2018 | 20:27 كانون الأول 14 الجمعة
كنعان للـ"ام تي في": لمسنا في لندن تجديد المجتمع الدولي التزاماته التي كان قد اعلنها بباريس في سيدر ومنها التوظيف بـ١١ مليار دولار وهبة بريطانية لاصلاح الادارة بقيمة 30 مليون استرليني | محمد صلاح يفوز للعام الثاني على التوالي بجائزة هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" لأفضل لاعب أفريقي | وهاب للـ"الجديد" ردا على كلام جنبلاط: لا أملك أسلحة بل أسلحتي هي للحماية الشخصية فقط كباقي الزعماء السياسيين والأسلحة التي نتزود بها من سوريا هي من حمت الدروز في حرب الجبل | اشتباكات في الضواحي الشرقية من الحديدة في اليمن بعد اتفاق الهدنة | مصادر تيار المستقبل لـ"المستقبل": بيت الوسط لن ينغش بأفلام حزب الله التي باتت محروقة | علي حسن خليل للـ"ان بي ان" تعليقا على تصنيف "موديز" للبنان: هذا الواقع ليس حتميا لان هناك متابعة للملف وسنتخطى الوضع و الامور تحل بتسريع تاليف الحكومة | ديما جمالي خلال افتتاح معرض طرابلس الميلادي بعنوان "Tripoli Christmas Wonderland 2018": أعدكم بأنني سأضع كل طاقتي لجذب مشاريع جديدة الى المدينة ولانعاش الاقتصاد وخلق فرص عمل للشباب | الحريري: إنجازات قوى الأمن في مكافحة الجريمة وبؤر الارهاب والفارين من العدالة علامات مضيئة في السجل الناصع لقادتها وتحية ثناء وتقدير الى اللواء عماد عثمان رجل الامانة | ماكرون: ليست هناك أي إمكانية للتفاوض بشأن "بريكست" | شعر عدد من سكان بلدات وسط وساحل القيطع - عكار بهزة ارضية خفيفة ضربت المنطقة | قطع السير على بولفار زحلة بالاتجاهين من قبل بعض المحتجين وحركة المرور كثيفة في المحلة | شعبة المعلومات توقف 21 شخصاً في الصويري بجرم دخول خلسة‎ |

مسؤول كردستاني: بارزاني لن يمدد فترة رئاسته بعد أول نوفمبر

أخبار إقليمية ودولية - السبت 28 تشرين الأول 2017 - 22:26 -

قال مسؤول كردي إن مسعود بارزاني، رئيس إقليم كردستان العراق، لن يمدد فترة رئاسته بعد الأول من تشرين الثاني/ نوفمبر 2017. وذكر أن خطة وضعت تتعلق بسلطات الرئيس بعثها بارزاني لبرلمان كردستان اليوم على أن تتم مناقشتها غدا.أكد مسؤول كردي اليوم السبت (28 تشرين الأول/ أكتوبر 2017) أن مسعود بارزاني، رئيس إقليم كردستان العراق، لن يمدد فترة رئاسته بعد الأول من تشرين الثاني/ نوفمبر 2017. وقال المسؤول إن خطة وضعت تتعلق بسلطات الرئيس بعثها بارزاني لبرلمان كردستان اليوم السبت على أن تتم مناقشتها غدا. ومن المقرر أن يعقد برلمان كردستان العراق بعد ظهر غد الأحد جلسة اعتيادية لتوزيع صلاحيات رئيس الإقليم مسعود بارزاني على السلطات الثلاث.

وقال النائب في البرلمان إيدن معروف: "بعدما توصلت الكتل البرلمانية إلى اتفاق حول كيفية توزيع صلاحيات رئيس الإقليم على السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية ستناقش هذا التوزيع في جلسة" الأحد. وكان برلمان الإقليم قرر الأسبوع الحالي تجميد عمل هيئة رئاسة الإقليم، التي تضم بارزاني زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني ونائبه كوسرت رسول وهو أحد قادة الاتحاد الوطني الكردستاني ورئيس ديوان الرئاسة فؤاد حسين.

وصدر قرار تجميد الأنشطة الرئاسية لبارزاني بسبب عدم تمديد برلمان الإقليم ولايته الرئاسية مجددا بشكل قانوني، الأمر الذي ينهي صلاحياته الرئاسية. وانتهت ولاية بارزاني الذي يعد أول رئيس للاقليم عام 2013، وتم تمديد فترته الرئاسية عامين، بسبب هجمات الجهاديين التي وقعت عام 2014.

ومن المقرر أن تشارك في جلسة الأحد حركة "التغيير" (غوران) المعارضة بعدما قاطعت جلسات سابقة بسبب خلافات سياسية، أبرزها الاستفتاء على الاستقلال الذي أجري في 25 أيلول/سبتمبر الماضي وأثار تصعيدا مع بغداد.

وقال معروف "قررت حركة التغيير وكذلك الجماعة الإسلامية اللتين قاطعتا الجلسات السابقة المشاركة في هذه الجلسة لأنها مهمة لهم أيضا حول توزيع صلاحيات رئاسة الإقليم". وكانت حركة "التغيير" دعت الأحد إلى استقالة بارزاني وتشكيل حكومة إنقاذ وطني.

ع.م/ ف.ي (رويترز، أ ف ب)