2018 | 12:36 كانون الأول 15 السبت
اجتماع امني يضم رئيس الحكومة ووزير الداخلية و قادة امنيين في فرنسا | "سكاي نيوز": مواجهات بين متظاهري "السترات الصفر" والشرطة الفرنسية | حركة "السترات الصفر" تواصل حشد متظاهريها في شوارع العاصمة باريس والشرطة الفرنسية تدفع بتعزيزات كبيرة إلى الشوارع | ابي رميا لـ"الجديد": ما يحصل منذ سبعة اشهر في موضوع الحكومة مؤسف ومعيب والمجتمع الدولي تحمل مسؤوليته تجاه لبنان من خلال مؤتمر "سيدر" وينتظر منا تاليف الحكومة | اعادة فتح الطريق على الأوتوستراد الغربي جزئيا | بدء تجمع لمالكي وسائقي الباصات العمومية على المسلك الشرقي لاوتوستراد جبيل تمهيدا للانطلاق في موكب الى محلة نهر الكلب للاعتصام والمطالبة بتوقيف السائقين الأجانب عن العمل | وزير خارجية قطر: نعول على الكويت ودول أخرى في المنطقة في لم شمل مجلس التعاون الخليجي | مندوب الكويت لدى الأمم المتحدة لـ"الجزيرة": مجلس الأمن سيستأنف بحث مشروع القرار البريطاني بشأن اليمن | ترامب: واشنطن لا تستعجل المفاوضات مع كوريا الشمالية | كنعان للـ"ام تي في": لمسنا في لندن تجديد المجتمع الدولي التزاماته التي كان قد اعلنها بباريس في سيدر ومنها التوظيف بـ11مليار دولار وهبة بريطانية لاصلاح الادارة بقيمة 30 مليون استرليني | محمد صلاح يفوز للعام الثاني على التوالي بجائزة هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" لأفضل لاعب أفريقي | وهاب لـ"الجديد" ردا على كلام جنبلاط: لا أملك أسلحة بل أسلحتي هي للحماية الشخصية فقط كباقي الزعماء السياسيين والأسلحة التي نتزود بها من سوريا هي من حمت الدروز في حرب الجبل |

برشلونة تحت وصاية مدريد وراخوي يتولى رئاسة إقليم كاتالونيا

أخبار إقليمية ودولية - السبت 28 تشرين الأول 2017 - 15:15 -

كاتالونيا تستيقظ تحت الوصاية المباشرة لمدريد بعد اتخاذ رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي إجراءات جذرية لقمع الانفصال فأقال قادة الإقليم بينهم قائد شرطة المقاطعة، بعد ساعات على إعلان نوابه الاستقلال.أقالت مدريد اليوم السبت (28 تشرين الأول/ أكتوبر 2017) قائد شرطة كاتالونيا غداة فرض الوصاية المباشرة على الإقليم بعد إعلان برلمانه الاستقلال عن إسبانيا. ونشر خبر إقالة جوسيب لويس ترابيرو، ضابط الشرطة الأعلى رتبة في كاتالونيا، في الجريدة الرسمية فيما تواجه إسبانيا أزمة سياسية غير مسبوقة منذ عقود.

 

ودخلت عملية سيطرة الحكومة الإسبانية على إقليم كاتالونيا حيز التنفيذ اليوم السبت، حيث أصبح رئيس الوزراء، ماريانو راخوي، رئيسا للإقليم، الذي يخضع لحكم ذاتي وتم إقالة رئيس الشرطة الوطنية من منصبه.

 

وذكرت النشرة الرسمية للحكومة الإسبانية "يتولى رئيس حكومة الدولة الدور والاختصاصات التي يقوم بها رئيس عموم كاتالونيا"، وسيأخذ منصبه رسميا يوم غد الأحد. وفي نشرة أخرى، ذكر وزير الداخلية، خوان إجناسيو زويدو إنه أقال جوسيب لويس ترابيرو، رئيس قوة شرطة كاتالونيا (موسوس ديسكوادرا)، الذي يخضع بالفعل للتحقيق بتهمة التحريض. ويشتبه في أن ترابيرو ساعد في احتجاج مؤيد لانفصال إقليم كتالونيا في أيلول/ سبتمبر الماضي.

 

وحظي ترابيرو بشهرة دولية في آب/ أغسطس، بوصفه قائد قوة شرطة كتالونيا في أعقاب هجومين إرهابيين في مدينة برشلونة وإقليم كامبريليس.

 

وكان راخوي قد أعلن عزل حكومة كاتالونيا بكاملها من مهامها في إطار إجراءات صارمة ضد القيادة الانفصالية في الإقليم. وأقدم راخوي على حل البرلمان الكتالوني على أن تجرى انتخابات جديدة في الإقليم يوم 21 من كانون أول/ ديسمبر القادم.

 

وكان برلمان كاتالونيا قد صوت في وقت سابق من أمس الجمعة على قرار لصالح الانفصال. وبعد ذلك بفترة وجيزة، خول مجلس الشيوخ الإسباني في مدريد لراخوي سلطة اتخاذ إجراءات غير مسبوقة للقضاء على محاولة انفصال الإقليم.

 

وقال راخوي إن الحكومة في مدريد ستطلب أيضا من المحكمة الدستورية أن تبطل القرار الصادر من برلمان كاتالونيا. وأوضح رئيس الوزراء الإسباني أن عزل الحكومة والإجراءات الأخرى لن تكون سارية إلا بعد نشرها في الجريدة الرسمية في إسبانيا. ح.ع.ح/ع.خ(د.ب.أ/أ.ف.ب)