hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

ربيع الهبر: القانون سيؤدي إلى تغيير النظام وعدد المسيحيين في لبنان هو 34%

الأحد ١٥ تشرين الأول ٢٠١٧ - 11:50

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

كشف مدير عام شركة "ستاتيستكس ليبانون" وناشر موقع "ليبانون فايلز" ربيع الهبر أن "حزب الله" و"أمل" من أكبر الرابحين في القانون الانتخابي الجديد في حين أن "المستقبل" من أكبر الخاسرين وما بينهم الجميع خاسر سوى "القوات" في بعض الأماكن.

وأكد الهبر، في حديث الى "أو.تي.في."، أن "تيار المستقبل" هو المتضرر الأكبر من هذا القانون وسيخسر حصة كبيرة له ليصل الى تمثيل غير عادل له وناقص، لافتا الى أن قوته داخل البرلمان النيابي ستحدر الى عدد قليل لم يصل إليه تيار "المستقبل" في تاريخه.

وأشار الى أن التشتت السني سيرث قوة "تيار المستقبل"، كالوزير عبد الرحيم مراد في البقاع الغربي وأشرف ريفي في طرابس.
ورأى الهبر أن قانون الانتخابات الحالي هو نتيجة نهاية حتمية وصل إليها الفرقاء السياسييون الذين أحرجوا أنفسهم وأوصلوا نفسهم الى هذه المرحلة والمخرج.

وإذ أكد ضرورة اجراء تسوية جديدة لتعديل هذا القانون، لفت إلى أنه لا يكون هناك أي تعديل له، مشيراً إلى أنه "ليس بأفضل او أسوأ قانون انتخابات وهو ضد النسبية بالمطلق".

ورأى الهبر أن "اللبنانيون، بطبعهم، يؤيدون دائماً الفريق السياسي الأكثر تطرفاً"، مؤكداً أن هذا "القانون سيؤدي الى تغيير النظام، حيث سنكون أمام كتلة للثنائي الشيعي في البرلمان قادرة على فرض رأيها معها عدد من الحلفاء يقابلها مجموعات أخرى إما تتماهى معها أو ضدها في القرارات".

ولفت الى ان الامور اختلطت خصوصاً على صعيد القوى الاقليمية، مشيرا الى ان "انتصار حزب الله في سوريا وعودته بزخم اكبر الى لبنان فضلاً عن الاهمال الاقليمي والدولي للبنان سيؤدي الى تغيير موازين القوى في الداخل".
وكشف الهبر أن عدد المسيحيين في لبنان هو 34% على الأرض و36% على لوائح الشطب.
 

وعن التفاهم بين "القوات اللبنانية" و"التيار الوطني الحرّ"، أكد أن مسيرة التفاهم بين هذا الثنائي لم تتوقف خصوصاً أنها فتحت باباً للتواصل المستمر خصوصا على المفارقات الاساسية ولن يتوقف هذا التواصل حيال القرارات الاساسية والمهمة، إلا أن هذا لا يعني عودة الأمور الى طبيعتها بينهما، خصوصاً أن الأمر بحاجة الى سنوات طويلة.
 
واعتبر الهبر أن اتفاق القوات – التيار، الذي حصل برعاية الوزير ملحم الرياشي والنائب ابراهيم كنعان أدى الى كسر الحدّة في الشارع.

وعن حادثة ستريدا جعجع وما أثاره كلامها، أكد الهبر أنه في حال كان هناك مصلحة انتخابية مشتركة بين "تيار المردة" و"القوات اللبنانية" في مواجهة "التيار الوطني الحرّ" فإن الفريقين لن يتوقفا عند ما حصل، لافتاً إلى ان ما حصل قبلا بين "المردة" و"القوات" اصعب بكثير من زلة لسان. واستبعد حصول أي علامة أو أثر لهذه الحادثة، مشيرا الى عملية احتواء قام بها حزب "القوات" لتدارك ما حصل، فأتى اعتذار النائب ستريدا جعجع وحديث رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع من ضمن هذا السياق.
 
وعن لقاء كليمنصو، رجح الهبر أن يكون بحث في المستقبل السياسي او الموازنة او جبران باسيل، مشيرا الى انه قد يكون هدف الى شدّ عصب الحريري بهدف تأييده ودعم صموده في مواجهة أي تفريط ضد السلم الاهلي. وشدد على ضرورة التخفيف من وطأة نبرة "حزب الله" تجاه الخارج، خصوصاً في ظل العقوبات المفروضة.
 
وعن الانتخابات النيابية، اعتبر أن دوائر الموت، حيث المعركة طاحنة، فإنها ستكون دائرة الشمال الثالثة التي ستشهد على 3 الى 4 لوائح علماً ان النتيجة ستتحدد بحسب التحالفات ونتائج الكسور إضافة الى زحلة وجزين حيث المعارك ستكون طاحنة.
 
ودعا الهبر المواطن الى اختيار المرشح ثم اللائحة، متوقعاً أن تسقط الحملات للوائح من قبل المرشحين على هذه اللوائح.
 
واستبعد أي يلعب المال اي دور اساسي في هذه الانتخابات.

واكد الهبر أن ستريدا جعجع، طوني فرنجية، فادي كرم وجبران باسيل سيتمكنون من النجاح في الانتخابات النيابية، لافتاً الى أن "القوات اللبنانية" هي الأول في منطقة الكورة.
 
وأشار الى أن المعركة ستكون طاحنة في عكار، كاشفاً ان النائب هادي حبيش هو القوة الاقوى في المنطقة.
 
ولفت الهبر الى ان فريد هيكل الخازن وشامل روكز هما نجوم منطقة كسروان، مع الاشارة الى الحركة القوية والمميزة التي يقوم بها المرشح نعمة افرام، معتبرا ان نجوم المعركة هم زياد حواط وسيمون أبي رميا في منطقة جبيل.

وبالنسبة لرئيس الحزب الديمقراطي اللبناني طلال ارسلان فاذا تحالف مع التيار الوطني الحر لن يحتاج لأحد للفوز في عاليه.

 
 
  • شارك الخبر