2018 | 13:51 شباط 20 الثلاثاء
"الوكالة الوطنية": سيارة اقتحمت سقف منزل في بلدة شبعا بعد ان فقد السائق سيطرته عليها وسقطت عن السقف لتستقر امام بوابة المنزل حيث نجا اطفال كانوا يلهون امام مدخل المنزل بأعجوبة | وزير التربية الإسرائيلي: إذا اندلعت حرب فالجبهة الداخلية ستتضرر بشكل لم نشهده من قبل | ليبانون فايلز: السير متوقف بشكل كامل على طرقات نهر الموت الداخلية وخصوصاً من بعبدات وصولاً حتى نهر الموت |

اطلاق حملة لإنقاذ سينما ستارز التاريخية في النبطية

أخبار فنية - الاثنين 23 تشرين الأول 2017 - 11:41 -

أطلق مسرح إسطنبولي ومتطوعو جمعية "تيرو للفنون" حملة تمويل جماعي على موقع "إنديغوغو" بهدف شراء سينما ستارز، "التي تعتبر السينما التاريخية الوحيدة المتبقية في تاريخ مدينة النبطية جنوب لبنان"، من خلال التبرع المباشر في الحساب المصرفي للجمعية، ومن خلال النشاطات التي ستقام دعما للسينما من عروض أفلام ومسرحيات وأمسيات موسيقية وشعرية ومعارض فنية. وتستمر الحملة حتى منتصف تشرين الثاني المقبل.

واشار بيان للحملة الى ما يلي: "نحن مجموعة من الشباب نعيش في جنوب لبنان، في العام 2016 قمنا بإعادة تأهيل وإفتتاح سينما ستارز، اليوم هذا المكان معرض للاقفال ونحن نريد دعمكم لإيقاف ذلك، ونطلب مساهمتكم في المحافظة على السينما مكانا حرا ومستقلا يستفيد منه الجميع في لبنان. ولقد قمنا بإستخدام هذه المساحة لتنظيم نشاطات ثقافية مختلفة وسيمكننا شراؤها من الإبقاء عليها مفتوحة للجميع. نحن نعتقد أن بإمكان الثقافة والفنون جمع الناس وتحقيق تقارب بين القاديمين من خلفيات إجتماعية مختلفة عبر إشراك المجتمعات في النشاطات الإبداعية والفنية المختلفة للوصول الى الإنماء الثقافي المتوازي ما يؤدي الى توفير الفرص الابداعية للشباب".

ولفت البيان الى ان سينما ستارز بنيت في السبعينيات، وكانت واحدة من خمس دور سينما في المدينة قبل أن تغلق أبوابها بسبب الحرب الأهلية اللبنانية، وبسبب مركزية الثقافة في بيروت، وهي واحدة من أقدم دور العرض السينمائي والمسرحي في جنوب لبنان، وتعتبر دار السينما والمسرح الوحيدة في النبطية التي تقدم للناس أنشطة ثقافية مجانية.

وذكر البيان ان جمعية تيرو للفنون هي مجموعة ثقافية وفنية شبابية تعمل على توفير مساحات ثقافية حرة ومستقلة في لبنان، وقامت بأنشطة ثقافية متنوعة خلال السنوات الماضية بينها مهرجانات دولية مسرحية وسينمائية وموسيقية وورش عمل تدريبية وعروض أفلام وكرنفالات، وهدفها إستعادة النشاط الثقافي والفني في لبنان.