2018 | 11:19 نيسان 27 الجمعة
"أم تي في": نسبة الإقبال على الإقتراع في الامارات كثيفة جداً ونسبة الإقتراع تخطّت حتى الساعة الـ20 في المئة | يوروبول: الشرطة الأوروبية والأميركية تنجح في شل وكالات الدعاية التابعة لتنظيم داعش الإرهابي على الإنترنت | صحناوي لـ"أو.تي.في.": العملية الانتخابية في الخارج تجري بشفافة مطلقة في ظل وجود مندوبين عن وزارة الداخلية والاحزاب كافة | محافظ بيروت ورئيس بلديتها أطلعا الرئيس عون على مخطط لتطوير المنطقة الممتدة من الاوتوستراد الساحلي من فوروم دي بيروت وحتى جسر شارل حلو | الطقس غدا غائم جزئيا إلى غائم مع ضباب على المرتفعات من دون تعديل يذكر في درجات الحرارة وتتساقط أمطار محلية خاصة في المناطق الداخلية والجنوبية | الرئيس عون استقبل سفير بريطانيا في لبنان هيوغو شورتر | امين عام وزارة الخارجية لـ"الجديد": ما يجري يؤكد ان جهاز وزارة الخارجية كفوء يؤتمن ويوثق بقدراته وقد تمكنا بستة اشهر فقط من انجاز تسجيل للمقترعين في الخارج وهذا رقم قياسي | السفير حسن نجم في الدوحة: عدد المقترعين حتى العاشرة صباحا بلغ 237 ناخبا | الصين تشيد بالقمة بين الزعيمين الكوريين وتحيي شجاعتهما | نسب الاقتراع في الدول العربية حتى الساعة: السعودية 8,91 بالمئة وسلطنة عمان 17,91 بالمئة وقطر 5,62 بالمئة والامارات 14,69 بالمئة والكويت 6,28 بالمئة ومصر 8,17 بالمئة | عضو هيئة الإشراف على الانتخابات نهاد جبر للـ"أم تي في": وزير الداخلية مسافر ولكن هناك غرفة عمليات في وزارة الداخلية لمتابعة المستجدات | وصول الحريري إلى دار الفتوى في طرابلس حيث يعقد اجتماعاً مع المفتي الشعار |

الاتحاد الأوروبي يستضيف حلقة نقاش حول مشاركة الشباب في السياسة

مجتمع مدني وثقافة - الأحد 22 تشرين الأول 2017 - 20:45 -

نظم الاتحاد الأوروبي في لبنان اليوم بالشراكة مع المركز الثقافي البريطاني وACTED حلقة نقاش تتناول مشاركة الشباب في السياسة بعنوان "#EU4YOUth – ماذا تعني السياسة لكم؟".

وهذه الحلقة واحدة من سلسلة من الحلقات التي ينظمها الاتحاد الأوروبي للشباب اللبناني لعرض تطلعاته وهمومه وأحلامه.
وأقيمت حلقة النقاش في antwork في الحمرا، وقد جمعت شابات وشبان من مختلف أنحاء لبنان لمناقشة قضايا تتعلق بالمشاركة السياسية، والانتخابات المقبلة، ومشاركة النساء في السياسة.
وأدارت الحلقة مسؤولة الشؤون الدولية في مكتب رئيس مجلس الوزراء كارما إكمكجي وضمّت المدوّن ونائب رئيس MARCH جينو رعيدي، والناشطة السياسية وفي مجال حقوق الإنسان رنا خوري، والمحامي والناشط في مجال حقوق الإنسان مروان معلوف، والمستشارة في شركة Beyond Reform and Development كريستيل تابت.

ورحّبت رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان السفيرة كريستينا لاسن وقالت: 'ثمة وسائل شتى للانخراط في العمل السياسي ونريد أن نراكم تحدثون التغييرظن ونحن نتطلع قدماً إلى الاستماع إلى آرائكم حول انخراط الشباب في السياسة".
ثم عرض المتحدثون تجاربهم وخبراتهم في العمل السياسي، وأشادوا بعمل المنظمات الشبابية في إشراك الشباب والشابات في البلديات والجامعات. وقد تطابقت آراؤهم في ما خص دور المرأة في العمل السياسي مشددين على أن لا يزال أمامنا الكثير في هذا المجال.
وقد أعرب الحضور عن قلقهم إزاء غياب بديل جدي في الانخابات النيابية المقبلة وسألوا المتحدثين عن أنجع الطرق للمشاركة في الانتخابات وتنظيم الحملات، كما وشددوا على الدور المهم الذي يمكن أن تؤديه وسائل الإعلام في تمكين الشباب.

وتم خلال حلقة النقاش عرض تقرير مصور تضمن مقابلات أُجريت في الشارع مع شابات وشبان سئلوا عن معنى السياسة وما إذا كانوا يعتقدون بأن الشباب قادر على إحداث التغيير في لبنان، وقد جاءت الإجابات متنوعة على هذا السؤال. وأعربت الغالبية عن خيبة أملها من الأوضاع السياسية الحالية وإنما عبّرت عن أملها في مستقبل أفضل.

ويلتزم الاتحاد الأوروبي بتمكين الشابات والشبان لتجاوز تحديات اليوم والتحول إلى قادة وصانعي قرار في المستقبل.