hit counter script

أخبار إقليمية ودولية - http://www.dw.com/ar/news/a-41033706

فتح وحماس ترفضان الموقف الأمريكي من المصالحة

الخميس ١٥ تشرين الأول ٢٠١٧ - 17:42

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

رفضت كل من حركتي "حماس" و"فتح" مطالب المبعوث الأمريكي للشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، بخصوص المصالحة وضرورة "الالتزام بنبذ العنف والاعتراف بإسرائيل". وأجمعت الجهتان على أن تلك المطالب "تدخل" في الشأن الداخلي الفلسطيني.رفض مسؤول في حركة "فتح" اليوم الخميس (19 تشرين الأول/ أكتوبر 2017) الموقف الأمريكي من اتفاق المصالحة الأخير مع حركة "حماس". وقال أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح، ماجد الفتياني، لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إنه "ليس من صلاحيات أي حكومة فلسطينية الاعتراف بإسرائيل من عدمه لأن الذي اعترف بإسرائيل هي منظمة التحرير، صاحبة الولاية على الملف السياسي الفلسطيني".

 

وأضاف الفتياني أن أي موقف يطالب حزباً سياسياً فلسطينياً بعينه بالاعتراف بإسرائيل أو نزع سلاحه "هو تدخل مرفوض في الشأن الفلسطيني الداخلي". وذكر أن "حماس مثل فتح، مثل الجهاد الإسلامي وباقي الفصائل، وهي من مكونات الشعب الفلسطيني وليس مطلوباً منها أن تعترف بإسرائيل أو غيرها من الدول لأن الاعترافات المتبادلة تتم على مستوى الدول وليس الأحزاب".

 

ومن جهتها، اعتبرت حركة حماس الخميس أن مطالب المبعوث الأمريكي تشكل "تدخلاً سافراً" بالشأن الفلسطيني. وقال القيادي في الحركة باسم نعيم لوكالة فرانس برس "هذا تدخل سافر بالشأن الفلسطيني لأنه من حق شعبنا أن يختار حكومته حسب مصالحه الاستراتيجية العليا"، مضيفاً أن بيان غرينبلات الذي أكد فيه على وجوب اعتراف حكومة الوحدة الوطنية، التي قد تشكلها الحركتان بإسرائيل وأن تنبذ العنف، إنما جاء بضغط من الحكومة اليمينية في إسرائيل.

 

ويشار إلى أن المبعوث الأمريكي الخاص للمفاوضات الدولية جيسون غرينبلات كان قد قال، في بيان اليوم الخميس، إن "الولايات المتحدة الأمريكية تؤكد من جديد أهمية التقيد بمبادئ اللجنة الرباعية الدولية بأن أي حكومة فلسطينية يجب أن تلتزم التزاماً لا لبس فيه بنبذ العنف والاعتراف بإسرائيل وقبول الاتفاقات والالتزامات السابقة الموقعة بين الطرفين بما في ذلك نزع سلاح الإرهابيين والالتزام بالمفاوضات السلمية".

 

وأضاف غرينبلات أنه "إذا كانت حركة حماس معنية بأي دور في حكومة فلسطينية، فيجب عليها أن تقبل هذه المتطلبات الأساسية".خ.س/ص.ش (د ب أ، أ ف ب)

  • شارك الخبر