hit counter script

أخبار إقليمية ودولية - http://www.dw.com/ar/news/a-41149569

مشاورات تشكيل الحكومة: حزب الخضر يطالب بحل وسط في ملف اللجوء

السبت ١٥ تشرين الأول ٢٠١٧ - 15:14

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

بات ملف اللجوء حجر عثرة من العيار الثقيل في مفاوضات تشكيل ائتلاف حاكم في ألمانيا ودعا زعيم حزب الخضر التحالف المسيحي بزعامة ميركل إلى إبداء مزيد من الاستعداد لحل وسط في سياسة اللجوء خلال مفاوضات تشكيل الحكومة الجديدة.طالب حزب الخضر الألماني التحالف المسيحي، المنتمية إليه المستشارة أنغيلا ميركل، إبداء المزيد من الاستعداد لحل وسط في سياسة اللجوء خلال مفاوضات تشكيل ائتلاف جامايكا. وقال رئيس الحزب جيم أوزدمير في تصريحات لصحيفة "بيلد" الألمانية الصادرة اليوم السبت (28 تشرين الأول/ أكتوبر 2017): "يتعين على كافة الأحزاب التحرك (نحو حل وسط) في سياسة اللجوء".

 

وأوضح أوزدمير أن الاتفاق الداخلي الذي توصل إليه التحالف المسيحي بشأن سياسة اللجوء في السابق ،لا يمكن ولن يكون هو الاتفاق النهائي لمفاوضات الائتلاف الحاكم، وقال: "الإنسانية والنظام حجر زاوية رئيسي بالنسبة لنا في سياسة لجوء إنسانية، والتي من بينها أيضا تطبيق إجراءات سريعة وقانونية وتسجيل شامل لبيانات اللاجئين وجمع شمل أسرهم".

 

تجدر الإشارة إلى أن المحادثات لائتلاف جامايكا تعثرت أول أمس الخميس بسبب خلاف حول مواقف مبدئية، خاصة بسياسة المناخ واللجوء. وتم إرجاء المفاوضات حول هذين الموضوعين.

 

ومن المنتظر مواصلة المفاوضات الأسبوع المقبل، حيث تتطرق الأحزاب الثلاثة إلى قضايا التعليم والرقمنة والسياسة الاجتماعية والداخلية.

 

ويطلق على الائتلاف الحاكم المحتمل اسم ائتلاف "جامايكا"، لأن الألوان المميزة للأحزاب الثلاثة هي نفس ألوان علم دولة جامايكا، ممثلة في التحالف المسيحي (اللون الأسود) وحزب الخضر (اللون الأخضر) والحزب الديمقراطي الحر (اللون الأصفر)

 

ويضم التحالف المسيحي، الحزب الديمقراطي المسيحي، بزعامة ميركل، والحزب الاجتماعي المسيحي البافاري، بزعامة هورست زيهوفر. ويتزعم حزب الخضر جيم أوزدمير والحزب الديمقراطي الحر كريستيان ليندنر.

 

وفي المقابل، طالب الأمين العام للحزب الاجتماعي المسيحي البافاري، أندرياس شوير، حزب الخضر بمزيد من التحرك نحو حل وسط في الخلاف حول سياسة اللجوء. وقال شوير في تصريحات لصحيفة "باساور نويه بريسه" الألمانية الصادرة اليوم السبت: "يتعين على الحكومة المقبلة حل المشكلات في سياسة الهجرة، لكن يبدو أن حزب الخضر غير مستعد لذلك. إذا لم يتغير الموقف سيكون من الصعب تشكيل ائتلاف جامايكا". وأكد شوير أن الاتفاقات بين الحزب المسيحي الديمقراطي والحزب المسيحي الاجتماعي البافاري بشأن الحد من الهجرة "أساس ثابت" لمفاوضات الائتلاف، وقال: "الحزب الديمقراطي المسيحي والحزب الاجتماعي المسيحي البافاري متفقان بشدة على هذا الأمر".

 

ومن جانبه، رفض أوزدمير المبالغة في تقييم الخلاف في جولة المحادثات التي جرت أول أمس الخميس، وقال في تصريحات لصحيفة "شتوتغارتر ناخريشتن" الصادرة اليوم: "لقد وقع خلاف، لكنه أمر متوقع في مثل هذه القضايا - نحن في النهاية لا نتسامر، بل نتفاوض حول قضايا مستقبلية مهمة".ح.ع.ح/ ع.خ (د.ب.أ)

  • شارك الخبر