2018 | 05:03 أيلول 26 الأربعاء
هاكوب ترزيان: اقرار القانون المقترح بفتح اعتماد بقيمة 100 مليار ليرة بموازنة 2018 سيبقى منتقصا ان لم تؤلف الحكومة بأسرع وقت لترسيم السياسة السكنية خلال 6 اشهر | مدير عام الطيران المدني محمد شهاب الدين ينفي لليبانون فايلز انّه وافق على اي طلب رسمي قُدّم من اجل الاستحصال على رخصة تسمح بتصوير الطائرات لأنها ترتيبات امنية بالتنسيق مع جهاز امن المطار | ماكرون لليبانون فايلز: المبادرة الفرنسية لمساعدة لبنان في الخروج من مأزقه هي تسريع حل الأزمة السياسية في سوريا وأيضا المؤتمرات الثلاث التي عقدناها | وسائل إعلام عراقية: سماع دوي انفجار كبير وسط أربيل | روحاني: الإدارة الأميركية تنتهك الاتفاقات التي أقرتها الإدارة السابقة | ليبانون فايلز: ماكرون يؤكد من الامم المتحدة انه لا يمكن تأمين عودة مستدامة للنازحين من دون ايجاد حل سياسي لذا يريد العمل مع الرئيسين عون والحريري | الملك عبد الله: حل الدولتين هو الحل الوحيد الذي يمكن أن ينهي الصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين | تيمور جنبلاط: ماذا لو كان المريض من عائلتنا كنواب؟ هل كنّا سنتصرف بنفس الطريقة؟ واجبنا كنواب تأمين تمويل الادوية فمعاناة المرضى اولوية انسانية | الجبير: إيران تدعم الإرهاب ليس فقط من خلال حزب الله وإنما أيضا تنظيم القاعدة الذي كان يتنقل بحرية في سوريا | المبعوث الأميركي بشأن إيران براين هوك: علينا التأكد من عدم تكرار سيناريو حزب الله في اليمن والصواريخ التي اطلقت نحو السعودية ايرانية | رئيس مؤسسة الاسكان في رسالة للنواب: المطلوب من دون تردد او نقاش دعم القروض السكنية وحصرها بالمؤسسة | الرئيس عون يلتقي رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان على هامش أعمال الجمعية العمومية للأمم المتحدة |

"تأثير الربيع العربي على لبنان اجتماعيا وسياسيا": ورشة عمل في LAU

مجتمع مدني وثقافة - الثلاثاء 31 تشرين الأول 2017 - 11:31 -

إختتمت في الجامعة اللبنانية الاميركية LAU في حرم جبيل، أعمال مؤتمر "تأثير الربيع العربي على التطورات الاجتماعية السياسية في لبنان"، من تنظيم قسم العلوم الاجتماعية في الجامعة، بالتعاون مع "مركز الدراسات الشرق أوسطية المعاصرة" في جامعة جنوب الدانمارك.

وناقش المشاركون الاجانب والعرب واللبنانيين على مدى يومين تأثيرات "الربيع العربي" على لبنان الذي تجاهلت دوره غالبية الابحاث في هذا الشأن رغم التاثيرات المباشرة وغير المباشرة التي تركتها هذه الاحداث على المسار السياسي المستدام والنقاش حول المسائل الاساسية في لبنان.

وافتتحت اعمال المؤتمر بكلمة للدكتور سامي بارودي ممثلا عميد كلية الاداب والعلوم الدكتور نشأت منصور، حيث اعتبر بارودي "ان الورشة جزء من سلسلة الانشطة التي تنظمها الكلية. وتلته كلمات لكل من الدكتورة تاميراس فاخوري من دائرة العلوم السياسية في الجامعة اللبنانية الاميركية (LAU) والدكتور مارتن بيك من جامعة جنوب الدانمارك حيث أشارا الى اهمية الورشة في الاضاءة على الكثير من القضايا التي تركت أثارها على حياة اللبنانيين، على مثال معالجة ملف الفساد الذي كان نتيجة مباشرة للثورات العربية التي حفزت هيئات المجتمع المدني على تحدى السلطات اللبنانية ومطالبتها بإصلاح أدائها، وتطبيق مبادىء الحوكمة الرشيدة وغيرها من الاصلاحات السياسية الاساسية".

ونوقشت خلال جلسات المؤتمر الاربعة: تأثيرات الربيع العربي محليا" "آليات الخطاب السياسي اعلاميا واكاديميا بمشاركة من كل من: جون ناغل (جامعة ابيردن، المملكة المتحدة)، وماكسيمليان فيلش (جامعة هايغازيان)، وجيلبير ضومط وساري حنيفة ومكرم رباح (الجامعة الاميركية في بيروت)، ومكرم عويس، وبول طبر ووسيم ابو لطيف وباسيل صلوخ من الجامعة اللبنانية الاميركية (LAU). ومايا جنمير (من جامعة يوني بيرغن)، وكريم المتفتي (من جامعتي اليسوعية والحكمة)، وتاناسي كامبانيس (كاتب)، وبيتر سيبرغ (من جامعة جنوب الدانمارك)، روبى الحلو (من جامعة سيدة اللويزة)، وياسر عكاوي (صحافي)، وليال بهنام (المهارات). وكانت مساهمات للحضور ونقاشات وملاحظات.

وشهدت الورشة مناقشة اشكاليات المسائل المثيرة للجدل، والتي تحتل صدارة الحياة العامة في لبنان بمشاركة اختصاصيين اجانب في ملفات الشرق الاوسط ما أغنى النقاش في هذه المواضيع.