2018 | 09:34 نيسان 27 الجمعة
المشنوق: هناك 4 عناصر أساسية حمت لبنان وهي التعاون الأمني بين الأجهزة وسياسة النأي بالنفس والحكمة المالية لحكام المصرف المركزي والتدريب المتقدم تقنياً للقوى الأمنية | "أم.تي.في.": عناصر من قوى الأمن الداخلي عند حاجز ضهر البيدر تطلق النار باتجاه "بيك أب" مغطى بشادر وهو في طريقه الى البقاع لعدم امتثاله للأوامر | مدير عام الشؤون السياسية في وزارة الداخلية فاتن يونس للـ"أم تي في": مهمتنا لوجيستية ونقوم بالتأكد من كل "الداتا" المتعلقة بالناخبين في حال اتصل أي شخص وسأل عن اسمه | مندوب أمني من وزارة الداخلية وصل إلى وزارة الخارجية لمتابعة تفاصيل هذا اليوم الإنتخابي | المريض محمد أحمد ياسين بحاجة ماسة إلى دم من فئة O- في مستشفى أوتيل ديو للتبرع الاتصال على الرقم: 03849126 | "الجديد": عملية الاقتراع مستمرة في مبنى قنصلية لبنان في دبي ونسبة الاقبال بدات تنخفض قليلاً بسبب ارتفاع الحرارة ومن المتوقع ان تعود لترتفع بعد ظهر اليوم | الزغبي: حل مسألة النازحين بتوحيد الموقف اللبناني وتسهيل عودتهم الى المناطق السورية المستقرة | وزارة الخارجية: آخر ارقام المقترعين في الدول العربية حتى الساعة: الرياض 79 وسلطنة عمان 31 وجدة 63 والدوحة 103 وابو ظبي 78 ودبي 302 والكويت 118 | ادكار معلوف (ادي) عبر "تويتر": رسالتي لكل يلي رح يقترعوا بالانتشار اللبناني... صوتكن هوي دعم للعهد القوي | "أو تي في": المشنوق متواجد حاليا في باريس لكنه قد يقطع زيارته ويعود لمتابعة عملية اقتراع المنتشرين وحضوره متوقع بعد الظهر الى وزارة الخارجية | نعمة افرام: انطلاق عملية إقتراع المغتربين اللبنانيين على مساحة العالم العربي يؤكد في العمق أننا بإدارة صلبة وتوافق سياسي نحقق إنجازات تاريخية لطالما انتظرناها | فرق الإطفاء في الدفاع المدني أخمدت حريقا إندلع ليلاً داخل أحد الفيلات في الرابية أتى على سيارة رباعية الدفع وأكوام من الحطب وخزانين مازوت |

النفايات البلاستيكية - "الوجبة" المفضلة للمرجان البحري

متفرقات - السبت 28 تشرين الأول 2017 - 20:54 -

يتصرف المرجان بشكل غير متوقع عند إستهلاكه للبلاستيك! ومن المعروف أن المرجان يقوم بأكل جزئيات البلاستيك الصغيرة، والغريب في الموضوع، أن حيوان المرجان يحب إستهلاكه. فهل من تفسير لهذه الظاهرة؟!حاول أن تتصور المرجان في إحدى محيطات الأرض وهو يتأرجح بعناية في تيارات المياه الدافئة، والأسماك تمر من حوله.. وفجأة يمر قارب فوقه.. وربما على متنه غواص سيبدأ رحلته الاستكشافية في الأعماق.. واذا بقارورة بلاستيكية تسقط في الماء بقصد أو دون قصد.. ومع الوقت يحدث مثل هذه الأشياء أكثر فأكثر. وتبدء القطع البلاستيكية تدريجيا بالتحلل إلى جزيئات صغيرة. وماذا بعد؟!

يقوم حيوان المرجان بأكل الجزئيات الصغيرة من البلاستيك، إضافة إلى جسيمات بحرية متنوعة مثل الرواسب والحيوانات المجهرية. والغريب في الموضوع، أن حيوان المرجان لا يحب أكل الجزئيات البلاستيكية كلها وإنما البعض.

وأكد علماء من كلية نيكولاس للبيئة في جامعة ديوك بالولايات المتحدة الأمريكية، أن هذا بالضبط ما يحصل! حيث اكتشف العلماء منذ فترة طويلة أن الحيوانات البحرية تأكل عن طريق الخطأ النفايات البلاستيكية. وذكر العلماء، سابقا، أن السبب الرئيسي في ذلك يعود إلى أن حيوان المرجان يعتبر جزئيات البلاستيك كأنها فريسة. بيد أن دراسة حديثة تشير إلى وجود سبب آخر، لاستهلاك البلاستيك من قبل المرجان البحري، وهو أن ذوق البلاستيك جيدة.

وقال أوستن س. ألين، وهو طالب دكتوراه في جامعة ديوك: "أكلت الشعاب المرجانية، أثناء التجارب، جميع أنواع البلاستيك ولكنها فضلت البلاستيك غير المتحلل". ويضيف: "أكلت الشعاب المرجانية، بفارق 3 أضعاف، البلاستيك غير المتحلل مقارنة بالبلاستيك المغطى بالبكتيريا. لذلك، وجد العلماء أن البلاستيك نفسه يحتوي على شيء يجعله لذيذا!"

وفي سياق متصل، فسر الكسندر س. سيمور، المشرف على الدراسة، التي نشرت نتائجها على النسخية الإلكترونية من مجلة "l Marine Pollution Bulletin" مطلع الأسبوع الجاري، أن سبب هذه الظاهرة بأن البلاستيك يحتوي على المئات من المواد الكيماوية، عند خروجه من المصنع. هذه المواد الكيماوية تحفز الشعاب المرجانية على استهلاك البلاستيك. رغم أن الأمر يحتاج إلى المزيد من الدراسات، إلى ان النتائج الأولية التي توصلت إليها الدراسة كانت مثيرة ومدهشة.

س.أ/ ط.أ