2018 | 06:11 شباط 25 الأحد
"الحياة": موفد سعودي هو نزار العلولا سيصل إلى بيروت غداً حاملاً رسالة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى الرئيس ميشال عون الذي ينتظر أن يلتقيه بعد ظهر غد | تحالف أو مواجهة بين الحريري و"14 آذار"؟ | "عكاظ": الأيام القليلة المقبلة ستكون حاسمة لجهة حسم التحالفات بين رئيس الوزراء سعد الحريري وحلفائه في قوى 14 آذار |

الجنائية الدولية تحقق في جرائم حرب في مالي

أخبار إقليمية ودولية - الخميس 19 تشرين الأول 2017 - 10:37 -

 قالت المحكمة الجنائية الدولية انها تحقق في جرائم حرب مفترضة بينها عمليات قتل في مالي، وذلك بعد اشهر على إدانة جهادي سابق بالتسبب باضرار بملايين اليوروهات في هذه الدولة الافريقية.

وقالت المدعية العامة في المحكمة فاتو بنسودة للصحافيين في باماكو :"تحقيقاتنا تتواصل في جرائم اخرى ... جرائم جنس وجرائم ضد عناصر حفظ السلام والقتل وكل هذا".

وكانت المحكمة ومقرها لاهاي قد أعلنت في آب الماضي ان الجهادي السابق أحمد الفقي المهدي تسبب بأضرار بقيمة 7،2 مليون يورو عندما قام بتدمير اضرحة تاريخية في تمبكتو بشمال مالي، خلال سيطرة الجهاديين على المنطقة في 2012.

وحكم على المهدي بالسجن تسع سنوات في 2016 بعد ان أقر بذنبه في تنسيق الهجمات على الموقع المدرج على قائمة التراث العالمي لمنظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) وقدم اعتذاره الى اهالي تمبكتو.

وشكلت القضية سابقة لانها كانت المرة الاولى التي يقر فيها جهادي بالذنب بتهمة ارتكاب جرائم حرب امام المحكمة الجنائية الدولية.

وقالت بنسودة ان المحكمة توسع تحقيقاتها في مالي التي ينتشر فيها نحو 13 الفا من عناصر قوات حفظ السلام الدولية.