hit counter script

أخبار إقليمية ودولية - http://www.dw.com/ar/news/a-41070388

بعد توقف لمدة أسبوع ألمانيا تستأنف تدريب البيشمركة

الإثنين ١٥ تشرين الأول ٢٠١٧ - 06:39

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

بعد توقف دام أسبوعا، قرر الجيش الألماني استئناف عمليات تدريب مقاتلي البيشمركة في كردستان العراق. الجيش الألماني كان قد أطلق عام 2014 عمليات التدريب، التي هدفت بالأساس لتأهيل البيشمركة للقتال ضد تنظيم "الدولة الإسلامية".قرر الجيش الألماني اليوم الأحد (22 تشرين الأول/ أكتوبر 2017)، استئناف عمليات تدريب مقاتلي البيشمركة في كردستان العراق، والتي توقفت منذ أسبوع، إثر العمليات العسكرية في كركوك والمناطق المتنازع عليها. صرح بذلك اليوم رئيس قوة التدريب التابعة للجيش الألماني في المنطقة.

ويقوم جنود ألمان منذ عام 2014 بتدريب قوات البيشمركة الكردية على عمليات القتال ضد مقاتلي تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) الإرهابي في شمال العراق. كما قامت ألمانيا، وخلافا لتعهداتها بعدم تسليح أي طرف في مناطق الأزمات، بتقديم السلاح للبيشمركة.

وكان تدهور الوضع العسكري مؤخرا في كردستان العراق أدى إلى توقف مؤقت لمهام التدريب منذ 13 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري ، من أجل توفير الحماية لأفراد الجيش الألماني. ويوم الجمعة الماضي، قال متحدث باسم وزارة الدفاع الألمانية إن الوضع في المنطقة هدأ مرة أخرى.

وفيما أبدى الحزب الاشتراكي الديمقراطي شكوكه في مواصلة مهمة التدريب في هذه المنطقة "المتأزمة، طالب نوربرت روتغن العضو البارز في حزب المستشارة أنغيلا ميركل (الاتحاد المسيحي الديمقراطي) بإعادة تقييم مهمة الجيش الألماني في العراق، بعدما أصبحت جزءا من الصراع الداخلي هناك، حسب تعبيره.

وقال روتغن في تصريحات للقناة الأولى بالتلفزيون الألماني (ARD) مساء اليوم: "إنها قفزة قصيرة على الأحداث القول بأننا سنواصل الأمر" (التدريب). وأضاف روتغن أن تنظيم "داعش" تمت هزيمته إلى حد كبير، كما أن رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني ارتكب خطأ تاريخيا بدعوة الأكراد للاستفتاء على الاستقلال، فأصبح بذلك عنصر زعزعة للاستقرار في المنطقة.

وطالب السياسي الألماني بمبادرة سياسية من جانب الأوروبيين تبدأ بمؤتمر في الشرق الأوسط حول إزالة آثار الحرب، وتمهيد الأجواء للإعمار والبناء.

أ.ح (د ب أ)

  • شارك الخبر