Lebanon Web Design
اتيح لمتصفحي موقعنا من الهواتف الذكية تبويب خاص يسهل متابعة الأخبار، بينما يبقى التبويب العادي متوفراً من الالواح الالكترونية التي يزيد حجمها عن 7 انش
وفيات
مقدمات نشرات التلفزيون
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 21/10/2017

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

خفتت الحركة السياسية المحلية في عطلة الأسبوع، ورصد المتابعون تحية الدكتور سمير جعجع من أستراليا ل"المردة" بما يشبه الإعتذار، والتوضيح لكلام النائب ستريدا جعجع.

وفي المواقف، أبدى المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى ارتياحه لإقرار الموازنة، وشدد على الالتزام بالإنتخابات النيابية موعدا وتنفيذا.

وبرز من ناحية ثانية، كلام وزير الإقتصاد رائد خوري على وصف النزوح السوري بالإقتصادي وليس الأمني، مشيرا إلى ثمانية عشر مليار دولار كلفة النازحين السوريين في لبنان حتى الآن.

وفي المنطقة، برز الآتي: تحرير الجيش العراقي آخر نقطة للأكراد في كركوك. إنزال العلم الإيراني عن القنصلية الايرانية في كردستان. محادثات لرئيس الحكومة العراقية في السعودية. انطلاق وزير الخارجية الأميركي في جولة في المنطقة، والهدف الأول محاولة معالجة الأزمة الخليجية.

إذن زيارة لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إلى الرياض تم الاعداد لها عميقا، ولتشهد التوقيع على عدد من الاتفاقيات الثنائية، تتوج بالتوقيع على اتفاقية مجلس التنسيق السعودي- العراقي التي ستكون يوم الأحد.

ويضم الوفد العراقي المرافق للعبادي، عشرة وزراء وعشرات المستشارين والخبراء الذين سيوقعون الاتفاقات الثنائية بين البلدين اللذين انطلقت مسيرة التقارب بينهما منذ أشهر، تمثلت بدعم المملكة العربية السعودية لحكومة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الذي اختار الوقوف مع الاجماع الخليجي في الأزمة مع قطر.

وزير الخارجية الأميركي سيحضر حفل التوقيع على مجلس التنسيق العراقي- السعودي، الذي يزور الرياض ضمن جولة خليجية.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أن بي أن"

في مرحلة ما بعد اقرار موازنة 2017، ترقب لمناقشة الحكومة موازنة 2018 الأسبوع المقبل. فيما تنزح الساحة الداخلية نحو ملفات أخرى لا تقل أهمية بالنسبة للدولة والمواطن على حد سواء.

ولعل ما أثير خلال نقاش ساحة النجمة، حول ضرورة المرور الالزامي لكل مناقصات الدولة عبر إدارة المناقصات، ينتظر تقديم اقتراح قانون نيابي بهذا الشأن، بما يعزز الشفافية ويغلق مزاريب الهدر المفتوحة.

أما سيرة بواخر الكهرباء المفتوحة، فلم ترسو على بر. ومناقصتها ستكون أمام تمديد لأسبوع لاستكمال الشركات المستندات المطلوبة لدى ادارة المناقصات، التي بدورها سترفع تقريرها إلى لجنة وزارية برئاسة الرئيس سعد الحريري، مهمتها درس العروض ووضع النتائج على طاولة مجلس الوزراء.

انتخابيا، ترقب لتحديد الموعد الجديد لاجتماع اللجنة الوزارية المؤجل حول قانون الانتخاب، نحو الحسم المعجل في ظل المهل الضاغطة، والاختيار ما بين الخطة "ألف" والخطة "باء".

وفي الأبجدية النفطية استكمال للمنظومة التشريعية، واقتراح الصندوق السيادي هو أحد أحرفها البارزة، وفق استراتيجية استثمارية تعود للدولة، وسنكون مع تقرير حوله في سياق النشرة.

