2018 | 16:40 أيلول 20 الخميس
قوى الأمن: مفرزة استقصاء بيروت توقف 27 شخصاً بجرائم مختلفة وتضبط 24 سيارة و10 دراجات آلية مخالفة | ظريف: لا يمكن للولايات المتحدة أن تسعى للتفاوض على معاهدة جديدة مع طهران في الوقت الذي انتهكت الاتفاق النووي | حريق في بلدة السويسة العكارية بالقرب من المنازل أتى على حوالي 35 ألف متر فيها بعض اشجار الزيتون والصبار والاعشاب اليابسة | الخارجية الروسية: الطيارون الإسرائيليون في حادث الطائرة الروسية لم يتصرفوا بمهنية ونطالب إسرائيل بمزيد من التحقيقات في مسألة إسقاط الطائرة | المحكمة الدولية الخاصة بلبنان: يقول محامو الدفاع عن عنيسي في مذكرتهم النهائية إنه لم يشارك في المكالمات الهاتفية الخاصة بإعلان المسؤولية زورًا | الأمم المتحدة تستعد لإرسال نحو 600 شاحنة مساعدات إنسانية إلى سوريا | مستشار الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في سوريا: تركيا وروسيا أبلغتا الأمم المتحدة أن العمل على تفاصيل اتفاق إدلب ما زال جاريا | السويد: انفجار في قاعة محاذية للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في منطقة جينيتا بسودرتاليا جنوب ستوكهلوم | جنبلاط: اذا كانت الجغرافية السياسية تحكم العلاقة اللبنانية السورية الا ان موقفنا من النظام لم ولن يتغير لذلك امانع ان يزور وزراء الحزب واللقاء الديمقراطي سوريا | السيد نصرالله: نقاط ضعف "العدو الصهيوني" أصبحت كثيرة وهو يعلم أن لدينا نقاط قوة كثيرة نمتلكها واذا خاض حربا على لبنان فسيواجه مصيرا لن يتوقعه | السيد نصر الله: من واجبنا اليوم أن نقف إلى جانب ايران حيث ستدخل بعد اسابيع قليلة الى استحقاق بدء تنفيذ العقوبات الاميركية عليها | السيد نصرالله: نجدد التزامنا بقضية القدس ووقوفنا الى جانب الفلسطينيين ودعمهم ومساندتهم للحصول على حقوقهم المشروعة |

شولتس يدعو إلى إعادة الانتخابات حال فشل تشكيل ائتلاف "جامايكا"

أخبار إقليمية ودولية - السبت 28 تشرين الأول 2017 - 15:18 -

أبقى رئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي مارتن شولتس على خيار البقاء في المعارضة وطالب بإعادة الانتخابات التشريعية، حال فشل مفاوضات تشكيل ائتلاف حكومي بين الأحزاب المفاوضة، تصريح شولتس جاء بعد تعثر المفاوضات.طالب رئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي في ألمانيا، مارتن شولتس، بضرورة إعادة الانتخابات التشريعية، حال فشل مفاوضات تشكيل ائتلاف "جامايكا" بين التحالف المسيحي، المنتمية إليه المستشارة أنغيلا ميركل، وحزبي الخضر والديمقراطي الحر. وقال شولتس، في تصحريات لصحف مجموعة "فونكه" الألمانية الإعلامية اليوم السبت: "لن نشارك في ائتلاف حاكم مع التحالف المسيحي"، موضحا أنه يتعين إجراء انتخابات مبكرة حال فشل ائتلاف جامايكا، وأضاف: "مسؤولية ذلك يتعين أن تتحملها السيدة ميركل والسيد زيهوفر والسيد ليندنر والسيد أوزدمير".

 

تجدر الإشارة إلى أن الائتلاف الحاكم الحالي في ألمانيا يضم التحالف المسيحي والحزب الاشتراكي الديمقراطي. وتُجرى حاليا مشاورات لتشكيل ما يُعرف باسم ائتلاف "جامايكا"، والذي أطلق عليه هذا الاسم لأن الألوان المميزة للأحزاب الثلاثة هي نفس ألوان علم دولة جامايكا، ممثلة في التحالف المسيحي (اللون الأسود) وحزب الخضر (اللون الأخضر) والحزب الديمقراطي الحر (اللون الأصفر). ويضم التحالف المسيحي، الحزب المسيحي الديمقراطي، بزعامة ميركل، والحزب المسيحي الاجتماعي البافاري، بزعامة هورست زيهوفر. ويتزعم حزب الخضر جيم أوزدمير والحزب الديمقراطي الحر كريستيان ليندنر.

 

وقال شولتس: "لقد اتخذنا قرار الانضمام للمعارضة بوعي تام بالعواقب"، متوقعا أن يكون الائتلاف بين التحالف المسيحي والخضر والأحرار "موجعا لألمانيا"، مشيرا إلى أن هناك خلافات في المفاوضات بين الأحزاب الثلاثة على أدق التفاصيل. تجدر الإشارة إلى أن المحادثات الاستطلاعية لائتلاف جامايكا تعثرت أول أمس الخميس بسبب خلاف حول مواقف مبدئية، خاصة بسياسة المناخ واللجوء. وتم إرجاء المفاوضات حول هذين الموضوعين. ومن المنتظر مواصلة المفاوضات الأسبوع المقبل، حيث تتطرق الأحزاب الثلاثة إلى قضايا التعليم والرقمنة والسياسة الاجتماعية والداخلية.ع.خ (د ب أ)