hit counter script

أخبار محليّة

لبنان على حافة الانهيار الاقتصادي: النمو هبط من 8% الى 1%

الأحد ١٥ تشرين الأول ٢٠١٧ - 06:15

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

كشف تصريح وزير الاقتصاد رائد خوري خطورة الاوضاع الاقتصادية والمالية في لبنان مستنداً الى تقرير وارقام واحصاءات مصدرها البنك الدولي، هذه الصرخة جاءت من احد وزراء العهد، وهو من يتولى رئاسة مجلس ادارة بنك «سيدرس» وبغض النظر عما يقوله عن النازحين لكنه يشير الى ان الناتج المحلي تراجع من 8% الى 1% وبغض النظر عن كلامه عن النازحين ايضاً، فانه يحذر من ازمة اقتصادية خطرة في الاشهر المقبلة. واشار الى الاوضاع المزرية في ملف الكهرباء.

ويقول خوري : ان «الناتج المحلي انخفض من 8% عام 2011 الى 1% عام 2017، وقد كلفت الأزمة السورية الاقتصاد اللبناني 18 مليار دولار من عام 2011 حتى عام 2017، وفاقت اليد العاملة للنازحين 384 ألفا، وأصبحت نسبة البطالة حسب الاحصاءات عند اللبنانيين 30% وزادت نسبة الفقر 53% في الشمال، 48% في الجنوب و30% في البقاع. هذا ويبلغ معدل الراتب للنازح السوري 278$ أي بنسبة 50% أقل من الحد الأدنى للراتب اللبناني. أما الرقم الصادم فهو أن لبنان يستقبل نسبة لعدد سكانه النسبة الأعلى للنازحين في العالم وهي تبلغ 35%».

وقال خوري: «الطلب على الطبابة بنسبة 40%، هذا وتعاني المستشفيات الحكومية من مشاكل مادية حادة خصوصا أنها قبل العام 2011 كانت تواجه صعوبات في تأمين مصاريف الاستشفاء للمواطنين اللبنانيين. اضافة الى ذلك، زاد استهلاك الكهرباء بحيث أصبح لبنان يستهلك 486 ميغاواط اضافية من الكهرباء. كما زاد الانفاق في الصرف الصحي بنسبة 40%. والمشكلة الكبيرة هي في التعليم اذ وصل عدد الطلاب السوريين الى 200 ألف طالب، كما أن السجون اللبنانية أصبحت مكتظة، وبدورهم القضاة يمضون وقتا طويلا لمعالجة قضايا النازحين».

أضاف: «أعرض هذه الأرقام لأقول ان الوضع الاقتصادي لم يعد يحتمل، وهذه المؤشرات هي خير دليل على ذلك.


الديار

  • شارك الخبر