hit counter script
شريط الأحداث

خاص - ليبانون فايلز

عن موقف السيارات اللبناني... كل عائلة لديها 5 سيارات

الثلاثاء ١٥ تشرين الأول ٢٠١٧ - 06:07

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

يقترب عدد السيارات المتواجدة في لبنان من عدد السكان، إضافة الى آلاف السيارات التي يقودها السوريين النازحين الى لبنان، فأمام كل بناية فيها 6 شقق يمكن تعداد نحو 25 سيارة، ففي كل منزل ما بين 3 الى 5 سيارات بحسب عدد أفراد العائلة.
فعائلة واحدة من رجل وسيدة و 3 اولاد اعمراهم ما بين العشرين والثلاثين تملك 5 سيارات، وهذه السيارات تتنقل يوميا في الطرقات، ومثل هذه العائلات غالبية العائلات اللبنانية التي تمتلك اكثر من سيارة في المنزل نفسه.
كما ان الفلتان الحاصل في موضوع استيراد السيارات لا حدود له، إذ ان آلاف السيارات تدخل الى لبنان شهريا لا بل يوميا ربما، ومنها ما هو مستعمل والآخر جديد.
كما ان ما ساهم في زيادة عدد السيارات في الطرقات هو القروض الميسرة بفوائد منخفضة من المصارف الكبيرة والصغيرة، فإذا كنت تملك مبلغ 3 آلاف دولار يمكنك تقسيط سيارة بورقة بسيطة من العمل وتأخذ القرض في اليوم ذاته.
كما ان سوء احوال النقل العام لا بل غياب النقل العام في لبنان، كما غياب خطة مستقبلية لحل هذه الازمة تدفع المواطنين الى شراء سيارات لكل فرد منهم ولكل شخص من العائلة، لان هناك استحالة للتنقل في الباصات الخاصة، بسبب التحرشات التي تحصل والجنون في القيادة والفلتان الامني الحاصل.
تنظيم قطاع النقل في لبنان بات بحاجة الى حل سريع والى وضع خطة طويلة الامد ينطلق تنفيذها سريعا، لان السبب الرئيسي لأزمة السير والزحمة في لبنان هو عدد السيارات الضخم بالنسبة لعدد السكان.

 

  • شارك الخبر