hit counter script

متفرقات

الحيتان والدلافين تعيش حياة مماثلة للبشر!

الخميس ١٥ تشرين الأول ٢٠١٧ - 08:53

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

تعيش الحيتان والدلافين معا في المياه بانسجام تام ضمن مجموعات متماسكة وعلاقات معقدة تكاد تكون مماثلة لحياة البشر، وفقا لدراسة جديدة.

وتقول الدراسة الجديدة واسعة النطاق، التي نُشرت يوم الاثنين 16 أكتوبر، في مجلة Nature وEcology & Evolution، إن الحيتان والدلافين تتحدث مع بعضها البعض باستخدام مجموعة من اللهجات الإقليمية.

وتعاون العلماء من جامعة مانشستر وجامعة كولومبيا البريطانية، وكذلك ستانفورد في كاليفورنيا ومدرسة لندن للاقتصاد والعلوم السياسية (LSE)، في هذا المشروع الذي ربط بين ثقافة وسلوك الحيتان المعقدة مع حجم أدمغتها.

وجمعت الدراسة معلومات عن 90 نوعا مختلفا من الحيتان، لإنشاء مجموعة كبيرة من بيانات حجم المخ والسلوكيات الاجتماعية.

ووجد الفريق لدى دراسة البيانات "أدلة دامغة" على وجود "سمات السلوك الاجتماعي والتعاوني المتطورة" لدى الحيتان، وذلك على غرار ما هو موجود في ثقافة السلوك البشري.

وبهذا الصدد، قالت الدكتورة سوزان شولتز، من جامعة مانشستر: "إن قدرتنا على التفاعل الاجتماعي وخلق العلاقات، سمحت لنا باستعمار كل النظام البيئي تقريبا على كوكب الأرض. ونحن نعلم أن لدى الحيتان والدلافين أدمغة كبيرة استثنائية ومتطورة، ما سمح لها بخلق ثقافة سلوكية في أعماق البحر كما البشر".

وتشمل بعض أوجه الشبه بين البشر والحيتان، ميزة العمل التعاوني من أجل المنفعة المتبادلة، وكذلك تعليم البقية كيفية المطاردة واستخدام أدوات "الحديث" مع بعضها البعض، بالإضافة إلى اللعب الجماعي.

  • شارك الخبر