2018 | 18:08 كانون الأول 17 الإثنين
زعيم المعارضة في مجلس العموم البريطاني: يجب طرح اتفاق بريكسيت على التصويت | كنعان: اقرّت فرعية اللجان المشتركة قانون التوظيف في صناديق الاستثمار الخاص بمواده الـ32 معدّلاً واحالته الى اللجان المشتركة تمهيداً لعرضه على الهيئة العامة | ماي: بريطانيا سوف تستمر في التعاون مع الاتحاد الأوروبي وأدعو البرلمان لاتخاذ القرار بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي سريعا | عراجي لـ"أخبار اليوم": حلّ جديّ لم تُكشف تفاصيله بعد وفي حال لم تكن الحكومة متجانسة فسنتجه الى مكان اكثر سوءا | التحكم المروري: تم رفع الحادث المروري اول نفق المطار باتجاه بيروت وحركة المرور ناشطة في المحلة | معلومات للـ"ال بي سي": حلحلة في تشكيل الحكومة اذا عون وافق على أن يكون الوزير السني السادس من حصته ويسميه اللقاء التشاوري من خارج النواب الستة | الدفاع المدني: جريحان في حادث سير في المطليب | مصادر مطّلعة على مسار تأليف الحكومة للـ"ام تي في": الحريري يوافق على تمثيل سنّة 8 آذار شرط ألا يكون الوزير من النوّاب السنّة الستّة | المتحدث باسم "اليونيفيل" أندريا تيننتي حول التوتر بين القوات المسلحة اللبنانية والجيش الاسرائيلي على الخط الأزرق: جنود اليونيفيل انتشروا في المنطقة لتهدئة الوضع | التحكم المروري: جريح في حادث سير على طريق ضهر البيدر | معلومات للـ"ال بي سي": حلحلة في ملف الحكومة وعملية التفاوض على التشكيل في المراحل الأخيرة | مصادر الـ"ام تي في": الاتصالات التي تمت في الساعات الأخيرة شهدت تطورات إيجابية وموافقة مبدئية من الرئيس عون على التنازل من حصته لصالح وزير من سنة 8 آذار |

شولتس يدعو إلى إعادة الانتخابات حال فشل تشكيل ائتلاف "جامايكا"

أخبار إقليمية ودولية - السبت 28 تشرين الأول 2017 - 15:18 -

أبقى رئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي مارتن شولتس على خيار البقاء في المعارضة وطالب بإعادة الانتخابات التشريعية، حال فشل مفاوضات تشكيل ائتلاف حكومي بين الأحزاب المفاوضة، تصريح شولتس جاء بعد تعثر المفاوضات.طالب رئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي في ألمانيا، مارتن شولتس، بضرورة إعادة الانتخابات التشريعية، حال فشل مفاوضات تشكيل ائتلاف "جامايكا" بين التحالف المسيحي، المنتمية إليه المستشارة أنغيلا ميركل، وحزبي الخضر والديمقراطي الحر. وقال شولتس، في تصحريات لصحف مجموعة "فونكه" الألمانية الإعلامية اليوم السبت: "لن نشارك في ائتلاف حاكم مع التحالف المسيحي"، موضحا أنه يتعين إجراء انتخابات مبكرة حال فشل ائتلاف جامايكا، وأضاف: "مسؤولية ذلك يتعين أن تتحملها السيدة ميركل والسيد زيهوفر والسيد ليندنر والسيد أوزدمير".

 

تجدر الإشارة إلى أن الائتلاف الحاكم الحالي في ألمانيا يضم التحالف المسيحي والحزب الاشتراكي الديمقراطي. وتُجرى حاليا مشاورات لتشكيل ما يُعرف باسم ائتلاف "جامايكا"، والذي أطلق عليه هذا الاسم لأن الألوان المميزة للأحزاب الثلاثة هي نفس ألوان علم دولة جامايكا، ممثلة في التحالف المسيحي (اللون الأسود) وحزب الخضر (اللون الأخضر) والحزب الديمقراطي الحر (اللون الأصفر). ويضم التحالف المسيحي، الحزب المسيحي الديمقراطي، بزعامة ميركل، والحزب المسيحي الاجتماعي البافاري، بزعامة هورست زيهوفر. ويتزعم حزب الخضر جيم أوزدمير والحزب الديمقراطي الحر كريستيان ليندنر.

 

وقال شولتس: "لقد اتخذنا قرار الانضمام للمعارضة بوعي تام بالعواقب"، متوقعا أن يكون الائتلاف بين التحالف المسيحي والخضر والأحرار "موجعا لألمانيا"، مشيرا إلى أن هناك خلافات في المفاوضات بين الأحزاب الثلاثة على أدق التفاصيل. تجدر الإشارة إلى أن المحادثات الاستطلاعية لائتلاف جامايكا تعثرت أول أمس الخميس بسبب خلاف حول مواقف مبدئية، خاصة بسياسة المناخ واللجوء. وتم إرجاء المفاوضات حول هذين الموضوعين. ومن المنتظر مواصلة المفاوضات الأسبوع المقبل، حيث تتطرق الأحزاب الثلاثة إلى قضايا التعليم والرقمنة والسياسة الاجتماعية والداخلية.ع.خ (د ب أ)