2018 | 23:16 نيسان 20 الجمعة
مسؤول أميركي: ترامب وماكرون سيناقشان الاتفاق النووي مع إيران خلال لقائهما الأسبوع المقبل في البيت الأبيض | لافروف: العسكريون الروس يعثرون على أسطوانات كلور في الغوطة الشرقية | منسق الأمم المتحدة للسلام في الشرق الأوسط: إطلاق النار على الأطفال في غزة أمر مخز ويجب فتح تحقيق في الأمر | سركيس سركيس للـ"ام تي في": من الممكن إنشاء معمل فرز مكان مكب النفايات في برج حمود ليصبح منتجا وصالح للاستفادة منه | سركيس سركيس للـ"ام تي في": بيّنت الاستطلاعات أن لائحة تضمني والمر لا تستطيع تأمين سوى حاصل واحد لذا فضلت الانسحاب منها | الوكالة الوطنية: إصابة سارة. م في حادث سير عند دوار القناية في صيدا بين سيارة وباص لنقل الركاب وتم نقلها إلى مركز لبيب الطبي للمعالجة | صحناوي للـ"او تي في": ساحة ساسين لنا قبل ان تكون لغيرنا وباقي التفاصيل اتحدث عنها غدا في المؤتمر الصحفي | ابو فاعور لـ"الجديد": نريد افضل العلاقات بين الرئيس عون والحريري لكن على العهد اعادة النظر بخطته السياسة | كنعان للـ"او تي في": انا مع المواجهة الديمقراطية بالحقائق والملفات ولوقف الاستفزاز | وزير الخارجية الفرنسي: روسيا تعرقل دخول مفتشي منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى موقع الهجوم المزعوم في دوما | سليم الصايغ للـ"ام تي في": ما حصل هو للتغطية على انتصار الغاء المادة 49 وهناك ارداة لتطويع المعارضة اضافة الى امور اخرى | قطع الطريق امام سراي طرابلس بالاتجاهين من قبل اهالي الموقوفين الاسلاميين |

المستقبل ــ الصفدي: تحالف حذر

مقالات مختارة - الأربعاء 18 تشرين الأول 2017 - 06:48 - عبد الكافي الصمد


الاخبار

فتح رئيس الحكومة سعد الحريري باب تحالفاته في الانتخابات النيابية المقبلة، عندما أعلن، من روما، أنه سيعمل على تأليف لائحة بالتعاون مع النائب محمد الصفدي في دائرة الشمال الثانية، ومع النائب وليد جنبلاط في الشوف، والنائب سليمان فرنجية في زغرتا والكورة، والقوات اللبنانية والتيار الوطني الحر في البترون وبشري. الصفدي الذي اتصلت به «الأخبار» آثر التريّث في تأكيد تحالفه مع تيار المستقبل.

هذا الحذر عزته مصادر سياسية مطّلعة إلى أن «الوقت لا يزال مبكراً، رغم أن الصفدي، مقارنة ببقية القوى السياسية في الشمال، هو الأكثر قرباً إلى الخط السياسي لتيار المستقبل». وفسّرت المصادر «عدم تسرّع الصفدي في إعلان تحالفه مع تيار المستقبل بأن تحالفاً كهذا يعني أنه سيكون على لائحة واحدة مع النائبين محمد كبارة وسمير الجسر. وبما أن هذه اللائحة لن تحصد، وفق القانون الجديد، أكثر من مقعدين سنيّين (5 مقاعد سنية، إلى جانب مقعد علوي ومقعد ماروني ومقعد أرثوذوكسي)، فإن أحد الثلاثة سيسقط في الانتخابات». لذلك، لا يجد الصفدي نفسه، وفق المصادر، «مطمئناً في ظل المنافسة الشديدة التي ستشهدها طرابلس، مع وجود خصوم كثر لهم ثقل سياسي وانتخابي، أبرزهم الرئيس نجيب ميقاتي والوزيران السابقان أشرف ريفي وفيصل كرامي والجماعة الإسلامية وغيرهم، إضافة الى كتل ناخبة كبيرة ومؤثرة في صلب فريق 8 آذار (الناخبون العلويون والأحباش والقوميون وحزب البعث وتيار المردة وسواهم) ستحدد على نحو كبير مصير هذه الانتخابات».
عضو المكتب السياسي لتيار المستقبل النائب السابق مصطفى علوش أكد لـ«الأخبار» أن التحالف «محسوم» مع الصفدي، وأن الاعلان عنه قبل سبعة أشهر من استحقاق أيار 2018 «رسالة إلى قواعد الطرفين أولاً، وليس إلى أي طرف آخر». لكنه لفت الى أن كلام الحريري بمثابة «إعلان نوايا أكثر منه إعلاناً رسمياً للتحالف الانتخابي الذي لا يعلن عنه عادة إلا قبل شهرين على الأكثر من موعد الانتخابات». ومع استبعاده التحالف مع أي ّمن ميقاتي وريفي، إلا أنه ميّز بين الرجلين، إذ إن «التحالف مع ريفي مشروط بعودته إلى قواعد تيار المستقبل»، أما ميقاتي «فلا إمكانية له، لأن قواعد الطرفين على عداء بعضها مع بعض، ولأن مثل هذا التحالف مضرّ لكلا الطرفين بحسب نتائج الانتخابات السابقة».