الأنباء المركزية في كوريا الشمالية قالت إن القاذفات الأميركية أجرت تدريبات محاكاة هجمات على أهداف رئيسية في البلاد.

وقالت الوكالة إن القاذفات الاستراتيجية التي رافقتها مقاتلات أميركية وكورية جنوبية، أقلعت من قاعدة أندرسون الجوية في غوام، لتنفيذ تدريب على توجيه ضربة "مفاجئة".

والتصعيد الجديد يأتي قبل أيام من وصول ترامب إلى سول أول محطة في جولته الآسيوية، التي تشمل كذلك اليابان والصين وفيتنام والفليبين، فيما تتركز جميع الأنظار على الرسالة التي سيوجهها إلى كوريا الشمالية.

وفي خضم التحركات الدبلوماسية في المنطقة، قال الأمين العام لحلف شمال الاطلسي، ينس ستولتنبرغ، الخميس، إن طموحات بيونغ يانغ العسكرية باتت تشكل "تهديدا عالميا" حيث أصبحت الأراضي الأميركية والأوروبية في مرمى صواريخها.

وقال ستولتنبرغ للصحفيين في سول "أعتقد أننا جميعا نفهم بأن الحرب ستكون كارثية وغاية في الخطورة ليس فقط بالنسبة للذين يعيشون في المنطقة، بل كذلك بالنسبة للسلم والأمن الدوليين".

لكنه أضاف أن الحلف الذي يضم 29 دولة "كان دائما جاهزا للرد ومواجهة أي هجوم من أي طرف.. هذه هي الطريقة التي تعامل حلف الأطلسي من خلالها مع التهديدات البالستية خلال عقود". وأكد أنه من الضروري عدم تضخيم التوتر وخلق "وضع أكثر تعقيدا".

"سكاي نيوز"