2018 | 04:46 أيلول 23 الأحد
إيران تستدعي سفراء هولندا والدنمارك وبريطانيا بشأن هجوم على عرض عسكري وتتهمهم بإيواء جماعات معارضة إيرانية | قراصنة يخطفون 12 شخصا من طاقم سفينة سويسرية في نيجيريا | رياض سلامة للـ"ال بي سي": ان كل ما يقال عن استقالتي لا يتعدى الشائعات التي تهدف الى زعزعة الوضع النقدي الجيد واستقالتي غير واردة على الاطلاق | الحريري: لم يبق امام المتحاملين على وطننا الا بث الشائعات الكاذبة حول صحة رياض سلامة والتقيه دائما واكلمه يوميا واتصلت به للتو وصحته "حديد" والحمد لله | ياسين جابر في تسجيل صوتي منسوب له: العهد سيدمر لبنان وعشية جلسة الإثنين يضغط الرئيس عون ووزير الطاقة لينالا 500 مليون دولار ليؤمنا الكهرباء لعدد من الساعات | قوات الدفاع الجوي السعودي: اعتراض صاروخ باليستي أطلقه الحوثيون باتجاه مدينة جازان جنوبي السعودي | هادي أبو الحسن: فليترفع الجميع عن الصغائر ولننقذ بلدنا من السقوط لان الناس مسؤوليتنا جميعا | حزب الله دان هجوم الأهواز: عمل إرهابي تقف وراءه أياد شيطانية خبيثة ورد على الانتصارات الكبرى لمحور المقاومة | انفجار سيارتين ملغومتين في العاصمة الصومالية وإصابة شخصين | مصادر الـ"او تي في": كلمة لبنان في الامم المتحدة ستتمحور حول الوضع الاقتصادي والخطة الاقتصادية والتحضيرات الجارية لتنفيذها ومسألة النزوح السوري والفلسطيني | وزارة الخارجية والمغتربين تدين الهجوم الذي استهدف عرضاً عسكرياً في مدينة الأهواز الايرانية وتؤكد تضامنها مع الحكومة والشعب الايرانيين كما تعزي عائلات الضحايا | مصادر التكليف للـ"ام تي في": الحريري سيكثف مشاوارته وسيقدم طرحا لحل العقدتين الدرزية والمسيحية |

رغم إزعاج المدير والزملاء: هكذا تتمتع بالسعادة خلال ساعات العمل!

متفرقات - الخميس 19 تشرين الأول 2017 - 07:09 -

الضغط العصبي ومشكلات العمل سواء مع الزملاء أو الرؤساء، لا تنتهي والاستسلام لها يحول ساعات العمل لعذاب. بعض النصائح تساعدك على الشعور بالسعادة خلال العمل رغم إزعاج المدير والخلافات مع الزملاء.التأخير عن موعد العمل والمواصلات والخلافات مع الزملاء وتضارب المواعيد...مشاكل عديدة يعرفها كل شخص يعمل بشكل يومي، وكلها تؤثر على الساعات الطويلة التي نقضيها في مكان العمل. بعض النصائح يمكنها أن تساعد في تحسين الساعات التي نقضيها داخل الشركة أو المصنع أو المستشفى وغيرها من أماكن العمل.

1- لا تعمل إلا عندما تدق ساعة العمل: تسبب الهاتف الذكي في ضياع الخط الفاصل بين ساعات العمل والوقت الشخصي، فكثير من الموظفين يتابعوا رسائل العمل في المنزل أو في وسائل المواصلات، ومنهم من ينجز بعض الأمور ويجري اتصالات هاتفية بعملاء على سبيل المثال خارج أوقات العمل الرسمية. وهنا ينصح الخبراء وفقا لمجلة "بريغيته" الألمانية، بالالتزام بأداء مهام العمل في وقت الدوام فقط.

2- قائمة المهام: عدم الانتهاء من مهمة معينة في العمل، كفيل بأن يؤرق ليلتك ووقتك مع الأسرة خارج العمل، لذا من المفيد تسجيل كافة الواجبات التي يتعين إنجازها بشكل يومي وأسبوعي وشهري، إذ أن تنظيم المهام ومعرفة حجم المتبقي منها، كفيل بتقليل الضغط العصبي في يوم العمل الطويل.

3- حاول قتل الروتين: يعمل الكثيرون وفقا لخطة ثابتة كل يوم إذ يبدأ العمل بقراءة الرسائل والرد عليها ثم التواصل مع العملاء ونقاش معين مع أحد الزملاء، وهنا ينصح الخبراء بتغيير هذا الروتين كلما أمكن، إذ أن التغيير من العوامل المهمة لتحفيز المخ وزيادة التركيز في العمل.

4- ابتعد عن كل ما يشتت الذهن: هل جربت غلق هاتفك الذكي تماما لمدة ساعة وإغلاق برنامج تنبيه الرسائل الإلكترونية والتركيز على مهمة محددة في تلك الساعة؟ ربما يساعدك هذا في إنهاء عملك مبكرا.

5- لا تهمل أوقات الاستراحة: يحتاج المخ للراحة كل 90 دقيقة، خاصة في الوظائف التي تتطلب درجات عالية من التركيز. ومن الخطأ الاعتقاد بأن هذه الاستراحات القصيرة، مضيعة للوقت، إذا أنها تزيد من التركيز ودرجة الإنتاج.

6- تعلم التعامل مع المدير "دائم الصراخ": الخلافات مع الزملاء والرؤساء، من أكثر المنغصات خلال ساعات العمل، والمدير دائم الصراخ ليس بالأمر النادر، وهنا ينصح الخبراء وفقا لمجلة "فوكوس" الألمانية، بالالتزام بالهدوء التام لاسيما وأن هذا الصراخ يعني أن المدير نفسه يشعر بالإحباط أو غير قادر على أداء الواجبات الملقاة على عاتقه. والأفضل في هذه الحالات عدم أخذ الأمر بشكل شخصي والانتظار حتى تهدأ الأمور ومناقشة المسألة بهدوء مع المدير.

7- لا للنميمة على الزملاء: لا يقتصر "الإزعاج" في مكان العمل على المدير فحسب، بل إن تصرفات الزملاء في بعض الأحيان كفيلة بتوتر الأجواء، وهنا ينصح موقع "كابيتال" الألماني، بالتعامل بشكل محترف مع تصرفات "الزميل المزعج"، بمعنى تجنب الوقوع في فخ الحديث عن عيوب هذا الزميل مع زملاء آخرين ربما يعانون من نفس المشكلة، وانتظار الفرصة المناسبة للحديث مع هذا الزميل بصراحة عما يثير إزعاجك.

ا.ف/ ع.خ