في سوريا، استمر العدو الاسرائيلي بسياسة "ضربني وبكى" لتبرير عمليات دعم الارهاب في ريف القنيطرة، وهو ما كان لدى دمشق الجرأة بنفي أن يكون العدوان الصهيوني جاء ردا على قصف تعرض له من الأراضي السورية.

وفي مصر، لم يأخذ الارهاب إجازة، وضرب في الجيزة الأمن التي حاولت اجتثاثه من واحات عمق الصحراء، فكانت النتيجة مقتل أكثر من خمسين ضابطا وعسكريا وجرح العشرات.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "المنار"

لمعرفة الأوضاع السورية بات لزاما متابعة الأخبار العبرية. هي الحقيقة التي فرضها الواقع الميداني السوري وتطوراته على الحكومة الصهيونية وملحقاتها، ومع كل انجاز للجيش السوري والحلفاء موقف صهيوني يعبر عن المأزق الأميركي- الاسرائيلي وبعض العربي، جديده اليوم ما تناقله اعلامهم من قناعة ان الرئيس الأسد هزم كل أعدائه، وبات يمثل احدى أكبر قصص الصمود في التاريخ المعاصر، فيما رأى أحد أهم خبرائهم في شؤون الشرق الأوسط عوزي راب، أن كيانهم يواجه وضعا غير مسبوق، وعليه التعايش مع واقع جديد نجحت به ايران في بناء تواصل جغرافي من الخليج حتى البحر المتوسط.

ومن القريتين حتى الفرات وضفتيه، تتوالى انجازات الجيش السوري والحلفاء، لن تعكرها غارة استلحاق صهيونية ولن تغير في المعادلات، ف"داعش" إلى نهايتها، ومشغلوها إلى خيبتهم، ومعادلات السماء السورية يرسمها واقع الميدان.

في لبنان، واقع خطير أعلن عنه وزير الاقتصاد، لا يتحمل مسؤوليته النازحون السوريون بل المسؤولون اللبنانيون المكابرون، فرقم الثمانية عشر مليارا التي صرفها لبنان على النازحين، لا يمكن المرور عنه بلا تحميل كل من يعيق عودة هؤلاء تحت عناوين رفض الحوار مع الحكومة السورية.

فهل علينا انتظار عقود ليتراجع البعض عن أخطائه بل خطاياه، كما يفعل اليوم ويعترف بساعات التخلي ليبرر جرائمه وأفعاله، أم سيتحلون بالواقعية، ويكفون عن انتظار انتصارات وهمية؟. وإن كان هذا البعض عاجزا فليسكت وليدع الدولة برئيسها وجل حكومتها، ان يحلوا هذه القضية بالتعاون مع السلطات السورية، فالهدف لبنان، ومن قدم الدماء لأجله لن يبخل عليه بجهد تواصل من هنا أو تسهيل مهمة من هناك.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أم تي في"

بعدما استرجعت العدالة عدالتها وعدة شغلها، أي عصبة العينين والميزان المتوازن وسيف الحق، بات للبنان قضاة، ما يعني أن لا شيء بعد الآن يمكنه الوقوف في وجه اعادة بناء لبنان الانسان والمؤسسات ولبنان الدولة.

لا، قرار المجلس العدلي لم ينصف بشير الرئيس الشهيد ورفاقه وحدهم، بل أعطى الأمل لعشرات العائلات التي اغتالها القتلة لما اغتالوا أبناءها، بأن العدالة ستنتقم لهم ولو بعد حين.

كلمة أخيرة للقضاء: التراجع ممنوع، فهو يوازي الاغتيال الجماعي.

تزامنا، الحكومة لا تبدو في أفضل أيامها، رغم الانجازات التي حققتها بشق النفس، فالموازنة ولدت مصابة بتشوهات خطرة، والتشكيلات القضائية لم تكن صحية. والأخطر ان ملفات الكهرباء والبيئة تثير خلافات عميقة بين مكوناتها، أوصلت "القوات" إلى التفكير الجدي بستقالة وزرائها. والخوف ان تزداد وتيرة التعارضات كلما اقتربت الانتخابات.

