2018 | 03:21 كانون الأول 15 السبت
مندوب الكويت لدى الأمم المتحدة لـ"الجزيرة": مجلس الأمن سيستأنف بحث مشروع القرار البريطاني بشأن اليمن | ترامب: واشنطن لا تستعجل المفاوضات مع كوريا الشمالية | كنعان للـ"ام تي في": لمسنا في لندن تجديد المجتمع الدولي التزاماته التي كان قد اعلنها بباريس في سيدر ومنها التوظيف بـ11مليار دولار وهبة بريطانية لاصلاح الادارة بقيمة 30 مليون استرليني | محمد صلاح يفوز للعام الثاني على التوالي بجائزة هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" لأفضل لاعب أفريقي | وهاب لـ"الجديد" ردا على كلام جنبلاط: لا أملك أسلحة بل أسلحتي هي للحماية الشخصية فقط كباقي الزعماء السياسيين والأسلحة التي نتزود بها من سوريا هي من حمت الدروز في حرب الجبل | اشتباكات في الضواحي الشرقية من الحديدة في اليمن بعد اتفاق الهدنة | مصادر تيار المستقبل لـ"المستقبل": بيت الوسط لن ينغش بأفلام حزب الله التي باتت محروقة | علي حسن خليل للـ"ان بي ان" تعليقا على تصنيف "موديز" للبنان: هذا الواقع ليس حتميا لان هناك متابعة للملف وسنتخطى الوضع و الامور تحل بتسريع تاليف الحكومة | ديما جمالي خلال افتتاح معرض طرابلس الميلادي بعنوان "Tripoli Christmas Wonderland 2018": أعدكم بأنني سأضع كل طاقتي لجذب مشاريع جديدة الى المدينة ولانعاش الاقتصاد وخلق فرص عمل للشباب | الحريري: إنجازات قوى الأمن في مكافحة الجريمة وبؤر الارهاب والفارين من العدالة علامات مضيئة في السجل الناصع لقادتها وتحية ثناء وتقدير الى اللواء عماد عثمان رجل الامانة | ماكرون: ليست هناك أي إمكانية للتفاوض بشأن "بريكست" | شعر عدد من سكان بلدات وسط وساحل القيطع - عكار بهزة ارضية خفيفة ضربت المنطقة |

وفد من السفارة الأميركية ببيروت زار AUB و AUBMC لافتتاح منشأة المختبر الأساسي الجديد

مجتمع مدني وثقافة - الجمعة 20 تشرين الأول 2017 - 12:33 -

احتفلت الجامعة الأميركية في بيروت (AUB) ومركزها الطبي الجامعي (AUBMC) بافتتاح منشأة المختبر الأساسي الجديد في المركز الطبي للجامعة الأميركية في بيروت مع مسؤولين في السفارة الأميركية في بيروت وآن ديكس، مديرة مكتب المدارس والمستشفيات الأميركية في الخارج في الوكالة الأميركية للتنمية الدولية .(USAID/ASHA) ويجري حاليا تجديد المختبر بموجب تمويل من USAID/ASHA لخدمة عدد أكبر من المرضى، وتركيز خدمات الاختبار، والتقليل إلى أدنى حد من وقت معالجة العينات، ورفع مستوى التكنولوجيا المختبرية لتصبح أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا.

الزيارة التي تضمنت جولة في حرمي الجامعة والمركز الطبي قام بها نائب رئيس البعثة في السفارة الاميركية إدوارد وايت، ومديرة USAID/ASHA آن ديكس، ونائب الرئيس التنفيذي للشؤون الطبية والاستراتيجية العالمية وعميد كلية الطب في الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور محمد صايغ، والعميد المساعد لشؤون الكلّية ورئيس قسم علم الأمراض والطب المخبري في المركز الطبي للجامعة الأميركية في بيروت الدكتور غازي زعتري. وتفقد الوفد منشآت ومختبرات مختلفة مدعومة من قبل USAID/ASHA .

في كلمته خلال حفل قطع الشريط، قال وايت، "وإذ نحتفل بالذكرى السنوية الستين لتأسيس برنامج المدارس والمستشفيات الأميركية في الخارج هذا العام، فإننا نحتفل أيضا بعقود من الشراكة القوية مع الجامعة الأميركية في بيروت والصداقة الوثيقة مع الشعب اللبناني. إن شراكتنا طويلة الأمد تساعد على تعزيز القيم التي نتشاطرها مع الشعب اللبناني."

أما الدكتور محمد صايغ فقال " طوال فترة طويلة، لعب USAID/ASHA دورا بارزا في دعم المؤسسات الخارجية التي تعزز التعليم والصحة في بلدانها وحول العالم. مساعدتكم اليوم تأتي في متناول اليدين لتعزيز حسن النية وتعزيز التقدم البشري على نطاق واسع في لبنان والمنطقة". وأضاف، " من خلال تعزيز مهمتنا وتمويل المشاريع الحالية، أنتم ترسلون رسالة أمل لكثير من الناس الذين هم في أمس الحاجة إلى الدعم والذين يأتون إلينا في انتظار الحصول على أفضل الممارسات والخدمات المتخصصة". وعلق الدكتور غازي زعتري قائلاً، "إن رؤية مختبر أساسي كانت قائمة في عقولنا لأكثر من عقد من الزمن. انها ليست رؤية مختبر واحد وغرفة واحدة. بل هي مشروع إعادة هيكلة شاملة للقسم بأكمله ولخدماته المختبرية لتطابق رؤية عام 2020 للمركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت وما بعدها. هذه هي أول سبع مراحل من شأنها أن تأخذنا في رحلة صعبة، ولكن مثيرة، على مدى السنوات القليلة المقبلة. إن إنجاز هذا المشروع يجب أن يضع خدمات المختبر في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت على أحدث التطورات مع التكنولوجيا الحديثة المدعومة من قبل فريق قوي وماهر من المهنيين الطبيين والتكنولوجيين والمدراء الممتازين".

يذكر أن مشروع التجديد في المركز الطبي للجامعة الأميركية في بيروت مؤلف من ستة مراحل، تشمل منشأة المختبر الأساسي وكذلك الباثولوجيا وعلم الجينيات البيوكيميائي؛ التشخيص الجزيئي وعلم الجينيات الخليوية؛ بيولوجيا الميكروبات والعصبية العضلية؛ التدفق الخليوي مع نخاع العظم والخلايا الجذعية مع بُقعة الإدخال. وقد ساهم USAID/ASHA حتى الآن في تمويل تجديد وتحديث المعدات للمرحلتين الأولى والثانية. أعمال المرحلة الأولى قد اكتملت وستبدأ أعمال المرحلة الثانية في نهاية عام 2017.