2018 | 16:40 أيلول 20 الخميس
قوى الأمن: مفرزة استقصاء بيروت توقف 27 شخصاً بجرائم مختلفة وتضبط 24 سيارة و10 دراجات آلية مخالفة | ظريف: لا يمكن للولايات المتحدة أن تسعى للتفاوض على معاهدة جديدة مع طهران في الوقت الذي انتهكت الاتفاق النووي | حريق في بلدة السويسة العكارية بالقرب من المنازل أتى على حوالي 35 ألف متر فيها بعض اشجار الزيتون والصبار والاعشاب اليابسة | الخارجية الروسية: الطيارون الإسرائيليون في حادث الطائرة الروسية لم يتصرفوا بمهنية ونطالب إسرائيل بمزيد من التحقيقات في مسألة إسقاط الطائرة | المحكمة الدولية الخاصة بلبنان: يقول محامو الدفاع عن عنيسي في مذكرتهم النهائية إنه لم يشارك في المكالمات الهاتفية الخاصة بإعلان المسؤولية زورًا | الأمم المتحدة تستعد لإرسال نحو 600 شاحنة مساعدات إنسانية إلى سوريا | مستشار الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في سوريا: تركيا وروسيا أبلغتا الأمم المتحدة أن العمل على تفاصيل اتفاق إدلب ما زال جاريا | السويد: انفجار في قاعة محاذية للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في منطقة جينيتا بسودرتاليا جنوب ستوكهلوم | جنبلاط: اذا كانت الجغرافية السياسية تحكم العلاقة اللبنانية السورية الا ان موقفنا من النظام لم ولن يتغير لذلك امانع ان يزور وزراء الحزب واللقاء الديمقراطي سوريا | السيد نصرالله: نقاط ضعف "العدو الصهيوني" أصبحت كثيرة وهو يعلم أن لدينا نقاط قوة كثيرة نمتلكها واذا خاض حربا على لبنان فسيواجه مصيرا لن يتوقعه | السيد نصر الله: من واجبنا اليوم أن نقف إلى جانب ايران حيث ستدخل بعد اسابيع قليلة الى استحقاق بدء تنفيذ العقوبات الاميركية عليها | السيد نصرالله: نجدد التزامنا بقضية القدس ووقوفنا الى جانب الفلسطينيين ودعمهم ومساندتهم للحصول على حقوقهم المشروعة |

مسؤول كردستاني: بارزاني لن يمدد فترة رئاسته بعد أول نوفمبر

أخبار إقليمية ودولية - السبت 28 تشرين الأول 2017 - 22:26 -

قال مسؤول كردي إن مسعود بارزاني، رئيس إقليم كردستان العراق، لن يمدد فترة رئاسته بعد الأول من تشرين الثاني/ نوفمبر 2017. وذكر أن خطة وضعت تتعلق بسلطات الرئيس بعثها بارزاني لبرلمان كردستان اليوم على أن تتم مناقشتها غدا.أكد مسؤول كردي اليوم السبت (28 تشرين الأول/ أكتوبر 2017) أن مسعود بارزاني، رئيس إقليم كردستان العراق، لن يمدد فترة رئاسته بعد الأول من تشرين الثاني/ نوفمبر 2017. وقال المسؤول إن خطة وضعت تتعلق بسلطات الرئيس بعثها بارزاني لبرلمان كردستان اليوم السبت على أن تتم مناقشتها غدا. ومن المقرر أن يعقد برلمان كردستان العراق بعد ظهر غد الأحد جلسة اعتيادية لتوزيع صلاحيات رئيس الإقليم مسعود بارزاني على السلطات الثلاث.

وقال النائب في البرلمان إيدن معروف: "بعدما توصلت الكتل البرلمانية إلى اتفاق حول كيفية توزيع صلاحيات رئيس الإقليم على السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية ستناقش هذا التوزيع في جلسة" الأحد. وكان برلمان الإقليم قرر الأسبوع الحالي تجميد عمل هيئة رئاسة الإقليم، التي تضم بارزاني زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني ونائبه كوسرت رسول وهو أحد قادة الاتحاد الوطني الكردستاني ورئيس ديوان الرئاسة فؤاد حسين.

وصدر قرار تجميد الأنشطة الرئاسية لبارزاني بسبب عدم تمديد برلمان الإقليم ولايته الرئاسية مجددا بشكل قانوني، الأمر الذي ينهي صلاحياته الرئاسية. وانتهت ولاية بارزاني الذي يعد أول رئيس للاقليم عام 2013، وتم تمديد فترته الرئاسية عامين، بسبب هجمات الجهاديين التي وقعت عام 2014.

ومن المقرر أن تشارك في جلسة الأحد حركة "التغيير" (غوران) المعارضة بعدما قاطعت جلسات سابقة بسبب خلافات سياسية، أبرزها الاستفتاء على الاستقلال الذي أجري في 25 أيلول/سبتمبر الماضي وأثار تصعيدا مع بغداد.

وقال معروف "قررت حركة التغيير وكذلك الجماعة الإسلامية اللتين قاطعتا الجلسات السابقة المشاركة في هذه الجلسة لأنها مهمة لهم أيضا حول توزيع صلاحيات رئاسة الإقليم". وكانت حركة "التغيير" دعت الأحد إلى استقالة بارزاني وتشكيل حكومة إنقاذ وطني.

ع.م/ ف.ي (رويترز، أ ف ب)