أما خارج الحكومة، فقد نجحت "القوات" و"المردة" سريعا، في تبديد غيمة سوء التفاهم الداكنة التي ظللت بشري وزغرتا.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أو تي في"

بعدما تحقق انجاز إقرار موازنة العام 2017، ترتقب انطلاقة حكومة "استعادة الثقة"، في جلسات متتالية لانجاز موازنة العام 2018 وتحويلها إلى البرلمان، لتمارس عليها لجنة المال والموازنة رقابتها، انطلاقا من التوصيات التي رفعتها للحكومة. فإذا كانت موازنة العام 2017 تأسيسية لناحية الاصلاحات، فموازنة العام المقبل يجب أن تخضع لاصلاحات إضافية وتخفيضات لم يسمح التأخير في وصول الموازنة في انجازها.

وفي ملف مالي اجتماعي آخر، دقت وزارة الاقتصاد اليوم ناقوس الخطر، مفندة بالأرقام تداعيات الأزمة السورية على الواقع اللبناني، في الوقت الذي لا يزال البعض يختلفون على جنس الملائكة في مقاربة كيفية عودة النازحين إلى بلادهم. هذه العودة المطلوبة، أمس قبل الغد.

وفي ملفي الموازنة والنازحين، فالمطلوب واحد وهو الارادة باتخاذ القرار، لنقل الأمور مما هي عليه، إلى ما يفترض ان تكون عليه، الدولة السيدة، المستقلة والمستقرة مؤسساتيا واجتماعيا وماليا.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أل بي سي آي"

موازنة عام 2017 عبرت قطوع مجلس النواب، وما لم يطعن بها، يتوقع ان تصدر في الجريدة الرسمية لتكون الموازنة الأولى التي تصدر في قانون منذ موازنة عام 2005.

أما الأسبوع المقبل فيتوقع ان يتم الإعلان عن جلسات ماراتونية لمجلس الوزراء، لدرس موازنة عام 2018 تمهيدا لإحالتها إلى مجلس النواب لاصدارها في الوقت القانوني.

الورشة الحكومية والتشريعية لن تكون مقتصرة على الموازنة، فهناك قانون الانتخابات الذي يبدو ان ثمة محاولات لادخال بعض التعديلات عليه، من دون ان يعني ذلك ان هذه المحاولات ستبصر النور.

وفي ما يتعدى قانون الانتخاب، هناك الورشة الحكومية التي بدأت أمس بتعيين ستة رؤساء مجالس ادارة لمستشفيات حكومية، على ان تستكمل التعيينات في المستشفيات المتبقية البالغ عددها إثنان وعشرون.

في مقابل هذه الملفات، هناك الملف الأكبر الذي يشكل قنبلة غير موقوتة يمكن ان تنفجر في أي لحظة، إنه ملف النازحين السوريين، الذين تقاطعت كل الارقام على أنهم يكلفون لبنان منذ بدء النزوح إلى اليوم، نحو ثمانية عشر مليار دولار، وأن نسبة النازحين بلغت أربعين في المئة من عدد سكان لبنان، وأن نحو أربعمئة ألف يد عاملة سورية تنافس اليد العاملة اللبنانية.

والسؤال الذي يطرح في هذا المجال: كيف ستواجه الحكومة اللبنانية هذا الملف المخيف؟، وما هي الخطوة التالية التي ستقوم بها بعد الخطوة الأولى التي تمثلت الاثنين الفائت باستدعاء سفراء الدول الكبرى إلى قصر بعبدا؟. السؤال كبير فهل يأتي الجواب قبل فوات الأوان؟.

ولكن قبل الدخول في تفاصيل النشرة، نتوقف عند عار ما يجري على طريق المطار، عله يصل إلى مسامع وزيري الدفاع والداخلية والأجهزة العسكرية والأمنية.

نزاع على أرض بين عائلتين يؤدي إلى اشتباكات بينهما. المسافرون والعائدون تحت الخطر، وحركة الطيران تحت الخطر، ولا أحد يحرك ساكنا.

