hit counter script
شريط الأحداث

أخبار إقليمية ودولية

كوريا الجنوبية لا تعتزم حيازة أسلحة نووية

الأربعاء ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٧ - 08:20

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع
أكد رئيس كوريا الجنوبية، مون جاي-إن، الأربعاء، أن بلاده لا تعتزم حيازة أسلحة نووية على الرغم من التهديدات، التي تواجهها من جارتها الشمالية، التي تمتلك السلاح الذري.
 
وقال الرئيس مخاطبا البرلمان إن "الجهود التي تبذلها كوريا الشمالية لكي تصبح دولة نووية لا يمكن القبول بها أو التساهل معها"، مضيفا: "نحن لن نطوّر أو نمتلك أسلحة نووية".
 
وشدد الرئيس الكوري الجنوبي على أن سياسة بلاده على هذا الصعيد "سترتكز إلى الإعلان المشترك بشأن نزع الأسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية الذي أصدرته الكوريتان في عام 1992".
 
وأثارت كوريا الشمالية قلقا شديدا عند إجرائها في سبتمبر تجربة نووية سادسة واختبارها صواريخ بالستية عابرة للقارات قادرة على بلوغ الأراضي الأميركية.
 
ودفعت التهديدات المتزايدة من جانب بيونغيانغ بعض النواب في كوريا الجنوبية إلى المطالبة بنشر أسلحة أميركية تكتيكية في بلادهم، لكن حكومة مون استبعدت ذلك.
 
ويأتي تصريح الرئيس الكوري الجنوبي قبل أسبوع من أول زيارة للرئيس الأميركي، دونالد ترامب، إلى كوريا الجنوبية يومي 7 و8 نوفمبر، في إطار جولة تشمل 5 دول في المنطقة.
 
وستكون رسالة ترامب إلى كوريا الشمالية وزعيمها كيم يونغ أونغ محط الأنظار خلال زيارته إلى البرلمان في سول وقاعدة عسكرية أميركية.
  
  • شارك الخبر