نقرأ يوميا في التقارير عن حصيلة عمليات قوى الأمن الداخلي من مخالفات ومضبوطات، ولكن اشتباكات طريق المطار، في أي خانة يمكن وضعها؟. هل هي عصية على ألوية وأفواج ومغاوير وفهود وغيرها؟. إلى متى ستبقى الدولة تتفرج على خارجين على القانون يعيثون فسادا بالدولة ويضربون سمعتها؟. لماذا فجأة يستحضر "الأمن بالتراضي" الذي مجه اللبنانيون ولا يريدون ان يعودوا إليه؟، هل مسموح أن ترضخ الدولة لعصابتين؟، أما آن لهذا العار ان ينتهي؟.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "المستقبل"

لبنان الرسمي ارتاح بعدما أقر موازنة العام 2017، وسط انشغال شعبي على مدى الساعات الثماني والأربعين الماضية بمشاهد اطلاق النار المتقطع التي ملأت وسائل التواصل الاجتماعي، بفعل خلاف على ملكية قطعة أرض على طريق المطار في منطقة الكوكودي. فيما "حزب الله"، سلطة الأمر الواقع هناك، ترك فائض القوة لطرفي النزاع لحسم الخلاف بينهما.

وقد تدخلت وحدات الجيش لانهاء تبادل اطلاق النار وألقت القبض على المسلحين.

و"حزب الله" المتفرج في الضاحية، ينتظر صدور قانون العقوبات الأميركي عليه وعلى ايران، وسط تحرك فعلي للكونغرس الأميركي على هذا الخط، يتبلور الأسبوع المقبل، لتشريع يزيد من العقوبات على "حزب الله" وعلى انتشار الصورايخ الايرانية.

اقليميا، الارهاب المتنقل حط في مصر مستهدفا قوات الأمن في منطقة الواحات في الجيزة، مما أدى إلى مقتل ستة عشر جنديا. وقد انطلقت الادانات قوية للعمل الارهابي.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "الجديد"

ترك حكم المجلس العدلي في قضية اغتيال الرئيس بشير الجميل، ندوبا في الوطن القائم على التعايش برأيين وعقيدتين، لا بل نحن شعوب من الآراء المرتكزة إلى دول. فالحرب مندلعة افتراضيا حيث تنزل العبارات كالمدفعية على وسائل التواصل، خلافا على خلاف بلغ من العمر خمسا وثلاثين سنة.

لكن أحدا من الشعوب اللبنانية والدولة الناطقة بعدل مقسوم، لم ينتبه إلى حروب صغيرة تندلع من طريق مطار بيروت الدولي، بين عائلتين متقاربتي الهوى السياسي ومتلاصقتي العقار وناهبتي مشاعاته، فأصوات الرصاص حالما تخمد تعود مجددا مع ظهور مسلح "فاتح ع حسابو"، ويعرض أمن العابرين للخطر. وكما تظهر مشاهد طريق المطار لجهة الأرض المتنازع عليها، فإن المساحة تتحول إلى محور في لحظة حشد، وذلك ضمن معركة "واترلو" التي يخوضها آل حجيج في مواجهة آل سويدان.

وإلى أن يحسم الجيش والقوى الأمنية معركة "أوعا خيك" بفرعها الجنوبي، فإن جدل بشير- الشرتوني انتقل من لبنان إلى المهجر، مع رأي الناسك الحكيم سمير جعجع الذي وجد أن أحزاب قوى الثامن من آذار تتوسل الاغتيال السياسي للوصول إلى مآربها. وقد استخدم جعجع عبارة الثامن من آذار على نحو متكرر، في خطاب الغفران في حشد لإعادة إحياء رقمي البلد، في الوقت الذي لم يعد يعرف أين حدود الثامن من الرابع عشر، ومن انغمس في من، من تفاهم مع من.

لكن الأبرز في كلام رئيس حزب "القوات" اعترافه بمجزرة إهدن، وقوله إنها كانت ساعة تخل، وهو التعبير الذي استخدمه الزعيم وليد جنبلاط. وقال جعجع إن "الشمال المسيحي له رمزيته في لبنان، وكما تعلمون فإن بعض الشعوب تمر بساعات "تخلي"، وفي أواخر السبعينات ويا للأسف مررنا بهذا الأمر الذي أدى إلى جرح ما كان أحد منا يريده أو يتمناه، فاستشهد طوني فرنجيه وزوجته وابنته ومجموعة من رفاقهم، كما أدت إلى استشهاد مجموعة من رفاقنا، وهذا جرح عميق جدا في كل الاتجاهات.

والتخلي سيكون عربيا وعن كل فلسطين هذه المرة، في ما لو صحت المعلومات عن أن الزائر السري لإسرائيل كان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان. وقد نسب هذا الخبر إلى وكالة الصحافة الفرنسية، نقلا عن مسؤول إسرائيلي. وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد أشار لدى وصوله إلى تل ابيب، بعد زيارته الرياض، إلى أنه لمس "شعورا إيجابيا" لدى السعوديين تجاه إسرائيل.

هو شعور متبادل لكنه لا يزال سريا، في انتظار ان تؤكده سلطات الطرفين وعندها: أجراس العودة العربية إلى اسرائيل سوف تقرع.

ق، . .

مقدمات نشرات التلفزيون

23-11-2017 23:05 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 23/11/2017 22-11-2017 22:52 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 22/11/2017 21-11-2017 22:21 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 21/11/2017 20-11-2017 23:10 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 20/11/2017 19-11-2017 22:25 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 19/11/2017 18-11-2017 22:55 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 18/11/2017 17-11-2017 23:02 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 17/11/2917 16-11-2017 22:47 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 16/11/2017 15-11-2017 22:13 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 15/11/2017 14-11-2017 22:35 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 14/11/2017
13-11-2017 22:56 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 13/11/2017 12-11-2017 22:44 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 12/11/2017 11-11-2017 23:27 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 11/11/2017 10-11-2017 22:51 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 10/11/2017 09-11-2017 23:01 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 9/11/2017 08-11-2017 22:09 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 8/11/2017 07-11-2017 22:41 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 7/11/2017 06-11-2017 23:21 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 6/11/2017 05-11-2017 22:49 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 5/11/2017 04-11-2017 22:03 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 4/11/2017 03-11-2017 22:43 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 3/11/2017 02-11-2017 22:31 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 2/11/2017 01-11-2017 22:11 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 1/11/2017 31-10-2017 22:54 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلاثاء في 31/10/2017 30-10-2017 23:04 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 30/10/2017 29-10-2017 21:35 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 29/10/2017 28-10-2017 21:33 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 28/10/2017 27-10-2017 23:16 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 27/10/2017 26-10-2017 22:43 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 26/10/2017 25-10-2017 22:59 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 25/10/2017 24-10-2017 22:56 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 24/10/2017 23-10-2017 23:06 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 23/10/2017 22-10-2017 21:34 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 22/10/2017 21-10-2017 22:29 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 21/10/2017 20-10-2017 22:57 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 20/10/2017 19-10-2017 22:48 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 19/10/2017 18-10-2017 22:26 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 18/10/2017 17-10-2017 22:46 - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء في 17/10/2017 16-10-2017 23:15 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 16/10/2017 15-10-2017 22:57 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 15/10/2017 14-10-2017 22:20 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 14/10/2017 13-10-2017 23:17 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة 13/10/2017 12-10-2017 23:17 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 12/10/2017 11-10-2017 22:58 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 11/10/2017 10-10-2017 22:14 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 10/10/2017 09-10-2017 23:10 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 9/10/2017 08-10-2017 22:48 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 8/10/2017 07-10-2017 22:03 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 7/10/2017 06-10-2017 22:42 - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 6/10/2017 05-10-2017 23:16 - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الخميس في 5/10/2017
الطقس